الطب البديلصحة

ما فوائد اليقطين للصحة والجسم ؟

يعد اليقطين من النباتات المميزة بطعمها الشهي، واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الجسم مثل الأملاح والكربوهيدرات والفيتامينات والماء والألياف، ويحمي الجسم من الإصابة ببعض المشاكل الصحية، كما يستخدم في تحضير العديد من الوجبات والحلويات، وينتمي اليقطين إلى عائلة القرعيات، ويزرع في شمال المكسيك وتشيلي والأرجنتين، وانتشر زراعته في أمريكا الغربية وأوروبا وآسيا، وهو نبات حولي مشهور بثماره وبذوره وأوراقه، حيث تساعد بذوره في خفض مستوى البروتين والدهون، أما الثمار فيستخدم في تحضير العديد من المشروبات والحلويات، وذكر في السنة النبوية باسم “الدباء”، وله فوائد صحية عديدة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

جدول المحتويات

اليقطين :

تركيبته الغذائية :

اليقطين يحتوي على نسب منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، ولا يحتوي على الكوليسترول والكافيين، كما يحتوي على ماء وبروتين وكربوهيدرات وسكريات وألياف غذائية، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والزنك والفسفور والثيامين والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم ويحتوي على الفولات والنياسين واليريبوفلافين، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، د، ج، ك، ب6، ب12.

فوائده العلاجية :

  • اليقطين مناسب لفقدان الوزن بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على تباطؤ الهضم وتشعر بالشبع لفترة أطول، ولديه سعرات حرارية منخفضة.
  • يحمي الجلد من الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية بسبب احتوائه على مركبات البيتا-كاروتين.
  • يعتبر من أغنى مصادر فيتامين أ الذي يلعب دورا مهما في تعزيز صحة البصر والعيون.
  • يحمي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات العلمية، حيث أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اليقطين بكميات كبيرة يقللون من خطر إصابتهم بسرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وذلك بسبب احتوائه على فيتاميني ج وأ، وهما مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
  • زيت اليقطين يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة العدوى الفطرية والبكتيرية.
  • يعتبر فعالا في علاج حالات الديدان المعوية، ويساعد في علاج التهابات الكلى وتهيج المثانة، ومفيد لالتهابات المفاصل وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من فرص تكون حصوات في المثانة.
  • يخفف من آلام الأسنان والصداع وآلام الحنجرة ويقلل من الصداع النصفي ويهدئ الأعصاب ويعالج العديد من الأمراض النفسية.
  • يساعد في زيادة إفراز البول والتخلص من التهابات الكلى والتخلص من الحصى ومعالجة الحمى وتنشيط الكبد وحمايته من الإصابة باليرقان، ويساعد أيضا في تليين البطن.
  • يحمي من الغثيان والتقيؤ، ويستخدم في علاج الزكام والعديد من أمراض جهاز التنفس، ويعالج أيضا مشكلة تضخم البروستاتا التي تسبب اضطرابا في التبول الغير إرادي.
  • يستخدم في معالجة مشاكل البشرة والتخلص من حب الشباب وتغذية فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، وزيادة النشاط العقلي وقوة الذكاء، وتحسين المزاج وتسريع الشفاء من الحروق.
  • يحمي من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويقلل نسبة الكوليسترول الضار ويخفض ضغط الدم ويعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ويقلل القلق والإجهاد، ويعالج التهابات المفاصل.

إستخدام اليقطين في الطب القديم :

ساهمت نبات اليقطين في التخلص من الصداع والبلغم عند تناوله أو غسل الرأس به، كما استخدم كملين للبطن، وقاموا أيضا بتلطيخه بالعجين وشوائه في التنور واستخراج ماؤه وتناوله لتخفيف حرارة الحمى، وفي الماضي كانوا يطبخونه ويشربون ماؤه لعلاج آلام الحنجرة، وعصروا جرادته وخلطوها مع دهن الورد وتقطيرها في الأذن للتخلص من الأورام الحرارية والتهابات العين، وقاموا أيضا بطحنه وصنع ضماد منه لعلاج الأورام الحادة في الدماغ.

إستخدامات اليقطين بالطب الحديث :

  • بعد تحليل اليقطين، تبين أنه غني بفيتامين ب وأ، ويحتوي أيضا على التيروزين واللوسين والبيبوريزين. لذا، يمكن طهيه وتناوله كجزء من النظام الغذائي للتخلص من السوائل في الجسم، مثل الانصباب والأوزيما. يتم قشر نصف كيلو من ثمار اليقطين وتقطيعها إلى مكعبات، ثم يتم سلقها مع السكر وهرسها حتى تصبح عجينة لينة ومتماسكة. يضاف إليها رشة من القرفة ويتم طهيها مع الحليب. يتم تناول هذا الحساء يوميا لمدة أسبوع، ثم يتم التوقف عنه لبضعة أيام قبل تكراره للحصول على النتائج المرغوبة.
  • يستخدم اليقطين أيضا في علاج تضخم البروستاتا لدى كبار السن، حيث يتم استخدام بذوره بعد تقشيرها، ثم يتم طحن البذور وإضافة الماء الساخن إليها وتناول فنجان منه، حيث يتم إضافة 20 جرام من بذور اليقطين إلى فنجان ماء مع الانتظار لبضع دقائق، ويمكن تحليته بالسكر وتناوله وهو ساخن.
  • تم استخدام اليقطين لعلاج مشكلة ضعف القدرة الجنسية، حيث يؤخذ كميات متساوية من البطيخ الأصفر وبذور اليقطين والخيار وتقشير البذور وطحنها، ثم خلطها مع السكر وتناول ثلاث ملاعق من هذا الخليط يوميا.

المقدار المقرر تناوله من اليقطين في العادة :

تعتبر مستخلصات زيت بذور اليقطين معيارية لأنها تحتوي على عدد من الأحماض الأمينية المستخدمة في دراسات الأورام الحميدة في البروستاتا. ينصح بتناول 160 مليجرام في اليوم على ثلاث جرعات مقسمة، وفي حالة منع تكون حصوات الكلى ينصح بتناول خمس إلى عشرة جرامات من حبوب نبات اليقطين. قد نحتاج إلى زيادة قليلة في الجرعة عند استخدام اليقطين في علاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء.

فوائد اليقطين الصحية وإستخداماته :

  • تعزيز جهاز المناعة :

يحتوي اليقطين على كميات كبيرة من المغنيسيوم، مما يساعد على الحفاظ على وظائف العضلات وتعزيز جهاز المناعة. يزود خلايا الدم البيضاء بالطاقة، مما يساعد على مقاومة العديد من العدوى مثل الحمى والبرد والإنفلونزا.

  • منع الإصابة بتصلبات الشرايين :

نظرا لأن عصير اليقطين له خصائص مطهرة للشرايين، فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب، وهذا يجعل محتواه العالي من مضادات الأكسدة يساهم في منع تصلب جدران الشرايين والتشنجات.

  • تقليل الإصابة بالإكتئاب والإجهاد :

ذلك لأنه يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان الذي يقلل من التوتر والاكتئاب، وله خصائص فعالة جدا في علاج مشكلة الأرق.

  • يعد من المصادر الغنية بفيتامين ك :

يعتبر نبات اليقطين من أهم مصادر فيتامين ك، حيث يشكل 40% من الجرعة اليومية الموصى بها، وهذا الفيتامين مفيد جدا لصحة القلب والعظام.

  • غني بفيتامين سي :

هذا الفيتامين يساعد في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم وتعزيز النمو السليم ومقاومة العدوى.

  • غني بفيتامين أ :

يعد فيتامين أ أحد المواد الغذائية الهامة التي تعزز صحة العين وتحسن الرؤية، بالإضافة إلى احتوائه على الزياكسانثين الذي يحمي شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية، ويحمي أيضا من الأمراض المرتبطة بتدهور البقعة الصفراء لدى كبار السن.

  • من المصادر الغنية بالبوتاسيوم :

عند تناول حصة واحدة من القرع، ستحصل على حوالي 550 جرام من البوتاسيوم، مما يجعله أحد أغنى مصادر البوتاسيوم التي تعزز عمل عضلة القلب.

  • منخفض السعرات الحرارية :

بوجود 26 سعرة حرارية في كل 100 جرام من اليقطين، فإنه مفيد جدا للأشخاص الذين يتبعون برامج لخفض الوزن.

  • من المصادر الغنية بالألياف :

إن كوب واحد من القرع المطبوخ يحتوي على 3 جرامات من الألياف، وهو يعادل 11% من الاحتياج اليومي من الألياف، مما يساعد على تعزيز الهضم ومنع الإمساك والشعور بالشبع لفترات أطول.

  • من المصادر الغنية بالكاروتين بيتا :

يميز اليقطين بلونه البرتقالي مما يجعله غنيا بعنصر البيتا كاروتين الذي يلعب دورا في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السرطان، كما أن الكاروتينات والكريبتوزانتين الموجودة في اليقطين تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.

  • منع التقرحات الهضمية :

يعتبر اليقطين خيارا غذائيا مثاليا يساعد على التخلص من السموم وتحفيز عملية البول، ويساهم أيضا في تنظيف الجسم من الفضلات والسموم، ويتمتع بخصائص طبية تساهم في تهدئة الجهاز الهضمي وتحمي من الإصابة بقرحة المعدة.

  • الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا :

ذلك لأن اليقطين يحتوي على الزنك والكاروتينات بنسب عالية مما يحمي من سرطان البروستاتا، ويساعد أيضا على تحفيز نشاط هرمونات الذكورة التي تسبب مشاكل بالبروستاتا.

فوائد اليقطين بالنسبة للبشرة :

  • معالجة البقع الداكنة :

يمكن حل مشكلة البقع الداكنة من خلال تحضير قناع منزلي، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من معجون اليقطين مع ملعقة صغيرة من العسل وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وأخيرا ملعقة صغيرة من فيتامين E، ويتم وضع هذا القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف تماما، ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.

  • يستخدم في معالجة البشرة الدهنية :

يمكن إعداد قناع اليقطين بسهولة عن طريق مزج معجون اليقطين مع ملعقة صغيرة من خل التفاح، ثم وضع الخليط على الوجه المبلل وتركه حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويشطف بالماء البارد، ومن ثم يتم استخدام مرطب مناسب لنوعية البشرة.

  • مكافحة آثار الشيخوخة :

يعتبر واحدا من أغنى المصادر بفيتامين سي وأحد أقوى مضادات الأكسدة، ويحتوي على البيتا كاروتين الذي له دور في مقاومة الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وتحسين حالة أنسجة الجلد، ويعزز إنتاج الكولاجين، مما يحسن لون البشرة ومرونتها، ويعزز قدرة الجلد على الوقاية من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي قد تسبب سرطان الجلد وظهور التجاعيد.

يعتبر اليقطين مصدرا غنيا للفيتامينات والريبوفلافين والفولات وفيتامين ب6 والنياسين الذي يسهم في تنشيط الدورة الدموية ويجعله مفيدا جدا في معالجة حب الشباب، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يعزز الدورة الدموية ويساعد على تحسين دوران الخلايا وتجديدها.

  • معالجة جفاف البشرة :

يمكن تحضير قناع للبشرة الجافة عن طريق مزج ملعقتي شاي من معجون اليقطين مع ملعقة حليب صغيرة وملعقة عسل، ثم يوزع الخليط بالتساوي على الوجه مع تجنب منطقة العين، ويترك لمدة ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ وتطبيق كريم مرطب مناسب لنوع البشرة. هذا القناع مفيد جدا لعلاج أمراض الجلد أيضا.

  • قناع مفيد للجسم :

يمكن إعداد قناع اليقطين لتنشيط الجسم، حيث يتم خلط نصف كوب من بيوري اليقطين مع ملعقة صغيرة من القرفة ونصف كوب من زيت جوز الهند، ويوضع هذا القناع على الجسم بالكامل مع تدليك الجسم وتركه لمدة عشر دقائق، ثم يشطف الجسم بالماء الدافئ.

فوائد اليقطين بالنسبة للشعر :

  • يساعد على ترطيب الشعر الجاف :

يمكن لأصحاب الشعر الجاف استخدام كوبين من اليقطين المطبوخ وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من الزبادي وملعقة من العسل، ثم وضع هذا الخليط على فروة الشعر النظيفة، وبعدها ارتداء القبعة البلاستيكية وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطف الشعر.

  • إطالة الشعر :

وبسبب غنا اليقطين بالمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم، واللذان يعتبران مفيدان لصحة الشعر وتجديد نموه، والزنك الذي يحافظ على الكولاجين ويساهم في تعزيز صحة الشعر، فإنه يلعب دورا هاما في تحسين الدورة الدموية وإطالة الشعر. كما يحتوي اليقطين على فيتامين ب وحمض الفوليك، اللذان يساعدان على تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة الشعر.

فوائد اليقطين للعقل :

  • اليقطين يعتبر واحدا من أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة العقل وتقوية المخ والذاكرة، فهو مفيد لتعزيز قدرة الأطفال على التركيز، كما أنه مفيد أيضا لكبار السن حيث يساعد على صحة المخ ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، ويساعد أيضا في التغلب على مشكلة فقدان الذاكرة المؤقتة.
  • لليقطين قدرة هائلة على تجديد أنسجة وخلايا المخ، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعزز صحة المخ.
  • يحتوي على نسب عالية من الأوميجا 3، وهو أحد العناصر الأساسية لصحة العقل، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بالصداع، خاصة الصداع النصفي.

فوائده بالنسبة للأطفال :

  • يساعد اليقطين على تعزيز عمل جهاز المناعة في مواجهة العديد من الأمراض، كما أنه يسهل عملية الهضم ويحل مشكلة الإمساك، ويساهم في شفاء جميع المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي
  • يساعد على زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال ويحفز من قدراتهم الذهنية.
  • يساعد في تخفيف آلام الأسنان وشفاء نزلات البرد والزكام، ويساعد في التخلص من الديدان مثل الدودة الوحيدة.

فوائد اليقطين للجنس :

  • يحتوي اليقطين على مجموعة من الزيوت التي تعزز مستويات الكولسترول في الجسم، مما يجعله مفيدا للمرأة بشكل كبير خاصة في فترة سن اليأس، وهذا يحميها من مشكلة البرود الجنسي.
  • يساعد اليقطين على زيادة الرغبة الجنسية للنساء بسبب احتوائه على الأوميجا 3 والأوميجا 6 وحمض اللينوليك.
  • يساعد القرع على الشعور بالاسترخاء والراحة ويساعد أيضا على التخلص من مشاعر التوتر والقلق النفسي، وهذا يؤثر إيجابيا على العملية الجنسية.
  • يعزز الشعور بالحيوية والطاقة، مما يحفز النشاط الجنسي ويحسن الأداء.
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يحفز عمل عضلة القلب ويعزز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة الانتصاب لدى الرجال.

فوائده للحصول على نوم مريح :

يتميز القرع بوجود التريبتوفان، الذي يساعد الجسم على تحويله إلى السيروتونين، الذي يتحول بدوره إلى الميلاتونين المسئول عن النوم. لذلك، ينصح بتناول بذور اليقطين مع قطعة صغيرة من الفاكهة قبل النوم، لأن ذلك يساعد على تزويد الجسم بالهرمونات اللازمة والحصول على نوم مريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى