أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة عمر بن عبد العزيز ورفضه تعذيب الأسرى

يعتبر عمر بن عبد العزيز أحد الخلفاء الأمويين الذي اشتهر بعدله وحكمته الشديدة. حكم عمر بن عبد العزيز المسلمين لعدة سنوات بعد انتهاء العصر الراشدي. سنتعرف في هذا المقال بشكل أكثر على الخليفة عمر بن عبد العزيز وبعض القوانين التي اتخذها تجاه الأسرى والسجناء.

نشأة عمر بن عبد العزيز:

ولد الخليفة عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وذلك في العام الستين من الهجرة، وأطلق عليه لقب أشج بني أمية، بسبب تعرضه للضرب على وجهه من قبل الخيل عندما دخل بجوارها وصفعها على وجهه، وبالتالي أطلق عليه لقب أشج بني أمية.

أسرة عمر بن عبد العزيز:

الخليفة عمر بن عبد العزيز هو ابن الأمير مروان وهو أمير من أمراء بني أمية. كان حاكما لمصر لفترة طويلة جدا، تقريبا عشرون عاما. والدته هي ليلى بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وكان لعمر عشرة أخوة. اسمه هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم.

أولاد عمر بن عبد العزيز:

كان عمر بن عبد العزيز متزوجا من أكثر من امرأة وأنجب من كل امرأة أطفالا، حيث أنجب ثلاثة أولاد من زوجته الأولى فاطمة بنت عبد الملك، وولدين من الزوجة الثانية لميس بنت علي، وولدا واحدا من الزوجة الثالثة أم عثمان بنت شعيب، وأنجب سبعة أولاد من الزوجة الرابعة أم ولد، بالإضافة إلى ابنتين.

تعيين عمر بن عبد العزيز والي:

في البداية، تولى عمر بن عبد العزيز حكم ولاية تسمى خناصرة، والذي قام بتعيينه في ذلك المنصب كان الخليفة الأموي، ولكن بعد وفاة الخليفة الأموي، قام الوليد بن عبد الملك باستلام الخلافة بعده، وفي هذا الوقت قام بتعيين عمر بنعبد العزيز واليا على المدينة المنورة، وكان ذلك في العام السابع والثمانين من الهجرة، والذي كان يوافق عام سبعمائة وستة ميلاديا، وبعد مرور أربعة سنوات تقريبا، استلم عمر بن عبد العزيز الولاية على مدينة الطائف أيضا، وكان ذلك بجانب الولاية على المدينة المنورة، وكان ذلك بعد أن وضع عمر بن عبد العزيز بعض الشروط لاستلام ولاية الطائف، والتي كان من بينها أن يؤدي فريضة الحج، وأن يسمح له بإعطاء الأموال لأهل المدينة المنورة، وبذلك استلم عمر بن عبد العزيز ولاية الطائف والمدينة المنورة في نفس الوقت بعد موافقة الوليد بن عبد الملك على تلك الشروط التي وضعها عمر.

تولي عمر بن عبد العزيز الخلافة:

تولى عمر بن عبد العزيز الحكم بعد سليمان بن عبد الملك، بناء على وصية سليمان بن عبد الملك. وبعد وفاة سليمان، تولى عمر بن عبد العزيز الحكم مباشرة وألقى خطابا للمسلمين. في أول خطاب له، دعا المسلمين إلى طاعته طالما كان يطيع الله. وإذا كان يخالف الله، فلا يجب على المسلمين أن يطيعوه.

أهم أعمال عمر بن عبد العزيز أثناء الخلافة:

  • سعى عمر بن عبد العزيز لتعليم الناس في الأمور الدينية وتعليمهم الفقه، وساعد في نشر العلم والمعرفة
  • أوصى عمر بن عبد العزيز بزيادة أجور العلماء، للحفاظ على نشر العلم بين الناس.
  • عمر بن عبد العزيز كان يعمل دائما بمبدأ الشورى، وكان يستشير العلماء والفقهاء للإصلاح.
  • خزينة بيت المسلمين تمت إزالتها عن طريق إزالة المظاهر التي كانت تتمتع بها بني أمية، ومن بين تلك المظاهر المراكب والزينة والأموال والهدايا.
  • تم إعادة عدة منازل وأراض إلى أصحابها، التي سلبت منهم بني أمية.
  • شجع على التعاطف مع الحيوانات وحدد حمولة الجمال التي كان يستخدمها الناس لحمل أغراضهم في ذلك الوقت، ومنع التعذيب للمتهمين أو الأسرى.
  • عمر بن عبد العزيز أقال الحكام الظالمين والولاة.
  • اختار الرجل بين تحرير الجواري أو البقاء معهن، بسبب أنه كان يعيش حياة الزهد.
  • قام الخليفة عمر بن عبد العزيز بتوحيد الصفوف بين جميع المسلمين سواء كانوا من بني أمية أو من الناس العاديين.
  • أتاح للمسلمين حرية إدارة أعمالهم وأموالهم، لكنه منع البيع أو التجارة أو شراء أي شيء من المحرمات ومنها الخمور.

عمر بن عبد العزيز ورفضه تعذيب الأسرى:

كان عمر عبد العزيز، واحدا من الخلفاء العادلين والولاة، حيث كان يساعد دائما في نشر الحق وتقليل الظلم. وكان له رأي واضح وصريح في قضية الأسرى والمذنبين، حيث رأى أنه يجب عدم تعذيب أي متهم أو أسير، بل يتم حبسه حتى الموت. وعلى الرغم من ذلك، كان يأمر بضرورة توفير الماء والطعام للسجناء، وكان له العديد من المواقف التي تدل على هذا الرأي. وكان أيضا يمنع الولاة من تعذيب المتهمين للإقرار بجرائمهم، وذلك بسبب رحمته وعدالته.

موقف عمر بن عبد العزيز للنهي عن تعذيب السجناء:

في يوم ما، تلقى عمر بن عبد العزيز رسالة من أحد الولاة تفيد بأن أحد العمال قد سرق بعض المال. طلب الوالي إذنا من عمر بن عبد العزيز لتعذيب العامل حتى يكشف عن المال المسروق. رد الخليفة عمر عليه قائلا: أنا أتعجب حقا من طلبك إذنا لتعذيب إنسان، كأنني أحميك من عقاب الله. أمر بأخذ الرجل بناء على الدليل الواضح، وإذا أنكر فليتم تعذيبه، فقد يتوب الله عليهم بعد أن يكشفوا ذنوبهم ولكن من الأفضل أن يلتقوا بربهم بدون ذنب التعذيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى