الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج التيفود ؟

لا شك أنك سمعت من قبل عن حمى التيفوئيد، فهي من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى رعاية فورية لتجنب حدوث مضاعفات. فما هي حمى التيفوئيد وما هو العلاج الأمثل لها؟

مرض التيفود:

التيفود من الأمراض المعدية الوبائية التي تنتشر بشكل كبير بسبب بكتيريا تسمى سالمونيلا تايفي، وذلك عند تناول طعام يحتوي على هذه البكتيريا، وهي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكبد والطحال، بالإضافة إلى العقد اللمفاوية والمرارة.

أعراض حمى التيفود:

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى هم المقيمون في قارة أفريقيا وفي الجزء الجنوبي من قارة آسيا حيث تنتشر العدوى من الأمعاء إلى الكبد ومن ثم العظام والطحال وتكون مخاطرها أنها يمكن أن تصل إلى المخ حيث تبدأ الأعراض ببطء بعد فترة الحضانة وتستمر لفترة تتراوح بين 7 و 14 يوما وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الرغبة في التقيؤ
  • الإصابة بإسهال مستديم
  • الشعور بألم حاد في منطقة البطن

أعراض التيفود العامة:

  • بشكل عام، يسبب التيفود تقلصات في منطقة البطن أو الأمعاء، وترافقها تورم في العقد اللمفاوية في منطقة العنق أو تحت الإبط أو الفخذ، مع شعور بالكسل الشديد أو رجفة في الأطراف، ثم تظهر بقع حمراء على صدر المصاب، ومن ثم تتحول إلى اللون الدموي في حالة الإصابة الشديدة، وإذا لم يتم تشخيص الحالة وعزل المصاب وتلقي العلاج المناسب من البداية، فإن الأعراض قد تزداد حدتها.

كيف يتم تشخيص مرض التيفود:

أصبح تشخيص الحالات الآن أسهل بكثير بفضل التقنيات الحديثة، فهناك طرق متعددة لاكتشاف البكتيريا المسببة للأمراض في البراز أو البول، أو من خلال اختبار عينة من نخاع عظم المصاب. بالنسبة للدول النامية التي تفتقر إلى رعاية صحية جيدة، فإن معدل الوفيات فيها مرتفع جدا وقد يصل إلى 20% من المصابين بسبب نقص العلاجات والرعاية الصحية. في كثير من الأحيان، يحدث تحسن في حالة المصاب، ولكن هذا لا يعني توقف العدوى، ولذلك يجب إجراء فحوصات طبية للتأكد من انتهاء العدوى قبل التوقف عن تناول الأدوية والمضادات الحيوية.

علاج التيفود :

التيفود هو مرض يصيب الأطفال الصغار بشكل خاص ويتم علاجه تحت إشراف طبيب، حيث يبدأ بوصف أدوية للسيطرة على العدوى ومنع حدوث أي مضاعفات ويتضمن ذلك ما يلي:

  • يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة للحيويات تناسب عمر الشخص وحالته الصحية وانتشار المرض.
  • يلجأ الطبيب إلى وصف المسكنات التي تخفف آلام الجهاز الهضمي والرأس وغيرها.
  • يعمل على علاج التهابات الحلق باستخدام الأدوية.
  • لتخفيف الإسهال المزمن، يقوم الطبيب بتزويد الجسم بالسوائل عبر الوريد لتخفيف الأعراض المصاحبة لذلك، بسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب والجسم بشكل عام، وقد يحتاج الطفل إلى محاليل مضادة للجفاف.
  • ينصح الأطباء بأن يتناول الأطفال أنواعا محددة من الأطعمة وأن يشربوا كميات كافية من المشروبات الساخنة. من الأفضل أن يتناولوا طعاما معلبا صحيا ونظيفا وخاليا من البكتيريا المسببة للعدوى. يجب عليهم الاهتمام بنظافة الطفل الشخصية وأن تكون يديهم نظيفة ومعقمة دائما قبل تناول الطعام وبعده.
  • يعد ضروريا للغاية أن يتابع الطبيب الطفل الصغير لفترة كافية حتى بعد انقضاء أعراض حمى التيفود لتجنب حدوث انتكاسة للمرض.

مضاعفات حمى التيفود:

إذا تم تجاهل العلاج، فقد يتعرض الطفل لمضاعفات خطيرة مثل فقدان الوزن السريع، وهو أحد الأعراض الشائعة للتيفود التي تصيب الأطفال الصغار. قد يعاني الطفل من نزيف حاد في حالة وجود مضاعفات شديدة. ارتفاع درجة حرارة الجسم قد يؤثر سلبا على المخ وعمله، وقد يصل إلى حد فقدان الحياة. لذا، من المهم جدا مراجعة الطبيب إذا كنت تشعر بأن طفلك يعاني من أي أعراض للتيفود للحصول على العلاج اللازم وتشخيص الحالة بشكل صحيح من البداية وتجنب حدوث هذه المضاعفات الخطيرة.

كيفية الوقاية من العدوى:

تتضمن طرق الوقاية من الأمراض تناول الطعام الصحي الخالي من البكتيريا، وذلك عن طريق تناول الطعام الموثوق به والمعروف مصدره، بالإضافة إلى غسل الطعام جيدا وعدم تركه مكشوفا أو عرضته للحشرات الضارة التي تنقل البكتيريا.

من المهم جدا غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد لمس اللحوم النية، مع ضرورة طهي اللحوم بشكل جيد عن طريق سلقها لمدة كافية لقتل البكتيريا إذا وجدت فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى