الطب البديلصحة

ما هي فوائد الدوم للصحة والبشرة والتنحيف ؟

الدوم هو نوع من أنواع ثمار النخيل التي كانت معروفة منذ زمن قديم. عرفه الفراعنة وسموه بـ ماما ان خنت. وعرفه أيضا أهل جازان في السعودية وسموه بـ الهبش. وهو متواجد بكثرة في السعودية والسودان حاليا. يعتبر الدوم جزءا من النباتات المعمرة ذات الأصل المصري الفرعوني وينمو في صعيد مصر. يتميز الدوم بثماره الصلبة جدا وحجمه المشابه للتفاحة. ينمو عادة في المناطق الجبلية على ضفاف الأودية والمنحدرات الصخرية. الجزء الذي يؤكل من ثمار الدوم هو الجزء الإسفنجي الخارجي، ونواتها صلبة جدا وحجمها مشابه لحجم بيضة الدجاج.

إستخداماته العلمية :

كانت أوراق ثمار الدوم تستخدم في صناعة الحبال والسلاسل، وتستغل أخشابه في أعمال النجارة، وتم العثور على الكثير من ثمار الدوم في مقابر المصريين القدماء، كما يستخدمه الحرفيون في صناعة معاجين الأسنان والأصباغ وفي تلوين الدهانات، ويستخدم في صناعة الجص وصباغة القرون.

ما هي فوائد الدوم الصحية :

  • الدوم يحتوي على عدة فيتامينات مثل فيتامين أ وب1 وب2، ويحتوي أيضا على النياسين.
  • يستخدم في علاج مشكلة تضخم البروستاتا.
  • يساعد على علاج الربو بشكل كبير.
  • يستخدم لب الدوم في علاج آثار ضربات الشمس، حيث يتم تناوله نيئا، وفي حالة أن ثمار الدوم جافة وصلبة، يمكن سحقها وتناول ثلاث ملاعق منها يوميا مع كوب ماء.
  • للدوم قدرة هائلة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، والذي إذا ارتفع يزيد من خطر الإصابة بتصلب القلب والشرايين والدماغ.
  • يعتبر الدواء مفيدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم الدائم.
  • يعمل على تعديل هرمون التستوستيرون لمعالجة اضطرابات القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يمكن استخدام مستخلص الدوم على فروة الرأس لعلاج حالات تساقط الشعر ويساعد على نمو الشعر.
  • يستخدم في علاج البواسير، ويمكن أيضا استخدامه في علاج تقرحات الفم، ولديه خصائص مسكنة للألم.
  • يعتبر مفيدا لتعزيز قوة الذاكرة وتقوية العظام ومنح الجسم الطاقة اللازمة ومكافحة الجذور الحرة.
  • وفي الدوم فوائده في مقاومة وتسكين آلام القدم، فهو مخفف طبيعي فعال في حال الإصابة بمشاكل في القدم، كما له تأثير قوي في مكافحة المشاكل التي تصيب العين لأنه يحافظ على حدة البصر، إلى جانب فعاليته في تنظيم نشاط الغدة الدرقية، وكذلك يساعد على استرخاء الجسم.
  • يتضمن الدوم العديد من العناصر والمواد المضادة للأكسدة مما يجعله ذو تأثير قوي جدا، ويحتوي أيضا على مركب الفلافونويد، وهو أيضا غني بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات مما يجعله نباتا دوائيا مفيدا للجسم.

فوائد الدوم بالنسبة للتخسيس :

  • بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف، يشعر الجسم بالشبع عند تناول الدوم، وبالتالي يقلل الشخص من تناول الأطعمة الضارة، بالإضافة إلى أهمية هذه الألياف لصحة الجسم.
  • يتم تناول الدوم المنقول بعد غليه بشكل جيد ثم شرب كوب من هذا المشروب فإنه يساعد على حرق الدهون والتخلص منها بشكل سريع.
  • يساعد الدوم على تحسين عملية الهضم ويفيد الجسم في الحصول على احتياجاته من الغذاء الغير دهني.
  • الدوم يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية التي يخزنها الجسم، مما يساعد على تقليل تناول الوجبات الكثيرة.
  • الدوم يساعد في منع انتشار الكوليسترول في الجسم، مما يعزز معدلات الأيض ويزيد قدرة الجسم على حرق الطعام والتخلص من الدهون الزائدة.

فوائد الدوم بالنسبة للشعر :

  • يساعد الاستمرار على التخلص من مشكلة قشرة الشعر التي تظهر بسبب جفاف فروة الرأس أو بسبب إصابتها بعدوى بكتيرية أو فطرية، حيث يعمل على ترطيب الشعر ومعالجة الالتهابات الجلدية والتهابات الجلد.
  • يعزز الدوم نمو الشعر بسبب المواد المغذية التي يحتوي عليها وتقوية فروة الرأس، مما يؤدي إلى إطالة الشعر.
  • يحمي من الصلع، حيث يجب شطف الرأس بمنقوع الدوم.
  • الدوم يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لاستخدامهم المفرط لأدوات التصفيف التي تعتمد على درجات حرارة عالية، أو بسبب الاستخدام المفرط للمستحضرات الكيميائية على الشعر مثل الصبغات والكريمات، لذا ينصح باستخدام منقوع الدوم وشطف الشعر به، فهذا يساعد على زيادة كثافة الشعر ويحميه من التساقط.

فوائد الدوم في علاج العقم :

يعتبر الدوم من الثمار المفيدة للنساء، حيث يستخدم لعلاج مشكلة العقم ويساعد في زيادة فرص الحمل. يتم تناول ملعقة من حبوب لقاح الدوم بعد خلطها بعسل نحل نقي وتناولها يوميا. كما يمكن إعداد تحميلة مهبلية من حبوب اللقاح واستخدامها قبل الجماع بساعة.

فوائد الدوم بالنسبة للسيدات الحوامل :

بسبب احتوائه العالي على القيمة الغذائية، فإن الدوم يعتبر من الأطعمة المثالية للنساء الحوامل ومفيد لجنينهن، وذلك بسبب وجود عدة مضادات أكسدة مثل الفينول والفلافونيد، بالإضافة إلى وجود أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3، وأيضا يحتوي على فيتامين ب1 وب2 وفيتامين ج وفيتامين ه، بالإضافة إلى عدة عناصر معدنية مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم، مما يجعله مفيدا في منع حدوث أي تشوهات للأجنة.

فوائد الدوم للبشرة :

  • يساعد الدوم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل البهاق والأكزيما والكلف وأمراض جلدية أخرى.
  • يساعد في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كما يقاوم علامات وآثار مشكلة الشيخوخة.

فوائد الدوم بالنسبة لمرضى السكري :

  • يمكن تناول ثمار الدوم للسيطرة على مرض السكري، حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم للوصول إلى مستوياتها الطبيعية.
  • يساعد على تحفيز جسم الإنسان لإنتاج خلايا بيتا المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين.

فوائد الدوم لعلاج إرتفاع الضغط :

يعتبر الدوم واحدا من العلاجات الفعالة لمرض ارتفاع ضغط الدم حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن ثمار الدوم لها فوائد كبيرة في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وينصح بتنقيعه في الماء حتى يصبح طريا قليلا ثم تناوله، أو سحق قشرته الخارجية الليفية ليصبح بشكل مسحوق ناعم، ثم إضافة ثلاث ملاعق منه إلى كوب من الماء وتناوله عدة مرات في اليوم مع الاستمرارية في تناوله للحد من ارتفاع الضغط وتنظيمه.

فوائده بالنسبة للجهاز الدوري بالجسم :

يساعد تناول الطعام الصحي في تقليل مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم، ويساهم في الوقاية من الأزمات القلبية وتصلب الشرايين وأمراض الجهاز الدوري الأخرى. كما يحفز تناول الطعام الصحي على إنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين، مما يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم.

فوائد الدوم للجهاز العصبي :

يعزز النشاط ويمنح الجسم الطاقة اللازمة له، ويساعد على زيادة القدرة على التركيز وتحسين حالة الذاكرة، بالإضافة إلى حماية الأعصاب من التلف ومقاومة التوتر والأرق والقلق، ومكافحة الزهايمر وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي.

فوائد الدوم بالنسبة للجهاز التنفسي :

يساعد في علاج التهابات الحلق والربو والسعال والتهابات القصبة الهوائية وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

فوائده بالنسبة للجهاز البولي :

هو فعال في علاج الالتهابات والتخلص من حرقة المثانة، كما يساعد في تنشيط البول وعلاج البول الملون.

فوائد الدوم بالنسبة للجهاز الهضمي :

يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيف الأمعاء، ويعالج حالات الإمساك بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف.

فوائد الدوم للجنس :

الدون يحتوي على العديد من المركبات الغذائية التي تؤثر على هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهذا الهرمون يعزز القدرة الجنسية ويعالج اضطراباته، وعندما يكون هرمون التستوستيرون أقل من المستوى الطبيعي، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل التأثير على قوة العظام والذاكرة، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على القدرة الجنسية. كما يساعد الدوم على زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال ويستخدم أيضا في علاج تضخم البروستاتا.

مقاومة الجذور الحرة :

تحتوي ثمار الدوم على عدد من المركبات المضادة للأكسدة، وخاصة الفلافونويد. تعمل هذه المركبات على مواجهة الجذور الحرة التي لها تأثير سلبي ومضر على صحة الإنسان. فهي تسبب العديد من أنواع السرطان وتسبب أيضا تلفا وترهلا في البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى