صحةصحة الرجل

أضرار العادة السرية عند الرجال طبيا

تعرف على آثار العادة السرية، حيث تعتبر العادة السرية عملية يقوم بها الذكر

يتعامل الذكر أو الأنثى لتحقيق الرغبات الجنسية. وعادة ما تبدأ العادة السرية مع الأشخاص بعد سن البلوغ، ولكن في بعض الحالات قد تبدأ في مرحلة الطفولة بشكل نادر. وقد تستمر هذه العادة طوال حياة الشخص، وأحيانا قد تنقطع بعد الزواج أو بقدرة الشخص على السيطرة على رغباته.

 العادة السرية :

• ثم يمارس الأشخاص العادة السرية بسبب رغباتهم الجنسية الزائدة وعدم قدرتهم على تفريغ هذه الرغبات مع الشريك المناسب. وهناك خطر من الإدمان على العادة السرية، فقد يتطور هذا الشخص الممارس لها ليصبح مدمنا مشابها لشخص يشرب الخمر، وقد يصل لممارستها بشكل دائم مما يؤثر على صحته النفسية والجسدية.

رأي الشرع في ممارسة العادة السرية :

• بالنسبة لرأي الشرع في ممارسة العادة السرية، يحظر الدين الإسلامي فعل أي شيء يسبب ضررا أو أذى للإنسان، وبناء على ذلك، تعتبر العادة السرية من الأعمال المحظورة والمنهي عنها. لذلك، يجب تجنب ممارستها إلا في الحالات القصوى للوقاية من أضرار أكبر، مثل الزنا.

أضرار العادة السرية عند الرجال طبيا :

تؤثر العادة السرية سلبا على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية للإنسان، فإذا استمر الشخص في ممارستها، فقد تؤدي إلى نتائج سيئة على صحته. ومن أبرز الآثار السلبية لممارسة العادة السرية ما يلي

• تسبب العادة السرية في تضييع وقت الإنسان، نتيجة لتفكيره المستمر في ممارستها. والشخص الذي يمارسها يشعر برغبة مستمرة في القيام بذلك، مما يجعله مدمنا عليها ويجعل من الصعب عليه التخلص منها.

• ومن آثار ممارسة العادة السرية هو إهدار عقل وذاكرة وتركيز الشخص الذي يمارسها، بالإضافة إلى تأثيرها على العلاقة الجنسية مع الشريك الآخر. تؤثر العادة السرية أيضا على صحة الإنسان، حيث تسبب القلق المستمر والتعب نتيجة لممارستها.

• قد يؤدي ممارسة العادة السرية إلى تعرض الممارس لمتلازمة الهم والغم نتيجة الندم المتكرر على ما يفعله، بالإضافة إلى عدم الاستمتاع باللذة والمتعة مع الشريك في العلاقة الطبيعية.

• ومن أضرار العادة السرية أنها قد تستمر حتى بعد الزواج وقد تؤدي إلى حالة الشذوذ بسبب عدم رضا شخص يمارسها مهما فعل شريكه.

طرق التخلص من العادة السرية :

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من ممارسة العادة السرية وهي كما يلي

• يجب على الآباء تربية أبنائهم بشكل صحيح ويجب عليهم أيضا مراقبة أبنائهم باستمرار والحرص على اختيار البرامج المفيدة التي يمكن مشاهدتها.

• يجب على الآباء ملء أوقات فراغ أبنائهم بتشجيعهم على قراءة الكتب والمجلات وممارسة الرياضة، ويجب أيضا تجنب مشاهدة الأفلام الإباحية والزواج إذا أمكن، وزيادة العلاقات الاجتماعية وتجنب الوحدة هي نصائح مفيدة أيضا.

نصائح لوقف إدمان العادة السرية :

وجود بعض النصائح التي يمكن اتباعها لوقف إدمان العادة السرية. ومن هذه النصائح ما يلي :

• يجب على الشخص الذي يمارس العادة السرية أن يبدأ في مكافأة ذاته، تماما كما يفعل في محاولته للإقلاع عن التدخين. فإذا نجح هذا الشخص في الامتناع عن ممارسة العادة السرية لمدة ثلاثة أسابيع، فإن ذلك يعتبر تطورا جيدا يجب الاستمرار فيه، وعلى هذا الشخص أن يكافئ نفسه بشكل مستمر وأن يعاهد نفسه بعدم العودة إلى هذا السلوك مرة أخرى.

• يجب على الشخص الذي يمارس العادة السرية أن يتعلم كيفية السيطرة على عواطفه، حيث يتغذى الشيطان من العواطف السلبية التي تزداد عندما يكون الشخص في حالة نفسية سيئة. ويجب ألا يسمح الإنسان للشيطان بمهاجمته في فترات ضعفه الخاصة.

• يجب على هذا الشخص التخلص من جميع المواد الإباحية التي تكون خطيرة جدا وتشجع على العودة لهذه العادة. يجب عليه أيضا أن يبقى مشغولا لكي لا يفكر في العودة لهذه العادة، حيث يمكنه أن يفعل أي شيء يبقيه مشغولا بأي طريقة ممكنة.

• ينبغي للشخص الذي يمارس هذه العادة أن يستمر في أداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم، حيث أنهما سيكونان المفتاح للتخلص من هذه العادة السرية. كما ينبغي لهذا الشخص أن يقوم بوضع خطة عمل لكيفية التوقف عن فعل ذلك، ويجب ممارسة التمارين البدنية اليومية للمساعدة في تقليل الرغبة في الاستمناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى