صحةصحة المرأة

علاقة سرطان المبيض والدورة الشهرية

تعرفي تفصيلا على العلاقة بين سرطان المبيض والدورة الشهرية، وأهم أعراض سرطان المبيض وطرق التشخيص ومتى يجب عليك مراجعة طبيبتك الخاصة .

علاقة سرطان المبيض والدورة الشهرية :

بالنسبة لدورة الحيض للمرأة ، تحدث بشكل منتظم كل شهر أو كل ثمانية وعشرين يوما تقريبا. هناك نساء يحدث لديهن الحيض بانتظام ، بينما يعاني البعض الآخر من عدم انتظام الدورة الشهرية حيث قد تحدث مرة واحدة كل ستة أشهر. يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية في الجسم. يجب أن نذكر أن دم الحيض هو نتيجة تحلل البويضة عندما لا يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي ، حيث تتحلل البويضة وتخرج على شكل دم فاسد.

وهذا ليس فقط بل المبايض تقوم أيضا بإنتاج الهرمونات الأنثوية وهما هرمونان، هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون، وهذه الهرمونات تنظم الدورة الشهرية للمرأة، ولكن عندما تقترب المرأة من سن اليأس، تتوقف الدورة الشهرية نتيجة قلة إفراز الهرمونات من المبايض بسبب ضمورها.

مع مرور الوقت ، ستتوقف المبايض تماما عن العمل وعدم إفراز أي من تلك الهرمونات ، لذا هناك علاقة وثيقة بين المبايض والدورة الشهرية ، حيث أي خلل في المبايض أو في إفراز الهرمونات يؤثر سلبا على الدورة الشهرية ، وعند إصابة المبايض بأي مرض تؤثر على الهرمونات التي تفرزها المبايض.

من بين الأمراض التي تصيب المبايض هو سرطان المبيض، وفي هذا المقال سنتعرف على تأثير مرض سرطان المبيض على دورة الحيض للمرأة.

مرض سرطان المبايض :

يعتبر مرض سرطان المبايض من الأمراض التي تصيب الكثير من السيدات في الوقت الحالي، وهناك بعض المعلومات عن هذا البرنامج منها:

  • هناك أنواع متعددة من سرطان المبيض، وهذا النوع يشمل الخلايا السرطانية التي تنشأ في المبيض.
  • من أكثر أنواع سرطان المبايض انتشارا بين النساء في العالم هو سرطان الخلايا الظاهرية الذي يصيب المبايض.
  • يعد هذا النوع من السرطان الذي يصيب المبيض أحد أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للنساء شيوعا، حيث يحتل هذا المرض المرتبة الخامسة تقريبا بين أمراض السرطان الأخرى التي تصيب النساء، ولكنه يحتل أيضا المرتبة الأولى بين الأمراض التي تصيب النساء بعد بلوغهن سن اليأس وتوقف الطمث عندهن.

تشخيص مرض سرطان المبيض :

إن سرطان المبيض يعد من الأمراض التي تظهر في مرحلة متأخرة جدا، وعمليا لا يمكن تشخيص هذا المرض إلا بعد انتشاره في منطقة الحوض بالكامل. وفي هذه الحالة، يصبح المرض أكثر خطورة على حياة المرأة. فسرطان المبيض لا يعرف أسبابه، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض. يصيب هذا المرض النساء إما في سن مبكرة من البلوغ أو بعد حدوث انقطاع في الدورة الشهرية.

بالنسبة لشعور المريضة بأعراض سرطان المبيض، وسيتم ذكر هذه الأعراض في هذه المقالة، وعندما تلجأ إلى الطبيب ويتم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة، يمكنك التحكم فيه وعلاجه والتخلص منه بمساعدة الطبيب الذي يمكنه تقليل مخاطر هذا المرض، كما يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى تغير لون الجلد وخصوصا في المناطق الحساسة، وظهور قرح صلبة أو تكون بثور في منطقة المهبل، وإليكم بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة سرطان المبيض.

أعراض سرطان المبايض :

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى إصابة المرأة بسرطان المبيض، وعند شعور المرأة بأي من هذه العلامات يجب عليها زيارة الطبيب المختص فورا، وإليكم بعض هذه الأعراض والعلامات

  • يمكن أن تشعر المرأة بصعوبة في هضم الطعام وبالتالي قد تصاحبها غازات أو انتفاخ شديد، ويمكن أن تشعر المرأة أيضا بالحموضة في المعدة.
  • تعتبر الألم المستمر في منطقة الحوض أو البطن لدى المرأة علامة تحذيرية للاشتباه بإصابتها بسرطان المبايض، ويختلف هذا الألم تماما عن آلام الدورة الشهرية أو آلام الهضم السيئة، حيث يمكن أن يكون على شكل تقلصات حادة في منطقة الحوض أو البطن وقد يستمر هذا الألم لمدة لا تقل عن أسبوعين وقد يصاحبه القيء والإسهال.
  • وقد يسبب سرطان المبايض فقدان الشهية، حيث يؤثر هذا المرض على معدل التمثيل الغذائي المناسب لحجم المرأة، كما قد تشعر دائما بالخمول أو الكسل.
  • ومن أعراض سرطان المبايض المترافقة تكون حدوث انتفاخ مزمن مصحوب بتقلصات وآلام في منطقة الحوض والبطن كما ذكرنا سابقا، ويمكن أن يستمر هذا الانتفاخ لفترة طويلة حتى بعد تلقي المريضة علاجا للتخلص من هذا المرض.
  • قد يزداد عدد مرات التبول بشكل غير معتاد، حيث يشعر المرأة المصابة بهذا المرض بالحاجة المفاجئة للتبول وتفقد السيطرة عليها كما كانت تفعل في السابق.
  • إذا لم يتم اكتشاف هذا المرض في مرحلة مبكرة، قد يتزايد حجم الورم تدريجيا وبالتالي يغطي سطح المعدة أو الأمعاء تماما، مما يسبب للمرأة شعورا بالشبع الدائم والامتلاء المستمر للمعدة.
  • قد تعاني المرأة أيضا في مرحلة متأخرة من حالات الإمساك والإسهال، ويحدث ذلك بالتبادل بينهما بسبب تغير حركة الأمعاء نتيجة زيادة الورم الذي يضغط على الأمعاء.
  • أيضا من علامات إصابة المرأة بسرطان المبايض هو الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، وهذه الآلام قد تستمر بشكل مستمر، وتشبه آلام الولادة.
  • قد يتعرض وزن المرأة المصابة بهذا المرض لانخفاض كبير جدا في المرحلة المبكرة من المرض قبل زيادة الورم فيها.
  • قد يحدث نزيف مهبلي مفاجئ، وهو عبارة عن علامة نادرة تحدث لنسبة 25٪ من النساء، ويتمثل هذا النزيف في نزول قطرات من الدم عبر المهبل خارج فترة الدورة الشهرية.

ما تأثير مرض سرطان المبيض على الدورة الشهرية للمرأة؟

هناك علاقة بين الدورة الشهرية والمبايض كما ذكرنا في هذه المقالة، ومن الطبيعي أنه إذا أصيبت المبايض بمرض فسوف تؤثر على الدورة الشهرية بالتأكيد، ومن المؤكد أنه سيحدث خلل في مواعيدها وهذا ما سنتعرف عليه

  • يعد مرض سرطان المبيض من الأمراض الصامتة التي لا تظهر إلا بعد إجراء العديد من الفحوصات الضرورية، حيث لا تترك أي آثار واضحة إلا بعد إجراء هذه الفحوصات. يؤثر هذا المرض على الدورة الشهرية حيث يحدث اختلال فيها من خلال تأثيره على إنتاج البويضات التي تفرزها المبيض، وهذه البويضات هي التي تؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤثر هذا المرض على إنتاج البويضات في الجسم، مما يزيد من احتمالية تعطل الدورة الشهرية، خاصة إذا كان المرض في مرحلة متقدمة وخطيرة، حيث يمنع إنتاج البويضات وبالتالي لا يمكن للدورة الشهرية أن تحدث في الوقت المحدد شهريا، وبالتالي تحدث العديد من المشاكل لدى المرأة المصابة بهذا المرض.
  • هذا وقد يضطر الأطباء إلى استئصال المبيضين بسبب دخول المرض في مرحلة متأخرة، وبالتالي تصبح مبايض المرأة غير قادرة على إفراز هرمونات الأنوثة كما ذكرنا، وغير قادرة أيضا على إنتاج البويضات، مما يجعل المرأة عقيمة بسبب عدم حدوث الدورة الشهرية.
  • واحدة من أهم أعراض سرطان المبيض هي عدم حدوث الدورة الشهرية في مواعيدها الطبيعية، حيث يؤثر هذا المرض على المبايض بشكل كامل، خاصة إذا كان المرض موجودا في المبيض نفسه. في هذه الحالة، يجب إجراء استئصال فوري للمبيض لمنع انتشار المرض في أجزاء أخرى من الجسم.

لذلك ينصح العديد من الأطباء بأنه عند ملاحظة أي تغيير أو مشكلة أو تغير في مواعيد الدورة الشهرية للمرأة ، يجب عليها اللجوء إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم إصابتها بالمرض ، ولعلاج المرض في مراحله الأولى إذا كانت المرأة مصابة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى