صحةصحة المرأة

ما علاج جرثومة الحمل ؟

يجب أن يتم بدء علاج جرثومة الحمل لدى كل حامل من خلال فهم طبيعتها وكيفية دخولها إلى الجسم وكيفية تجنبها وكيفية علاجها في حالة الإصابة. يجب أن تكون لديك معلومات وفهم حول هذه الأمور حتى قبل الإصابة، حيث يكون الوقاية أفضل من العلاج. ومن المحتمل أن تتذكري المثل الشهير المشهور في هذه الحالة.

علاج جرثومة الحمل ابتداء من فهم طبيعتها :

جرثومة الحمل هي نوع من البكتيريا متطفلة أو طفيلية على الكائنات الحية وتحدث بشكل شائع في النساء الحوامل، والمرض المسبب لهذه البكتيريا يعرف أيضا باسم مرض القطط أو التكسوبلازما المقوسة الغوندية، وهي تعيش وتتواجد في أمعاء القطط، وتنتقل بشكل طبيعي من خلال برازها أو بولها، وبالتالي، يتم تفسير سبب الإصابة بالمقربة من القطط أو فضلاتها أو شعرها أو وجودها بالقرب من الحامل، ولكن هل هذا هو السبب الوحيد للإصابة؟ الإجابة لا، فمن الأسباب الإضافية للإصابة هو تناول الألبان الطازجة دون غليها بشكل متسرع، وعدم طهي اللحوم بشكل جيد، مما يعرض الحامل للإصابة بالمرض أيضا أو يجعلها أكثر عرضة لذلك.

هذا المرض يسبب إصابات خطيرة للأجنة، وخاصة في الشهر الأول من الحمل. إنه مرض ينتقل عن طريق الدم مباشرة ويتوزع في الجسم حتى يصل إلى الجنين عبر المشيمة. ويسبب مجموعة متنوعة من الأمراض المعقدة للجنين، مثل تشوهات القلب وفقد البصر وفقد السمع، وأمراض الدماغ الصعبة التي تؤثر على قدرات العقل للجنين وتسبب الصرع. وقد يؤدي إلى عدم استكمال الحمل وحدوث الإجهاض، أو قصر بقاء الجنين على قيد الحياة بعد الولادة ووفاته في فترة قصيرة.

طرق انتقال عدوى داء القطط:

التعامل مع أطباق تغذية القطط، أو تنظيف صندوق البراز أو الاقتراب منه بشكل دائم، أو ترك التربة التي تحتوي على بقايا القطط بالقرب منك، أو التعرض مباشرة لهذه التربة أو لجلد وفرو القطط وفمها وشعرها وغير ذلك.

قد يحدث انتقالا للأمراض إذا تم انتهاك شروط السلامة الصحية العامة، مثل استخدام أغراض الآخرين أو زراعة أعضاء من مصاب أو نقل الدم الملوث بطفيلي التكسوبلازما

إذا ما هي أعراض جرثومة الحمل التي يجب أن تلاحظيها؟

  • شعور بآلام في مناطق العضلات بشكل منتشر ومستمر
  • تعرض العقد اللمفاوية في الرقبة لتغيير غير عادي مثل الانتفاخ أو الألم الحاد
  • سيلان الدموع والتألم في منطقة العيون.
  • تتغير لون بياض العين أو محيطها بالاحمرار بغض النظر عن درجته، مع زغللة مشوشة للرؤية، وقد يكون هذا العرض غير ملحوظ في بعض الحالات التي تصاب بجرثومة الحمل.
  • تشابه أعراض البرد مع زيادة في الرشح أو تسرب من الأنف
  • إرهاق وأرق ومتاعب جسمانية.
  • وجود ألم في منطقة الحلق، وخاصة عند تناول الطعام.
  • تغيير درجة حرارتك في أنحاء الجسم.
  • تكرر حدوث حالات إجهاض سابقة قبل الحمل الحالي.

ما هي الوقاية السابقة والأفضل من علاج جرثومة الحمل؟

  1. أحد نصائح الأطباء وغيرهم قبل الحمل وخلاله لعلاج جرثومة الحمل هو تجنب القطط تماما، أو قدر الإمكان وكل ما يتعلق بهم.
  2. الاهتمام بتنظيف اليدين بشكل دائم باستخدام مطهر أو صابون عادي بعد كل استخدام للحمام، أو بعد التعامل مع القطط في نفس المكان.
  3. إذا كنت مهتما بالحدائق والزراعة والتشجير، فيجب أيضا تنظيفها جيدا بعد الانتهاء، ليس فقط ذلك بل يجب أيضا ارتداء قفازات واقية أثناء العمل.
  4. عند تقطيع أي أنواع من اللحم، يجب أن تستخدمي قفازات نظيفة قبل البدء في تجهيزه، وتأكدي من تنظيف وتعقيم أدوات الطهي والتقطيع والقلي إذا كانت تشمل هذا النوع.
  5. الحرارة المرتفعة والغلي الجيد للحوم بأكثر من 180 درجة هو الأفضل للوقاية من أي مرض ويساعد على طهي وتسوية اللحم بشكل جيد، وبالتالي تجنب أي آثار ضارة نتيجة عدم طهيها بشكل جيد على المدى القريب أو البعيد.
  6.  يجب عليك إجراء تحاليل ومتابعات بشكل منتظم أثناء الحمل وعدم تجاهل زيارة الطبيب في هذه الفترات الحاسمة لتكوين الجنين، وذلك لأن مناعتك غالبا ما تكون ضعيفة في هذه الفترة، مما يجعلك عرضة لمختلف أنواع الجراثيم والطفيليات وغيرها، لذا احرصي على سلامتك وسلامة جنينك أيضا.
  7. التجميد أمر هام قبل طهي اللحوم، وذلك لأن التجميد يقضي على البكتيريا، ومع نظافة أدوات التحضير والحرارة العالية أثناء الطهي، تموت البكتيريا تماما.
  8. اغسلي الخضروات والفواكه الحلوة أو المالحة أو أي نوع آخر بماء نظيف قبل تناولها أو تحضيرها.

إذا ماذا بعد التعرض لهذه الجرثومة كيف يكون علاج جرثومة الحمل؟

يمكن أن تأخذ مضاد حيوي وفقا لدرجة المناعة مثل سالفاديزين أو سبيراميسين، وهناك أدوية تستمر لفترة طويلة إذا كنت تعاني من ضعف المناعة.

أيضا، يتم من خلال التحاليل السابقة قبل الحمل وخلال فترته الأولى، والتي تتعلق بكشف الأجسام المضادة، كشف وجود أو عدم وجود هذا المرض، وبالتالي، كلما تم اكتشافه مبكرا، كلما كانت آثاره يمكن علاجها قبل أن تصبح خطيرة أو تؤدي إلى فقدان الحمل.

تجنب الأراضي التي تتعرض لفضلات القطط ووجودها يساعدك على تجنب هذا الطفيل الذي تم إثبات انتشاره في مخلفات القطط بالإضافة إلى شعرها وفروها، كما تأكدي من عدم إصابة ناقل الدم به للحصول على علاج ووقاية فعالة من جرثومة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى