الصحة الإنجابيةصحة

ما خطر الوقعة أثناء الحمل ؟

اطلع على خطر الوقوع أثناء الحمل. يجب ذكر أن الوقوع قد يحدث لأي شخص على وجه الأرض أثناء المشي أو بشكل عام. في بعض الأحيان، قد يكون الوقوع بسيطا ولا يحدث شيء، بينما في بعض الأحيان الأخرى قد يتسبب في بعض الأضرار. ومع ذلك، إذا حدث ذلك للمرأة الحامل، فقد يؤدي إلى حدوث مخاطر ومضاعفات كثيرة على المرأة الحامل وجنينها

أسباب السقوط أثناء الحمل :

يعتبر السقوط أثناء فترة الحمل من أخطر الأمور التي قد تحدث للمرأة الحامل، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات ومشاكل كثيرة على المرأة والجنين، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى سقوط المرأة أثناء الحمل وتشمل ما يلي:

• يمكن أن يكون سبب السقوط هو عدم قدرة المرأة في بعض الأحيان على الحفاظ على التوازن أثناء الحمل، كما أنها قد تشعر بالدوار الشديد.

• يمكن أن يكون السقوط نتيجة زيادة وزن المرأة الحامل خلال فترة الحمل، خاصة في الأجزاء الوسطى، مما يزيد من احتمالية سقوطها.

• قد ثبت أن هناك بعض النساء أيضا يعانين من تورم وانتفاخ في اربطة القدمين خلال فترة الحمل، مما يجعل المشي أكثر صعوبة ويمكن أن يؤدي إلى السقوط.

• ومن بين أسباب السقوط هو أن المرأة قد تشعر بالدوران وفقدان التوازن وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

جدول المحتويات

مدي خطورة الوقوع أثناء الحمل :

يجب الإشارة إلى أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على حدوث الحمل، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

موقف الوقوع :

• يتم تحديد خطورة الحادث بناء على موقف وقوعه. إذا وقع الحادث على الوجه، فلن يحدث أي مشكلة. وفي معظم الأحيان، تقع المرأة على ظهرها وتشعر بآلام بسبب الحادث، ولكن في معظم الأحيان لا يؤثر على الجنين أو الأم. ومع ذلك، يجب أن تتخذ المرأة الحامل الحذر أثناء المشي لتجنب أي مشاكل أو تعقيدات قد تؤثر عليها أو على جنينها

مرحلة الحمل :

• يعتبر الحمل عاملا هاما في تحديد مدى خطورة الحادث. فإذا حدث الحادث في الثلث الأول من الحمل، فإنه يكون آمنا بالنسبة للمرأة الحامل. وإذا حدث الحادث في الثلث الأخير من الحمل، فإنه يكون خطرا على المرأة الحامل، ويرجع ذلك إلى أن الطفل يكون أقرب إلى السطح ورأسه يكون إلى الأسفل.

عمر الأم :

• تعد عمر الأم أيضا من العوامل التي تؤثر على حدوث حوادث سقوط النساء الحوامل. فنجد أن النساء اللاتي يبلغن من العمر حوالي 35 عاما أو أكثر، إذا حدث سقوط لهن خلال فترة الحمل، فإن ذلك يشكل خطرا عليهن. ولذلك، يجب على المرأة الحامل أن تذهب إلى الطبيب المتخصص للتأكد عند وقوع الحادث

مكان الوقوع :

• بالإضافة إلى ذلك، مكان وقوع الحادثة له أيضا تأثير على المرأة الحامل، حيث يختلف هذا التأثير إذا سقطت المرأة الحامل على سطح صلب أو ناعم، وبناء على ذلك يتحدد تأثير الحادثة، وهناك أيضا بعض النساء اللاتي يتعرضن للسقوط ولكن لا يتأثر جنينهن.

الوقاية والحماية عند التعرض للوقوع :

• يجب علم النساء الحوامل بطرق الوقاية من المخاطر عند الوقوع، حيث يجب على الحامل أن تدرك أن الاستقرار يقل مع نمو الرحم خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحامل اتخاذ الاحتياطات لتجنب السقوط أثناء المشي خلال فترة الحمل، وهذه الاحتياطات تشمل العديد من الأشياء وتكون على النحو التالي

يجب على الحامل ارتداء أحذية غير ضارة ومريحة وتجنب الكعب العالي خلال فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تقلل من التعرض للأشياء التي تؤدي إلى فقدان توازنها، ويتم ذلك من خلال تجنب صعود السلالم

يجب على المرأة الحامل توخي الحذر عند صعود الدرج أو قيامها بأي عمل وأخذ الوقت الكافي لذلك

حالات استشارة الطبيب عند الوقوع :

• هناك بعض الحالات التي يفضل فيها استشارة الطبيب في حال سقوط الحامل خلال فترة الحمل، ويجب على المرأة أن تستشير الطبيب إذا كانت قلقة بشأن طفلها بعد السقوط. كما يجب إبلاغ الطبيب في بعض الحالات عند حدوث حادث سقوط بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، نظرا لخطر احتمال انفصال المشيمة

• بالإضافة إلى ذلك، يجب استشارة الطبيب عند تعرض المرأة الحامل لحادث سقوط إذا تسبب في آلام شديدة ونزف، أو إذا تعرضت لضربة في البطن. ويجب أيضا على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا حدث نزيف مهبلي أو تسرب للسائل الأمنيوسي.

• علاوة على ذلك، يجب على المرأة الحامل أن تذهب إلى الطبيب في حالة شعورها بآلام شديدة أو مغص في البطن أو الرحم، أو في حالة حدوث تقلصات رحمية، وعند شعورها بهذه الأعراض يجب أن تستشير طبيبها المختص. كما ينبغي أن تستشير الطبيب في حالة شعور المرأة بتناقص حركة الجنين، وفي هذه الحالة يجب عليها أن تذهب إلى الطبيب المتخصص للتأكد من صحة جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى