الطب البديلصحة

ماهي الاعشاب التي تنظف الرحم وتساعد على الحمل ؟

تعرفي على طرق تنظيف الرحم بالأعشاب لزيادة فرص الحمل. الرحم يحتاج إلى تنظيف دوري بعد الحيض للتخلص من تجمعات الدم المتجمعة. تنظيف الرحم يساعده على النشاط وتعزيز أدائه. سنعرض لكم الآن عددا من الأعشاب التي يمكن تناولها لتنظيف الرحم وزيادة فرص الحمل.

أعشاب تساعد على تنظيف الرحم :

  • نبات الأذريون (القطيفة) :

تعتبر عشبة الأذريون من الأعشاب المطهرة التي تساعد على تقوية صحة الرحم، حيث تساعد هذه العشبة على تهيج الأغشية المخاطية مما يساعد على تقوية جدران الرحم وجعلها أكثر صحة، ويمكن تناول مشروب شاي القطيفة بانتظام لتنظيم دم الحيض وتخفيف الإنقباضات، ولكن ينصح بتجنب تناوله أثناء فترة الحمل.

  • التوت الأحمر :

يعتبر من النباتات التي تساعد على تحفيز الرحم وتنظيم عمله، ويساعد الرحم على العودة إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، ويساعد على تقليل الالتهابات ومنع النزيف بعد الولادة، ويحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على تقليل الطمث وتقوية وتحفيز عضلات الرحم، وفي الماضي كانت السيدات يتناولن التوت أثناء الحمل، ولكن في الوقت الحالي ينصح بعدم تناوله لأنه يحفز انقباضات الرحم.

يعتبر من الأعشاب التي تساعد على تقليل الإلتهابات، كما يساعد على زيادة مستوى الأوكسجين وتحسين تدفق الدم للرحم ونشاط الدورة الدموية، ويساعد على التخلص من السموم ويعتبر أيضا من الأعشاب الآمنة التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل.

  • عشبة الإستخراج :

تعزز هذه العشبة قوة الرحم وتنشط تقلصات الرحم، ولكن ينصح بتجنب تناولها أثناء الحمل.

من بين الأعشاب التي تغذي الرحم وتساعد في تنشيطه، ينصح دائما بتناولها خلال فترة الحيض. فهي تساعد في تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات وتقوية المبيضين. ولا ينصح بتناولها أثناء الحمل لتجنب حدوث الإجهاض.

  • الحلبة :

تعد من المشروبات المفيدة جدا لتنشيط الرحم، وتوصف للسيدات خلال أيام الطمث.

أعشاب تساعد على زيادة فرص الحمل سريعاً :

  • ورق توت العليق الأحمر :

تعتبر هذه العشبة مشهورة جدا لزيادة الخصوبة وتجهيز الرحم لحدوث الحمل، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من المعادن والفيتامينات، وتساعد هذه العشبة على تقوية بطانة الرحم.

  • عشبة قش الشوفان :

تتميز هذه النبتة بخصائصها الرائعة في تعزيز النظام الصحي للجهاز الهضمي الذي يعمل على إنتاج الهرمونات، كما أنها تعد من الأعشاب المغذية ويمكن تناولها بعد مزجها مع نبتة الهندباء البرية مرة واحدة فقط في الشهر.

  • عشبة وحيد القرن :

هذه النبتة تحتوي على عدد من الفوائد التي تعالج مشكلة تكيس المبيض وتعالج العقم، وتستخدم أيضا لتخفيف آلام المبيض وتعتبر من الأعشاب الفعالة جدا في علاج العقم الناتج عن خلل وظيفي في التشكيل الجريبي، ولكن يجب أن يتم تناول هذه النبتة بمعتدل لتجنب الآثار السلبية التي تحدث عند الإفراط في تناولها.

  • عشبة الفيتكس :

هذه النبتة النسائية لها فوائد عظيمة؛ حيث تساعد في تنشيط الغدة النخامية المسؤولة عن هرمونات الحمل. تساعد أيضا في تحقيق توازن بين هرمونات الحمل وتحفيز الغدة النخامية، وبالتالي، تناولها بانتظام يساعد بشكل كبير على تحسين خصوبة المرأة.

  • عشبة دوتغ كاي :

هذه العشبة الصينية تنظم الدورة الشهرية وتخفف من حدة المشاكل والآلام، كما أنها تساعد على تحسين معدلات الخصوبة وتساعد على تثبيت البويضة في الرحم.

  • زهرة البرسيم الأحمر :

هذه العشبة غنية جدا بالمعادن والفيتامينات التي تساعد على زيادة الخصوبة لدى السيدات، وتستخدم أيضا في علاج العقم غير المبرر.

  • زيت زهور المساء :

يساعد هذا الزيت في زيادة كمية السائل في عنق الرحم لدى المرأة، مما يزيد من معدلات الخصوبة، لذا ينصح بتناول هذا الزيت مباشرة بعد الحيض حتى أيام التبويض، مع الانتباه إلى عدم تناوله في أيام التبويض لتفادي حدوث تقلصات في الرحم.

تعرف هذه النبتة بفوائدها العظيمة في تعزيز التبويض وبالتالي زيادة فرص الحمل، يمكن غمر عدد من أوراقها في ماء مغلي وتغطيتها وتركها لبضع دقائق، ثم تصفيتها وتناول الشاي، يمكن تناول شاي الميرمية اعتبارا من اليوم الثاني للدورة الشهرية ولمدة أسبوعين.

يعد تناوله فائدة كبيرة للرحم حيث يساعد على تنشيط عضلاته والتخلص من بقايا الدم فيه، ويوصى بتناوله خلال الدورة الشهرية وتجنبه خلال الحمل، لأنه ينشط عضلات الرحم مما قد يسبب إجهاضا.

  • الجينسنج :

تساهم هذه العشبة في تعزيز الخصوبة لدى النساء والرجال.

يمكن طحن كمية كافية من الحبة السوداء ومزجها مع بعض العسل، ثم تناول مقدار ملعقة إلى ثلاث ملاعق من هذا الخليط يوميا.

  • عشبة القراص :

تتميز هذه النبتة بمحتواها العالي من المعادن، وتحتوي أيضا على مادة الكلورفيل، وتساعد نبتة القراص على تنشيط الرحم وتخفيف التوتر.

وتساعد على تنظيم الهرمونات مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل الطبيعي، يمكن وضع كمية من البردقوش في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم تصفيته، وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

  • عشبة كف مريم :

يتم غلي عشبة مريم ثم يتناولها في آخر ثلاثة أيام من الحيض لزيادة فرص الحمل.

وصفات طبيعبة لتنظيف الرحم وزيادة فرص الحمل :

  • الوصفة الأولى : يجب خلط العنزوت وعشبة المحلب وعشبة المرة مع بعضهم ووضعهم في علبة زجاجية، ثم تناول ملعقة على الريق في أيام الدورة الشهرية، وتكرارها لمدة ثلاثة أشهر مع كل دورة حيض.
  • الوصفة الثانية : يجب تناول سبع تمرات وملعقتين من بذور الرشاد وملعقة زيت زيتون، ثم تناول هذا الخليط على الريق، حيث يساعد على إخراج كميات كبيرة من إفرازات المهبل.
  • الوصفة الثالثة : يمكنك وضع ملعقة من بذور الشبت في كوب ماء مغلي وتناول هذا المشروب ابتداء من اليوم الخامس للحيض والاستمرار عليه لمدة أسبوعين، وتأكدي من وجود علاقة حميمية في الأيام (14، 15، 16، 17) من أيام الحيض، قد يحدث بعض الألم في منطقة البطن السفلية ولكن هذا يعني أن عملية التبويض جيدة.
  • الوصفة الرابعة : هي ملعقة صغيرة من نبات العشبة مضافة إلى كوب من الحليب الدافئ، ويجب تناولها على الريق ابتداء من اليوم الأول للدورة الشهرية، وبعدها يتم تناول ملعقة من العسل الطبيعي مع الحبة السوداء.
  • الوصفة الخامسة : هذا عسل طبيعي نقي وطعام للملكات وعلاج للتخيل، يمكن تناول هذه الوصفة يوميا على الريق، ويمكن بعدها تناول تمرة، يستمر استخدام هذا الخليط لمدة ثلاثة أيام وليال، حيث يتم تناول ملعقة في الصباح وأخرى قبل النوم.

وصفة مجربة لتنظيف الرحم وحدوث الحمل :

يتم خلط فنجان من عشبة المحلب، وفنجان من حب الرشاد وفنجان من حبة البركة وفنجان من مرة ومعقة فلفل أسود كبيرة. يتم طحن جميع هذه المكونات بطحن خشن. في اليوم الرابع من الحيض، يتم تناول ملعقة من هذا الخليط على الريق لمدة خمسة أيام. قبل النوم، يتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط مع ملعقة عسل طبيعي أو لبن فاتر. ينصح بالالتزام بهذه الوصفة لمدة ثلاث إلى أربع دورات شهرية للحصول على نتائج أفضل.

خلطة مجربة لتنظيف الرحم وتنشيط المبيضين :

  • سنحتاج إلى ثلاث ملاعق حلبة صغيرة، وثلاثة فناجين صغيرة من القرنفل المطحون وثلاثة فناجين من مسحوق حبة البركة وثلاثة فناجين من مسحوق حب الرشاد وثلاثة فناجين من مسحوق الفلفل الأسود وثلاثة فناجين من مسحوق الكمون.
  • يتم طحن كل نوع على حدة ما عدا حب الرشاد، ثم يتم خلط جميع المكونات مع بعضها في علبة.
  • يتم تناول هذا الخليط في اليوم الثالث من دورة الحيض بعد تناول وجبة الفطور. يتم تناول ملعقة طعام من هذا الخليط وشرب كوب من الماء الدافئ بعدها مرة واحدة في اليوم حتى انتهاء الدورة.

خلطات حب الرشاد لتنظيف الرحم وسرعة الحمل :

  • الخلطة الأولى : تتكون من ملعقة كبيرة من عشبة حب الرشاد، وتمزج مع سبعة تمرات بدون نواة، ويتم تناول هذا الخليط كاملا على الريق في الصباح، يجب تناول هذه الخلطة في اليوم الأول من دورة الحيض حتى اليوم الأخير.
  • الخلطة الثانية : تتكون من مزيج حب الرشاد ومسحوق الحلبة ومسحوق الحبة السوداء، مع إضافة كوب من العنزروت. يتم طحن هذه المكونات معا وتناولها لمدة عشرة أيام قبل بدء الدورة الشهرية، وتستمر في تناولها خلال أول خمسة أيام من الدورة لمدة ثلاثة أشهر. هذه الوصفة تساعد على تنشيط المبيضين وتزيد من فرص الحمل، بالإضافة إلى تنظيف الرحم.

نصائح مهمة لتنظيف الرحم بصورة فعالة :

  • تأخذ في الاعتبار زيادة معدل استهلاك الماء اليومي، لتحفيز الدورة الدموية.
  • ممارسة الرياضة وعدم إهمالها، حتى لو كانت رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
  • اهتم بتناول الخضروات الغنية بعنصر الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى