الصحة العامة و السلامةصحة

اعرف كتلة جسمك

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن مؤشر يستخدم لقياس درجة السمنة في الجسم، ويعتمد على الوزن والطول، ويعتبر الوزن الطبيعي أو المثالي نطاقه بين 18 و 24، هذا المؤشر يقيس فقط درجة السمنة ولا يأخذ في الاعتبار تركيب الجسم مثل كثافة العظام وتوزيع العضلات، وقد يظهر بعض الأشخاص بمؤشر كتلة جسم مرتفع بسبب زيادة في الكتلة العضلية وليس بسبب تراكم الدهون.

جدول المحتويات

اعرف كتلة جسمك :

تصنيفات مؤشرات كتلة الجسم :

  • أولئك الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 يعانون من نقص الوزن ومشكلة النحافة.
  • الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة جسمهم بين 18.5 و 24.5 يعتبرون أشخاصا ذوي وزن طبيعي مثالي.
  • عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديك بين 25 و 30، فإنك تعاني من مشكلة الوزن الزائد، لذا يجب أن تكون حذرا.
  • وأخيرا، الأشخاص الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم الزائدة (أكثر من ٣٠) هم أشخاص يعانون من السمنة.

كيف أعرف مؤشر كتلة الجسم ؟

أولا، مؤشر كتلة الجسم هو طريقة حسابية يتم فيها حساب كتلة الجسم، حيث يتم قسم وزن الجسم بالكيلو جرام على طول الجسم بالمتر. هذه هي المعادلة المتعارف عليها لدى المنظمة العالمية للصحة.

بعد حساب هذا المعادلة، إذا كانت قيمة كتلة الجسم أقل من 19، فهذا يعني أن الشخص يعاني من نقص وزنه ويتجه نحو النحافة. وإذا تراوحت قيمة الكتلة بين 19 و 25، فهذه هي القيم الطبيعية لكتلة الجسم. وإذا تراوحت بين 25 و 30، فالشخص يعاني من زيادة وزنه. وإذا كانت الكتلة أكثر من 30، فهذا يعني أن الشخص يعاني من مشكلة السمنة المفرطة. تختلف هذه التقديرات بشكل كبير بين الأشخاص الذين لديهم كتلة عضلية والرياضيين. كما أن معدلات الدهون لدى الأشخاص الكبار في السن أقل. أما بالنسبة للبالغين، فإنه يتم حساب كتلة الجسم بدون مراعاة الجنس أو العمر. وفيما يتعلق بالأطفال، يتم مراعاة تشكل كتلة الجسم لديهم وأيضا الجنس والعمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى