الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد وأضرار القهوة

نقدم لكم في هذه المقالة فوائد وأضرار القهوة حيث تعد القهوة واحدة من أشهر المشروبات التي يفضلها الكثيرون سواء كانوا رجالا أو نساء، وذلك بشكل خاص في فترات الصباح، حيث يلجأ الكثيرون إلى تناول القهوة للحصول على التركيز المطلوب في فترة الصباح. ويعتبر الكثيرون القهوة من المشروبات الهامة جدا والمفيدة للجسم، لذلك يجب زيادة استهلاكها طوال اليوم. ومن المعروف أن لكل شيء فوائد للجسم، ولكن عند الإفراط في استخدامها يمكن أن تكون ضارة للصحة والجسم. في هذه المقالة سنتعرف على فوائد القهوة وبعض الأضرار التي يمكن أن تسببها للصحة.

أهم فوائد وأضرار القهوة :

ما هي فوائد القهوة :

أولًا: الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

تساعد القهوة بشكل كبير على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ولكن في حالة الإفراط في تناولها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بتناول القهوة بشكل معتدل لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ثانيًا: الوقاية من أمراض القلب:

تتضمن القهوة أيضا العديد من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب مساهمتها الكبيرة في تحسين معدل الكولسترول في الدم وهذا هو أيضا المسئول عن الوقاية من أمراض القلب.

ثالثًا: تحسين صحة الأوعية الدموية:

تساهم القهوة بشكل كبير في تعزيز صحة الأوعية الدموية، إذ تعمل على إنتاج أكسيد النيتريك في بطانة الخلايا المبطنة للأوعية. وهذا يحسن العضلات الموجودة في الأوعية الدموية ويقويها.

رابعًا: الوقاية من السرطان:

تساعد القهوة أيضا في الوقاية من أنواع متعددة من الأمراض السرطانية المزمنة، بما في ذلك سرطان الكبد وتليف الكبد، حيث يصل الأمر إلى وجود أورام في الكبد في النهاية، وتحتوي القهوة على مواد عديدة تساعد في الوقاية من أمراض الكبد، من خلال تباطؤ نمو الخلايا السرطانية في منطقة الكبد بفضل هذه المواد.

خامسًا: الوقاية من السكري:

تساعد القهوة أيضا في الوقاية من مرض السكري المزمن، حيث تحسن معدل السكر في الدم وتحمي من ارتفاعه، وذلك في حالة تناول القهوة يوميا.

سادسًا: الوقاية من مرض باركنسون:

تساعد القهوة أيضا واستهلاكها بانتظام في الوقاية من مرض باركنسون، والذي يعد واحدا من أخطر الأمراض، حيث يؤدي إلى فقدان العديد من الخلايا في منطقة الدماغ، مما يتسبب في تعطل واضطراب الحركة العامة للإنسان.

سابعًا: الحفاظ على صحة الأسنان:

أيضا للقهوة دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث تحتوي على مادة تسمى العفص، وهذه المادة لها دور كبير في منع تراكم الرواسب على الأسنان، وتساعد أيضا في الوقاية من تسوس الأسنان، وبالإضافة إلى ذلك، للقهوة دور كبير في تقليل نمو البكتيريا في الفم والتي تلعب دورا كبيرا في إصابة الأسنان بالتسوس.

ثامنًا:  الحفاظ على صحة البشرة:

القهوة أيضا تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث إنها مفيدة جدا للبشرة، حيث تساهم بشكل كبير في التخلص من الجذور الحرة الموجودة في البشرة، وهذا يساهم في الوقاية من العديد من المشاكل التي تصيب البشرة مثل مرض الإكزيما وظهور حب الشباب، بالإضافة إلى الوقاية من مرض سرطان الجلد.

أضرار القهوة:

على الرغم من فوائد القهوة، فإن الاستهلاك المفرط لها قد يؤثر سلبا على صحة الإنسان، لذلك يجب تناولها بمعتدل وعدم الإدمان عليها، ومن أضرارها الرئيسية:

  • يتسبب تناول القهوة في حدوث نقص في الخصوبة لدى كلا الجنسين في حالة الإفراط في استهلاكها.
  • القهوة تسبب الهلوسة وبعض المشاكل في الدماغ.
  • يؤدي زيادة تناول القهوة إلى حدوث ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم.
  • تناول القهوة بكثرة يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم بكميات كبيرة.
  • يمكن أيضا أن تؤثر القهوة على صحة القلب العامة، حيث يشعر المدمنون على تناولها بالخفقان وزيادة في معدل ضربات القلب.
  • تؤثر شرب القهوة سلبا على النساء الحوامل، حيث قد يؤدي الاستهلاك المفرط لها إلى حدوث بعض التشوهات والعيوب الخلقية في الأجنة.
  • تؤثر القهوة أيضا على الصحة العامة وخاصة عند تناولها مع الطعام، حيث تعوق امتصاص الحديد الموجود في الطعام من قبل الجسم، وهذا يؤثر على استفادة الشخص من الطعام.
  • قد يسبب شرب القهوة أضرارا كبيرة على صحة القلب والشرايين، وذلك في حالة الإفراط في تناولها بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين.
  • تسبب شرب القهوة أيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث تساعد في حدوث إمساك شديد عند تناولها بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى