صحةصحة الطفل

أعراض مرض أبو صفار عند الأطفال

من بين الأمراض المصابة للأطفال هو أبو الصفار أو ما يعرف باليرقان أو مرض الصفراء الذي يصيب أيضا البالغين وكبار السن ويصيب الأطفال أيضا.

أعراض مرض أبو صفار عند الأطفال :

ومع ذلك، يكون لدى جسم البالغين بعض المناعة التي تساعدهم على الشفاء من هذا المرض (أبو صفار أو اليرقان أو الصفراء)، وهذا على عكس أجسام الأطفال ومناعتهم حيث يكون جسمهم غير قادر على مكافحة هذا المرض، حيث يكون جسم الأطفال أكثر حساسية من البالغين، لذا يجب الاهتمام الكبير بالأطفال إذا ظهرت عليهم أعراض أي من الأمراض التي تصيب الأطفال في سن مبكرة، وهم حديثي الولادة، ويجب التوجه فورا للطبيب لتشخيص المرض وعلاجه على الفور.

واحد من أكثر الأمراض التي يعاني منها الأطفال هو مرض أبو الصفار أو اليرقان، حيث يكون هذا المرض منتشرا بين الأطفال في هذا العمر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بهذا المرض، وسوف نتعرف على أعراض هذا المرض لكي يتمكن الأم من مراقبة أطفالها ومتابعتهم إذا ظهرت أعراض هذا المرض عليهم، فيجب على الفور استشارة الطبيب المختص للتحقق من عدم وجود أي مضاعفات للمرض.

مرض أبو الصفار :

هذا المرض يعرف أيضا باليرقان أو الصفراء، وقد يطلق عليه أيضا اسم الصفار، وهناك بعض الأشخاص يطلقون عليه اسم الصفرة، وعادة ما يكون هذا المرض ناتجا عن ارتفاع نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، وتزيد نسبة هذه المادة الصفراء نتيجة لتحلل خلايا الدم الحمراء، والجدير بالذكر أن الكبد هو العضو الرئيسي الذي يفرز بعض المواد التي تساعد في تقليل زيادة نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، وتتم إزالة البيليروبين من الجسم عن طريق البراز، وتزيد نسبته في الحالات التي تحدث فيها خلل في وظائف الكبد أو في عملية التخلص من هذه المادة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة المرض في الدم وإصابة الأطفال بهذا المرض، وهذه المادة التي تسمى البيليروبين قد تصبح سامة جدا لأجسام الأطفال.

غالبا ما يصاب الأطفال بهذا المرض منذ ولادتهم حتى سن العاشرة تقريبا. إذا لم يتم علاج الأطفال المصابين بهذا المرض بسرعة وبطريقة صحية، فقد يتعرضون لمضاعفات أكثر خطورة من تلك التي تصيب البالغين. يمكن أن ينتقل هذا المرض بسهولة من شخص مصاب به إلى طفل سليم غير مصاب به. إنه مرض فيروسي ينتقل للأطفال عن طريق تناول بعض الأطعمة غير النظيفة أو استخدام أدوات ملوثة أو شرب الماء الملوث. في بعض الأحيان، قد يتطلب الطفل المريض نقل الدم، وعند نقل الدم، يكون الدم ملوثا بفيروس هذا المرض. قد يصاب الأطفال بهذا المرض عن طريق العدوى، حيث يكون هناك فيروس التهاب الكبد الوبائي في البراز وينتقل العدوى إلى الأطفال الأصحاء.

أنواع مرض اليرقان أو أبو الصفار :

إن هناك نوعين لمرض أبو الصفار أو اليرقان، وهما :

  • أولاً مرض أبو الصفار الفيسيولوجي : هذا النوع من اليرقان يظهر أعراضه خلال يومين أو ثلاثة من ولادة الطفل الجديد، سواء كان ذكرا أو أنثى. ويمكن أن يصاب الطفل بهذا النوع إذا لم يكتمل كبد الطفل بعد. وذلك لأن ولادة الطفل قد تكون مبكرة بأسبوع أو أسبوعين عن الموعد المتوقع. لذا، يجب على الطفل المصاب أن يتلقى العلاج على الفور وتقليل نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، حيث تعمل هذه المادة على تدمير خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل، وبالتالي لا يحصل الطفل على المناعة المناسبة لعمره لمقاومة العديد من الأمراض.
  • ثانياً مرض أبو الصفار المرضي : هذا النوع من أنواع مرض أبو الصفار، ولكنه النوع الأكثر خطورة، حيث يتم إصابة الطفل به ولكن بصورة نادرة، ومن مضاعفات هذا المرض أنه يؤدي إلى تلف في المخ، أو حدوث تلف في السمع، كما أنه يسبب بعض مشاكل نمو الطفل، وهذا النوع له أسباب عديدة وكثيرة جدا ومن تلك الأسباب حدوث نزيف داخلي، أو إصابة الطفل بفقر الدم التحللي.

أسباب إصابة الطفل بمرض أبو الصفار :

تتنوع وتكثر أسباب إصابة الأطفال بهذا المرض، ولكن في هذه المقالة سنتعرف على معظم هذه الأسباب لتجنب أخطار هذا المرض، ومن بين تلك الأسباب:

  • نظرا لعدم استكمال نضج الكبد بشكل كامل لدى الأطفال حديثي الولادة، ترتفع نسبة مادة البيليروبين الصفراء التي تلون الجسم باللون الأصفر في الدم بكميات كبيرة، حيث يعتبر الكبد العضو الوحيد القادر على امتصاص هذه المادة وإخراجها من الجسم من خلال البراز.
  • إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي المرض إلى زيادة في نسبة الهيموغلوبين في جسم الطفل، مما يزيد من نسبة مادة البيليروبين الصفراء داخل الجسم عند ولادته.
  • من الممكن أن تزيد نسبة امتصاص هذا المركب داخل جسم الطفل عبر الأمعاء، ثم يتم إعادتها إلى الدم مرة أخرى.
  • ممكن أن تكون زيادة نسبة مادة البيليريوبين الصفراء في الدم نتيجة للرضاعة الطبيعية للرضع الحديثي الولادة، حيث يحتوي حليب بعض الأمهات على مواد تساعد الأمعاء على امتصاص هذه المادة، ومن ثم يتم إعادتها إلى الدم مرة أخرى.
  • هناك بعض الأسباب التي تنشأ من ولادة الطفل نفسه، حيث يحدث تعسر في ولادته مما يتسبب في تجمع دموي في رأس الطفل أو تجمع دموي في جلده، قد تساعد هذه الحالة في زيادة هذه المادة داخل جسم الطفل.
  • إصابة الأطفال بأمراض مثل فقر الدم أو اضطراب في خلايا الدم الحمراء.
  • قد يحدث بعض الاضطرابات الخاصة بوظائف الكبد، وبالتالي لا يكون الكبد قادرا على امتصاص هذه المادة من الدم.

أعراض الإصابة بمرض أبو الصفار :

بعد أن ذكرنا سبب إصابة مرض أبو صفار ، يجب أيضا أن نعرف أعراض هذا المرض حتى نتمكن من مراقبة الطفل إذا ظهرت أي من هذه الأعراض. هنا بعض الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا المرض:

  • من الأعراض التي يمكن أن تلاحظها على المريض بشكل واضح هو تغير لون جلد الطفل وظهور لون أصفر في جميع أجزاء الجسم.
  • يتم تغيير لون بياض العينين حتى يصبح لونها أصفرا، ويظهر اللون الأصفر في منطقة تحت أظافر الطفل.
  • عند إصابة الطفل بهذا المرض، يفقد شهيته ولا يكون راغبا في الرضاعة.
  • قد تلاحظ الأم حدوث انخفاض في نشاط الطفل إذا كان مصابا بهذا المرض.

في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض لدى الأطفال، يجب التوجه فورا إلى طبيب الأطفال لتشخيص المرض بسرعة وتقديم العلاج المناسب وفقا لعمرهم وحالتهم الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى