الطب البديلصحة

أعشاب طاردة للبلغم مجربة وسريعة

تتنوع وتختلف أمراض الجهاز التنفسي، ويكون من أعراضها الكحة المصحوبة بالبلغم، ويوجد أسباب متعددة لتكوين البلغم، ومن أهم هذه الأسباب: التدخين، مشاكل الربو، مرض التليف الكيسي، التهابات الشعب الهوائية، التهاب الرئة، إلخ، وكثير من الناس يبحثون عن وسائل طبيعية لتخفيف أعراض الكحة، ومن أهم هذه الوسائل استخدام الأعشاب الطبيعية لطرد البلغم، وسنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب الإصابة بالكحة وتكون البلغم، وسنتعرف أيضا على أهم الأعشاب المفيدة لطرد البلغم.

أسباب تكوين البلغم:

هناك أسباب متعددة تؤدي إلى الإصابة بالسعال وتكوين البلغم، ومن أهم تلك الأسباب:

التدخين:

يتسبب التدخين في الإصابة بالبلغم، وأظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة ٧٨٪ من مرضى سرطان الرئة يرتبط سبب الإصابة بهم بالتدخين، بالإضافة إلى تأثيره على القلب والشرايين والأوعية الدموية والأمراض الأخرى، ويعاني المدخنون من الكحة الجافة المصحوبة بالبلغم، وقد يحدث أحيانا نزول قليل من الدم مع البلغم، ويكون لون البلغم أخضرا أو أصفرا، لذلك يجب تجنب التدخين تماما أو تقليله للحد من خطر الإصابة بأمراض الرئة، وأخطرها سرطان الرئة.

الربو:

يعتبر الربو من أهم الأسباب التي تسبب الكحة المصحوبة بالبلغم، والأشخاص المصابون بالربو يعانون من الحساسية التي تنتج عنها، مثل التعرض للغبار والتعامل المباشر والقريب مع الحيوانات واستنشاق الهواء المحمل بحبوب اللقاح … إلخ. ويعاني المصابون بالحساسية من العديد من الأعراض، مثل مشاكل التنفس وآلام الصدر والسعال والكحة المصحوبة بالبلغم … إلخ. لذلك ينصح المرضى المصابون بالربو بتجنب جميع المسببات التي تزيد من حساسيتهم، للحد من حدة الأعراض الناتجة عنها.

التليف الكيسي:

يعتبر التليف الكيسي أحد الأمراض الوراثية التي تسبب تليفا في الرئة والجهاز الهضمي وأجزاء أخرى من جسم الإنسان. يعتبر العامل الوراثي هو السبب الرئيسي والأساسي للإصابة بالتليف الكيسي. يؤثر التليف الكيسي على خلايا إفراز المخاط، مما يزيد من كمية المخاط وزيادة لزوجته. كما يزيد سمك المخاط، مما يؤثر على قدرة القصبة الهوائية على الإغلاق. يواجه الهواء صعوبة في الدخول والخروج من الرئتين. من أبرز أعراض التليف الكيسي: مشاكل التنفس والكحة المصحوبة بالبلغم. تستمر الكحة لمرضى التليف الكيسي لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع في حالة الإصابة الحادة، وفي حالة الإصابة المزمنة، يعاني المريض من الكحة لمدة لا تقل عن 180 يوما. قد يصاحب الكحة نزول قليل من الدم إذا كانت جافة.

إلتهاب الشعب الهوائية:

يعد التهاب الشعب الهوائية من الأمراض المسببة للسعال، حيث يعاني مرضى التهابات الشعب الهوائية من سعال جاف يترافق مع إفرازات بلغمية. ويكون البلغم شفافا أو أصفرا أو أخضرا، وقد يحتوي على قليل من الدم. ويستمر سعال مرضى التهابات الشعب الهوائية لمدة 21 يوما إذا كان التهابا حادا، أما إذا كان مزمنا فإن المريض يعاني من السعال لمدة لا تقل عن 180 يوما على الأقل.

الإلتهاب الرئوي:

يعد التهاب الرئة أحد المشاكل الصحية التي تسبب الإصابة بالكحة المصحوبة بالبلغم، وتحدث الإصابة بالتهاب الرئة نتيجة حدوث التهاب في الحويصلات الهوائية، ويحدث هذا التهاب بسبب التعرض للعدوى الفطرية، أو العدوى البكتيرية، أو العدوى الفيروسية، وتستمر الكحة المرافقة للتهاب الرئة لعدة أسابيع حسب الحالة.

أعشاب طاردة للبلغم:

تتعدد الأعشاب الطبيعية التي تقلل من حدة أعراض السعال، وتخفف من الكحة، وتساعد على طرد البلغم بنجاح، ويمكن التعرف على أهم الأعشاب المفرطة للبلغم، من خلال ما يلي:

أولاً: الزعتر:

يعد الزعتر أحد أهم أعشاب طاردة للبلغم، حيث يساعد في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي، ويمكن استخدام الزعتر لتخفيف السعال وطرد البلغم، من خلال غلي كمية مناسبة من أوراق الزعتر بعد غسلها لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم تصفية المشروب وشربه عدة مرات في اليوم لعدة أيام متتالية، وذلك للحصول على النتيجة المطلوبة في وقت قصير.

ثانياً: جذور العرقسوس:

تعد جذور العرقسوس أحد أهم أعشاب تطرد البلغم، وتستخدم بنجاح في علاج السعال وجميع أعراض مشاكل الجهاز التنفسي. يمكن استخدام جذور العرقسوس للتخفيف من الكحة وطرد البلغم عن طريق نقعها في الماء الفاتر لمدة لا تقل عن يوم كامل، ثم تصفيتها وشربها عدة مرات في اليوم حتى تختفي جميع أعراض السعال.

ثالثاً: الجنزبيل الطازج:

الزنجبيل هو أحد الأعشاب المضادة للبلغم، والتي تساهم بنجاح في طرد وتسهيل إذابة البلغم، والتخلص من السعال وتخفيف الضيق في الصدر. كما أنه يساعد في علاج الأمراض المسببة للسعال، ويمكن استخدام الزنجبيل الطازج لعلاج السعال وطرد البلغم عن طريق غليه مع كمية مناسبة من الماء لمدة تتراوح من دقيقتين إلى أربع دقائق، ويفضل إضافة القليل من القرفة إلى الزنجبيل لزيادة فعالية المشروب في طرد البلغم، ثم يصفى المشروب ويشرب بشكل دافئ عدة مرات في اليوم.

رابعاً: النعناع:

النعناع يعتبر واحدا من أهم الأعشاب التي تحتوي على نسب عالية من المضادات الحيوية، والتي تساعد على التخلص من جميع أعراض السعال. يمكن استخدام النعناع للتخلص من الكحة وتسهيل طرد البلغم عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر وملعقتين صغيرتين من العرقسوس. يجب تحريك المشروب جيدا وتغطيته لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يضاف كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي.

خامساً: اليانسون:

يعتبر اليانسون أحد أهم أنواع الأعشاب في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي والتخلص من أي عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، ويساعد مشروب اليانسون المغلي في تطهير البلغم والتخلص من السعال الجاف، بالإضافة إلى تحسين مشاكل التنفس، ويمكن استخدام اليانسون لعلاج السعال وتطهير البلغم عن طريق غلي كمية مناسبة من أعشاب اليانسون بعد غسلها بكمية مناسبة من الماء على النار لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم تركها لتنقع في الماء قليلا، ثم يتم تصفيتها وتحليتها بالعسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى