الطب البديلصحة

ما هي الأعشاب المفيدة للمعدة ؟

بالتفصيل، هذه هي الأعشاب الطبيعية الهامة التي تعالج المشاكل المعدية بسرعة وأمان. يتعرض الجسم للعديد من المشاكل الصحية والأمراض التي قد تؤثر على أجزاء مختلفة منه، ويعتبر الجهاز الهضمي الأكثر تعرضا للأمراض. ذلك يرجع إلى أن معظم المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي مرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية التي يتبعها الشخص. ومن الجانب الآخر، تعتبر المعدة الجزء الأكثر تعرضا للمشاكل الصحية، والتي تسبب الكثير من الألم والإزعاج النفسي للمرضى. يبدأ المريض بالبحث عن طرق ووسائل العلاج، وقد يزور الطبيب لتشخيص حالته وتحديد الأسباب وكيفية العلاج. ومع ذلك، هناك العديد من الوسائل العلاجية التي تساعد الأشخاص على التخلص من مشاكل المعدة، وتعتمد جميعها على الأعشاب الطبيعية التي تفيد المعدة وتساعد في تهدئتها.

أسباب تعب المعدة :

  • تناول بعض الأطعمة غير الصحية.
  • التدخين بشكل مفرط.
  • زيادة استهلاك المسكنات وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات.
  • الإجهاد والتوتر والتعرض لضغوط عصبية ونفسية شديدة.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية أو الفيروسية.
  • وجود نقص في فيتامين B12.
  • الإصابة بتليف الكبد أو فشل الكلى.
  • الإصابة بمرض الإيدز، أو بمرض كرون.
  • التعرض لإلتهاب طفيلي.
  • تناول الأطعمة الحامضية بشكل مفرط وتناول الكثير من التوابل.

أعراض تعب المعدة :

  • الإصابة بعسر في الهضم والغثيان.
  • فقدان الشهية تجاه الطعام مع الشعور بانتفاخ البطن
  • الشعور بحرقان وألام بالبطن.
  • الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن، خاصة بعد تناول الطعام.

الأعشاب المفيدة للمعدة :

بذور الشمر :

وكانت بذور الشمر تباع بطول كبير جدا مع شعوب آسيا، حيث كانوا يستخدمونها لمعالجة مشاكل عسر الهضم والتخلص من الانتفاخات والتخلص من المغص، فهي فعالة في التقليل من جميع المشاكل التي تصيب المعدة مثل الغازات والانتفاخات والقيء وحرقة المعدة، وذلك بفضل خصائص الشمر المضادة للالتهابات والتشنجات والجراثيم. يمكن مضغ بذور الشمر المحمصة بعد تناول الأطعمة الدهنية، أو تناول مشروب الشمر المغلي، حيث يتم غلي ملعقة شمر مع كوب من الماء ثم تركه ليبرد تماما، ثم يضاف قليل من العسل ويتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات في الأسبوع.

الهيل :

يعتبر الهيل أو الهال أحد الأعشاب الشعبية في دول آسيا، حيث يتم إضافته إلى الأطعمة الهندية بسبب خصائصه المسكنة والمضادة للتشنجات، ويستخدم كعلاج للكثير من الأمراض المؤثرة على الجهاز الهضمي. يحتوي الهيل على العديد من المكونات، ومن بينها الزيوت الطيارة المعروفة بفوائدها للمعدة، حيث تساعد على تهدئة الأمعاء. وكما نعلم، يخفف الهال من حدة المشاكل التي تصيب المعدة مثل انتفاخ البطن ومشاكل الإمساك والهضم السئ وغيرها.

اللافندر :

اللافندر أو الخزامى له فوائد مثيرة للاهتمام في حماية الجهاز الهضمي. وفقا للدراسات، تشير بعضها إلى أن تناول اللافندر عن طريق الفم أو استنشاقه يساعد على حماية المعدة من الإصابة بالقرحة. أثبت أيضا أن استخدام زيت اللافندر ذو الرائحة القوية يساعد في تخفيف الألم ويستخدم في تخفيف تشنجات الدورة الشهرية وعلاج الإسهال.

البابونج :

شاي البابونج يعتبر مفيدا جدا في علاج مشاكل المعدة لأنه يحتوي على عدد من الزيوت الأساسية التي تعتبر مفيدة للجهاز الهضمي، فهو يساعد في تهدئة جدران المعدة، ويحميها من الآلام المفاجئة ويعالج مشكلة الإنتفاخ والغازات، كما أنه له خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل من إصابة المعدة بالتهابات خطيرة، فكل ما عليك فعله هو تناول كوب من شاي البابونج الدافئ المحلى بالعسل أكثر من مرة في اليوم لمدة أسبوع، وتجنب غليه للحفاظ على قيمته وعدم تدمير المواد الفعالة الموجودة فيه.

الكركم :

الكركم يساعد في تخفيف التهيجات المعدية، حيث يعمل كملطف للأغشية المخاطية في المعة، وذلك بفضل وجود الكركمين فيه، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا. يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الكركم المطحون إلى كوب من اللبن والموز وتناوله يوميا.

النعناع :

نظرا لاحتواء النعناع على منثول ذو آثار مضادة للتشنجات في عضلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن رائحته يساعد على تهدئة الأعصاب، بما في ذلك أعصاب المعدة، فإن ذلك يجعل النعناع شعبيا ومشهورا بين مرضى القولون العصبي. أظهرت بعض الدراسات الحديثة، التي نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي، أن مرضى القولون العصبي يمكنهم تناول كبسولات زيت النعناع للشعور بالارتياح من آلام البطن بنسبة تتجاوز 40% مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمونها. بالإضافة إلى ذلك، يقضي النعناع على الانتفاخ بنسبة 50% ويقلل من آلام المعدة ويقضي على الغازات.

الزنجبيل :

من أبرز ما يميز الزنجبيل بين الأعشاب الأخرى لفائدة المعدة هو فعاليته الكبيرة في علاج القيء والغثيان، حيث يعتبر الزنجبيل الطازج المبشور الأفضل للتخلص من غثيان الصباح دون التسبب في النعاس، كما يعمل على تخفيف الانتفاخ والتخلص من الغازات، وتهدئة التهيجات في بطانة المعدة والمريء، ويمكن شرب كوب من شاي الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع، ويمكن تناول نصف ملعقة من الزنجبيل المهروس مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي قبل الطعام مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

القرنفل :

يمكن مضغ بعض جذور القرنفل للتخلص من القيء المصاحب لالتهابات المعدة وللتخلص من الغثيان، ويمكن إضافة كمية قليلة منه لكوب ماء محلى بالعسل.

الزعتر :

ويعتبر الزعتر من الأعشاب الدقيقة التي تستخدم للتخفيف من التهابات الديدان الطفيلية والتخلص من انتفاخات البطن والغازات المعوية ، والتخلص من التهابات المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الزعتر على تحسين عملية الهضم ، وعند تناوله بانتظام ، يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي ويخفف من التشنجات المعدية. كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة وتخفيف حدة أمراض الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية وصعوبة الهضم والالتهابات المزمنة في المعدة. يعتبر الزعتر مصدرا جيدا للمضادات الأكسدة وغنيا بالفيتامين K ، والمنغنيز والحديد والكروم والكالسيوم والألياف والبيوفلافونويدات ، وجميع هذه المواد تعود بالفائدة على الجسم.

الروزماري :

يشتهرون بأشجار الروزماري العطرية التي تعزز الهضم وتساعد الكبد على التخلص من السموم وتحفز إنتاج الصفراء، بالإضافة إلى دورها في زيادة الشهية وتخفيف انتفاخات البطن وصعوبة الهضم.

الفلفل الحار :

يساعد في التخفيف من أي مشاكل تتعلق بالتهابات المعدة، حيث يمكن إضافة نصف جرام من الفلفل الحار المطحون إلى ملعقة عسل.

البقدونس :

يعمل البقدونس بشكل واضح على علاج مشكلة الهضم السيئ، ويمكن استخدامه مع الطعام اليومي، ولكن يجب تجنب الاستخدام المفرط.

عشبة الكمون :

الكمون يعد من الأعشاب الفعالة في علاج التهابات الأغشية المخاطية للمعدة، حيث يقلل من أعراض الالتهاب، ويمكن إضافة كمية صغيرة من الكمون إلى كوب الشاي أو استخدامه كنوع من التوابل في الأطعمة المختلفة.

العرقسوس :

يعتبر العرقسوس نباتا فعالا في الحفاظ على صحة بطانة المعدة، كما يقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم وقرحة المعدة، ويمكن تناول شاي العرقسوس مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة سبعة أيام.

اليانسون :

يعتبر مهدئا للمعدة ويساعد في التخلص من الغازات.

المارشملو :

يساعد في تهدئة بطانة المعدة الداخلية وبطانة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على نسب عالية من الصمغ التي تسهل عملية هضم الطعام.

عشبة الهندباء :

وتعد نبتة الهندباء من بين الأعشاب الرائعة ذات القيمة الغذائية الصحية العالية، حيث تحتوي على الزنك والريبوفلافين، بالإضافة إلى البروتين والحديد وحمض الأسكوربيك والفوسفور وغيرها من العناصر الصحية. وتعرف عشبة الهندباء بقدرتها على تنقية الدم وتطهير الكبد والجهاز الليمفاوي في الجسم بأكمله، وغالبا ما يستخدم الهندباء لزيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة وتخفيف آلام المعدة. كما تحسن وظائف الكبد والمعدة والمرارة، وتساعد على التخلص من المشاكل المعوية. يمكن تناولها كمنشط للهضم حيث تعزز انتظام حركة الأمعاء وتعمل كملين طبيعي.

قشور البرتقال :

نظرا لاحتواء قشر البرتقال على نسب عالية من الزيوت العطرية والقلويات، فإنه يساعد على زيادة الشهية وتنشيط العصارات الهضمية، كما أنه يعتبر علاجا فعالا لحرقة المعدة.

ماء جوز الهند :

تعتبر مفيدة جدا في علاج التهابات المعدة بسبب احتوائها على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تحسن وظائف المعدة. يمكن تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب من ماء جوز الهند يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى