التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

احسب كتلة جسمك

من الممكن حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرام على الطول بالمتر. ظهرت عدة معادلات وطرق للبحث في كتلة الجسم والحصول على الوزن المثالي، ومعرفة مقدار زيادة أو انخفاض الوزن. من ضمن هذه الطرق طريقة بروكا التي تعتمد على أن الوزن المثالي يساوي الطول مقسوما على 100. وتأتي بعدها طريقة ديفين وميلر وحموي وعدد من الطرق الأخرى التي تشتمل على أخطاء كثيرة، باستثناء طريقة واحدة فقط أثبتت نجاحها ودقتها، وظهرت في القرن التاسع عشر على يد أدولف كويتيليت، وتقوم على حساب وزن الجسم بالكيلوجرام وقسمته على مربع الطول.

احسب كتلة جسمك :

مثال لحساب كتلة الجسم ؟

مثال: شخص طوله 1.8 متر ووزنه 75 كيلوجرام ويحتاج إلى معرفة مؤشر كتلة جسمه، فكيف يمكن ذلك؟

الحل: أولا، نقوم بحساب المساحة: 1.8×1.8=3.24 متر مربع، ثم نقسم الوزن على المساحة: 75÷3.24=23.15، حيث يظهر لنا الرقم الأخير (23.15)، وهذا الرقم يمثل مؤشر كتلة جسم الشخص.

ماهو تصنيف مؤشر الكتلة للجسم :

يعتمد مؤشر الكتلة للجسم على عدد من التصنيفات وهي:

  • يتم تشخيص الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من 18.5 بأنهم يعانون من مشكلة النحافة ونقص الوزن.
  • يتم تصنيف الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 إلى 24.9 على أنهم يتمتعون بالوزن المثالي والطبيعي.
  • الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم بين 25.0 و 29.9 يعانون من زيادة في الوزن.
  • أما الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة 30 أو أكثر، فهم يعانون من مشكلة السمنة.

ماهو الفرق بين كتلة الجسم والوزن ؟

الكتلة هي ثابتة ولا يمكن أن تتغير من مكان إلى آخر، سواء على سطح الأرض أو في الفضاء، ولكن الوزن يمكن أن يتغير خارج نطاق كوكب الأرض، وذلك بسبب تغير قوة الجاذبية على الكواكب الأخرى.

استخدام مؤشر الكتلة الجسمانية مع الأشخاص الرياضيين ليس مثاليا، لأن الشخص الرياضي قد يكون أثقل وزنا من الشخص غير الرياضي بسبب كثافة عضلاته التي تحتوي على مزيد من الدهون، بالإضافة إلى أن الجنس يلعب دورا مهما، حيث يميل أجسام النساء لتخزين الدهون أكثر من الرجال، ويكون لدى الأشخاص المسنين أقل كتلة عضلية من الشباب، وتميل أجسامهم لتخزين الدهون أكثر.

حالات عدم الإستخدام لكتلة الجسم :

مؤشر الكتلة الجسمانية هو مؤشر يعكس صحة الشخص الطبيعية ونمط حياته، ولكن يجب أن ننتبه إلى أنه ليس دقيقا في بعض الحالات الفسيولوجية، حيث يكون غير دقيق مع المراهقين والأطفال بسبب عدم انتظام مستوى الهرمونات لديهم والتغيرات الجسمانية الفسيولوجية غير المنتظمة، ويتأثر مؤشر الكتلة الجسمانية أيضا ببعض الحالات الطبية مثل النحافة المرضية ومرضى السكري ومرضى السمنة ومرضى تناول الكورتيزون الذي يسبب السمنة.

وفقا لما نشرته منظمة الصحة الوطنية في المملكة العربية السعودية، يكون المؤشر الصحي لكتلة الجسم بين 20 و 25 لمعظم البالغين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى