الطب البديلصحة

ماهو الطب البديل بالأعشاب لوجع الدسك ؟

تعرف الديسك أيضا بالإنزلاق الغضروفي القرصي أو فلق النواة اللبية. يحدث الديسك عندما يخرج النواة اللبية من مكانها أو ينزلق. يحدث هذا الانزلاق بسبب الضغط على الجزء الخارجي للقرص، وغالبا ما يضغط القرص المنزلق على الأعصاب المجاورة التي تنبعث من الحبل الشوكي. يصيب الديسك عادة الرجال أكثر من النساء وتزداد فرص الإصابة به مع التقدم في العمر. يصاحب هذا المرض بعض الأعراض، وهناك أيضا بعض الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاجه. يعتبر الديسك مشكلة مزعجة للكثيرين، خاصة مع التقدم في العمر، حيث يتسبب في إضرابات في الفقرات القطنية والعضلات الهيكلية. يعيق الديسك قدرة المصاب على القيام بأي نشاط حركي. يمكن علاج ألم الديسك باستخدام الأعشاب أو بعض الخلطات الطبية البديلة، وسنتطرق إلى ذلك في مقالنا اليوم.

أعراض الديسك :

  • تنميل وخدر في هاتين الحالتين يحدثان بسبب ضغط القرص على الأعصاب، مما يؤدي إلى تنميل وضعف في منطقة الأرداف، أو في جزء من القدم أو الساق.
  • حدوث آلام قوية في منطقة أسفل الظهر، وعادة ما تتلاشى هذه الآلام وتختفي عندما يستلقي المصاب، ولكنها تزداد شدتها عند الحركة أو العطس أو السعال.
  • تعاني متلازمة ذيل الفرس من تمزق الغضروف الناتج عن الضغط على مجموعة من الأعصاب في نفس الوقت، مما يسبب مشاكل صحية مثل ضعف في إحدى القدمين أو كليهما، وتخدير في منطقة الشرج واضطرابات في منطقتي الأمعاء والمثانة.
  • مواجهة آلام جذر العصب أو ما يعرف بعرق النسا، ينتج هذا الألم بسبب ضغط القرص المنزلق على الأعصاب التي تنبعث من الحبل الشوكي، ويمتد هذا الألم على طول العصب المضغوط، وقد يحدث بعض الألم في الساق أو القدم، وتتراوح حدة هذه الآلام بين الشديدة والمعتدلة.

الأسباب :

  • عدم الالتزام بممارسة الرياضة وإهمالها، يؤدي إلى عدم تحريك المفاصل وعدم مرونة أجزاء الجسم.
  • إهمال الكثيرين للتغذية السليمة وعدم تناول الأطعمة الصحية المتوازنة يؤدي إلى ضعف العضلات وعدم تغذية الأعصاب.
  • حمل الأشياء ذات الثقل الزائد عن قدرة الإنسان على تحملها يؤدي إلى الضغط على العصب الجذري، مما يسبب ضغطا على منطقة أسفل الظهر.

أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الديسك :

بذور الحلبة :

يمكن سحق كمية من بذور الحلبة، وأخذ كمية منها ومزجها مع الماء أو اللبن للحصول على عجينة متماسكة، ثم وضع هذه العجينة على منطقة الديسك أسفل الظهر، يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يوميا، ويفضل وضعها على الظهر ساخنة قدر الإمكان لعلاج آلام الظهر.

الزنجبيل :

يعتبر واحدا من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج آلام الظهر، حيث يمكن مزج كمية مناسبة من الزنجبيل مع كوب من الماء الدافئ الذي يكاد يغلي قليلا، ثم يخلط هذا الخليط ويصفى ويوضع على الألم، وينصح بتكرار الوصفة ثلاث مرات يوميا.

زيت الكافور :

هذا الزيت له تأثير سحري ومدهش في علاج آلام أسفل الظهر، حيث يمكن تسخين كمية من الزيت حتى يصبح فاترا قليلا، ثم يتم تدليك منطقة الألم بهذا الزيت وتركه لمدة عشر دقائق، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم.

القمح :

يعتبر القمح واحدا من أفضل الحبوب التي تساعد على تخفيف آلام الظهر، حيث يمكن إضافة كمية من دقيق القمح لكوب ماء ساخن ثم رفعه على النار، بحيث تصبح العجينة متماسكة بعد انتظار بعض الوقت لتصل درجة حرارة مرتفعة إلى حد ما، ثم يتم وضع العجينة على المكان الذي يشعر بالألم، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم، ومن المستحسن أن يتم وضع العجينة ساخنة قدر الإمكان.

ورق الملفوف :

حيث يتم وضع بعض أوراق الملفوف في اللبن الساخن، حتى تصبح أوراق الملفوف ناعمة، ويتم وضعها مباشرة على مكان الألم، ويفضل غمر هذه الأوراق لمدة يوم كامل.

خلطات طبيعية لعلاج الديسك بالأعشاب :

خليط عشبة السندروس :

فيمكن أن يتم خلط ثلاثين غراما من أعشاب السندروس المطحونة مع ملعقة من سكر البنات المطحون، مع إضافة مئة غرام من العسل النقي، ثم تناول مقدار ملعقتين من هذا الخليط مرة في الصباح بعد الفطور ومرة أخرى في المساء بعد العشاء، ويفضل الالتزام بهذه الطريقة لمدة ستة أيام متتالية.

خليط عشبة الكمون :

  • يتم مزج خمسين جراما من الكمون المطحون مع خمسين جراما من مسحوق بذور الكتان، ويضاف إليهم أوراق الكزبرة الجافة. ثم يأخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط ويضاف إلى كوب من عصير الفاكهة الطبيعي والطازج، ويتم تناوله على الريق كل صباح وقبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة.
  • يمكن أيضا تناول كوب من الحليب مع خليط الأعشاب المذكورة قبل تناول وجبة العشاء بمدة نصف ساعة، ويجب أن يتم وضع ملعقة صغيرة فقط من خليط الأعشاب في كوب من الحليب الكامل الدسم.
  • يجب تكرار هذه الطريقة بانتظام لمدة ستة أيام متتالية، فهذه الطريقة هي الأفضل لعلاج مشاكل الديسك.

عشبة القبار :

تستخدم عشبة القبار لعلاج آلام أسفل الظهر، شرط أن يتحمل المريض درجة الحرارة التي تنتج عن استخدام عشبة القبار، وذلك عن طريق إحدى الطريقتين التاليتين:

  • يمكن وضع أوراق القبار مباشرة على مكان الديسك لمدة ساعة.
  • أو يمكن أن يتم عمل لبخة من جذور هذه العشبة وتطبيقها على منطقة الديسك لمدة ساعة وربع أو لمدة ساعة كاملة، ويتم تحضير اللبخة بتنظيف وطحن بعض جذور هذه العشبة وإضافة الماء إليها حتى تصبح قواما متماسكا، ومن الأفضل أن يتناول المريض مسكنا للألم قبل تطبيق هذه الوصفة، وذلك لتخفيف حدة الألم الناجم عن هذه الطريقة، ويجب وضع قطعة قماش على المكان الذي يتم فيه تطبيق اللبخة، وذلك لتخفيف حرارة ظهر الشخص المصاب.

علاج الديسك بالطحينة :

  • تعتبر الطحينة واحدة من الأطعمة المفيدة لتقوية الجسم، حيث تحتوي على عدة معادن أساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك وعدة فيتامينات مثل فيتامين ب1 وب2 وب3 وب5.
  • وقد أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الطحينة تساهم في علاج مشاكل منطقة الديسك وتخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة العظام، وفي حالة الالتزام باستخدام الطحينة لمدة 16 يوما، يمكن أن يحدث تحسن كبير في الحالة.
  • يتم استخدام الطحينة عن طريق دهن المكان الذي يوجد به ألم بالطحينة مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

علاج الديسك بالقرآن :

يتم أخذ كمية من زيت الزيتون النقي وقراءة الآية التالية “من يحيي العظام وهي رميم” وتكرارها 71 مرة، ودهن المكان المصاب في منطقة الديسك مع وضع حرارة السيشوار على مكان الألم عند الدهن.

نصائح مفيدة لمرضى الديسك :

  • ينبغي على الشخص المصاب بالديسك أن يتوجه لأخذ حمام قبل تنفيذ أي من الوصفات المذكورة بحوالي نصف ساعة، ثم يستلقي المريض على ظهره لفترة من الوقت ويساعده أحد أفراد العائلة في رفع قدمه اليمنى نحو الأعلى دون ثني ركبته، ويضع المساعد يديه تحت ظهر المريض لتحديد موضع الألم بدقة، ثم يرفع القدم اليسرى بنفس الطريقة مع محاولة تحديد الألم في أسفل الظهر.
  • يتم تقسيم فترة العلاج من ثلاثة إلى ستة أيام وذلك حسب حالة الشخص المريض
  • بعد تطبيق الوصفة على منطقة الديسك، من المفضل تغطيتها بشكل جيد بواسطة لاصق شفاف، حتى لا يتسرب أي من العلاج.
  • يقوم المصاب برفع كلا قدميه مع الفخذين على كرسي ويظل أسفل ظهره مستلقيا على الأرض، بينما يتم رفع الرأس بواسطة وسادة، ويبدأ تأثير العلاج عندما يشعر المصاب بالحرارة في المنطقة التي تم وضع العلاج عليها.

ملاحظات :

  • لابد من تحديد مكان الألم بقلم حبر، وحتى إذا كان الألم موجودا في قدم واحدة، يجب تطبيق العلاج على كلا الجوانب، ويتم وضعها في منتصف الظهر بارتفاع قليل عن موضع تحديد الألم.
  • لا ينبغي وضع أي وسائد تحت رأس المريض إلا بعد تطبيق العلاج على المنطقة التي يشعر بالألم فيها، ويمكن وضع وسادة تحت قدمي المريض تحت الكعب في الأيام الأخيرة من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى