الطب البديلصحة

ما هي فائده تناول الكركم يوميا مجرب ؟

تم إجراء بحث مفصل عن فوائد الكركم الصحية الهائلة والأمراض التي يمكن علاجها به، حيث أصبح استخدام نبتة الكركم في العلاج شائعا في السنوات الأخيرة في العديد من بلدان العالم، بعدما بدأت الأبحاث العلمية والدراسات تشير إلى اكتشاف العديد من الفوائد الصحية المحتملة لهذه النبتة، فتناول مشروب الكركم يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل الحساسية وقرحة القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

جدول المحتويات

تناول الكركم يوميا مجرب :

قيمة الكركم الغذائية :

الكركم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين C ، E ، K. يحتوي أيضا على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك والحديد والمغنيسيوم والنحاس.

إستخدامات الكركم في الماضي :

كان الكركن يستخدم منذ الأزل في علاج عدة مشاكل مثل اليرقان وعسر الهضم واضطرابات الكبد وشفاء الجروح وعلاج الاكتئاب وتخفيف الألم والانتفاخات واضطرابات الطمث والتهابات المفاصل وأيضا قرحة المعدة.

فوائد الكركم الصحية :

  • يعتبر الكركم مفيدا في الوقاية من الأمراض السرطانية بخاصة سرطان الدم، وذلك لفضل إحتوائه على الكركمين.
  • تتمتع الكركم بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، مما يساعد على تقليل التورم في الدماغ والوقاية من الإصابة بالزهايمر وتأخير ظهوره.
  • يساعد في تطهير الكبد من السموم، كما يحمي من تليف الكبد والإصابة باليرقان.
  • يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين، مما يعتبر مفيدا لمرضى السكري.
  • له دور كبير في عملية الأيض والهضم للدهون، حيث يمكنه إدارة الوزن ويستخدم لتحسين عمليات الهضم والتخلص من مشكلة الانتفاخ والغازات في البطن.
  • عندما يتم تناوله يوميا، يقلل من الآلام والتورم في المفاصل.
  • عندما يتم تناول الكركم يوميا مرتين لمدة أسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية، فإن ذلك يقلل من الآلام والتشنجات المصاحبة لها.
  • يتم استعمال الكركم لتنظيم معدلات الحمض الأميني من خلال بعض التفاعلات التي تحدث وتسيطر على معدل الكوليسترول في الدم، وهذا مفيد في الوقاية من تعاني من أمراض الأوعية الدموية والقلب
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة بفضل نشاطه المضاد للأكسدة القوي، حيث يحارب هجمات الجزيئات الحرة.
  • يتمتع الكركم بخصائص مضادة للجراثيم، وبذلك يكافح الإلتهابات ويعمل كمطهر قوي. كما أن له خصائص مضادة للإلتهابات بشكل قوي، مما يساعد في تقليل تطور التهابات المفاصل الروماتويدية وتأخير ظهورها.

فوائد تناول نبتة الكركم على الريق كل يوم :

  • إذا تناولت الكركم يوميا مذابة في الماء، فإنه يخفف من مشكلة الانتفاخ ويساعد على التخلص من الغازات وطرد الهواء.
  • تعتبر تناول الكركم على الريق يوميا مفيدا لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، حيث يساهم في التخلص من الدهون وتفكيكها وزيادة معدل الأيض.
  • يساعد على إنتظام الحيض عند النساء.
  • يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها تأثير أقوى من الكرتيزون، وهي مضادة للأكسدة وتفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية، وتقلل من نمو الشعر الزائد، وتساعد في تنقية البشرة وجعلها ناعمة، وتعالج حب الشباب وتقضي على الهالات السوداء.
  • يساهم الكركم في علاج مشاكل المعدة وتنشيط وظيفة الكبد عن طريق التخلص من السموم، كما يساعد في تنشيط الإنزيمات التي تقوم بمهاجمة المواد المسرطنة.
  • يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم والوقاية من أمراض القلب والتخلص من آلام المفاصل لدى كبار السن.

فوائد تناول الكركم كل يوم قبل الذهاب للنوم :

  • تناول الكركم يوميا قبل النوم يساعد في تنظيف الجروح وعلاج الحروق، فهو مضاد طبيعي قوي.
  • في حال تناوله مع القرنبيط، فإنه يحمي من سرطان البروستاتا.
  • يحمي من الإصابة بسرطان الجلد، ويقلل من انتشار سرطان الثدي بحيث لا يصل إلى الرئتين، كما يقلل من خطورة الإصابة باللوكيميا لدى الأطفال.
  • يساعد في تخفيف الألم ومنع الحمى والتهابات المتفاقمة، فهو مضاد طبيعي قوي ضد الالتهابات يحمي من العديد من الالتهابات دون حدوث أي آثار جانبية، لذا فهو مفيد في علاج التهابات وآلام المفاصل الروماتيزمية.
  • تناول الكركم قبل النوم يقلل من نمو الأوعية الدموية الجديدة في الأورام.
  • يستخدم لتسريع شفاء الجروح وتجديد نمو الجلد المتضرر، ويعتبر فعالا في علاج الصدفية والتهابات أخرى.

فوائد تناول الكركم كل يوم على منع الإلتهابات :

نظرا لاحتواء الكركم على مجموعة متنوعة من المواد المضادة للجراثيم والأكسدة والفطريات والفيروسات، فإنه يعتبر علاجا طبيعيا لالتهابات المفاصل. يساعد في تنظيف الجروح وتسريع شفائها، وتقليل الالتهابات المصاحبة للربو، وعلاج التهابات المفاصل الروماتويدية والالتهابات الجلدية. يكفي إضافة ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم.

فوائده للسيطرة على السكري :

أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الأنسولين وتقليل مستوياته في الدم، مما يحمي من الإصابة بالسكري ويعزز التحكم في مستوى الجلوكوز في الجسم، ويساعد على زيادة فعالية العلاجات المستخدمة لعلاج السكري، ولكن يجب استشارة طبيب متخصص قبل تناولها.

فوائده في ضبط الكوليسترول بالدم :

أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام الكركم كتوابل وإضافته للأطعمة يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ويحافظ على مستواه الصحي، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا ينصح باستخدام الكركم لتحسين نوعية الحياة، ويمكن إضافة مسحوق الكركم إلى مختلف الأطعمة أو الحليب الدافئ أو العصائر. ويمكن تناوله على شكل كبسولات متوفرة في الصيدليات.

فوائد الكركم للتخلص من السموم وصحة الكبد :

الكبد هو الجهاز المسئول عن إزالة السموم من الدم وذلك عن طريق إنتاجه للإنزيمات، ويساعد الكركم على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات، وهذا يقلل من وجود السموم في الجسم، وتمت إثبات فعالية الكركم أيضا في محاربة أمراض الكبد، بالإضافة إلى تحسين وتنشيط الدورة الدموية.

فوائده في محاربة السرطان :

أشيرت الأبحاث الحديثة إلى أن الكركم يحتوي على نسب عالية من الكيوركيومين، وهو العنصر النشط الذي يساعد في تنشيط الخلايا وتدمير خلايا السرطان بشكل ذاتي. أظهرت الدراسات أيضا أن تناول ملعقة صغيرة من الكركم يوميا يحمي من الإصابة بالسرطان ويقاوم الأورام السرطانية. يساعد الكركم أيضا في تدمير خلايا السرطان بفضل وجود مضادات الأكسدة القوية فيه. تمت تأكيد فعاليته في الوقاية من سرطان البروستاتا ومنع نموه، ومقاومة أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الجلد والثدي والقولون، وتقليل مخاطر الإصابة باللوكيميا. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الكركم دورا في تعزيز تأثير العلاجات الكيميائية وتقليل الآثار الجانبية لها.

فوائد الكركم للوقاية من الزهايمر ومحاربته :

أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم له دور كبير في منع تفاقم مرض الزهايمر، وذلك لأنه يعمل على منع تراكم الترسبات في الدماغ، وذلك بفضل خصائص الكركم المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، ففي حالة تناوله بشكل منتظم يوميا، فإنه يعتبر وسيلة فعالة للوقاية من الزهايمر وتعزيز عمل الذاكرة، ويساعد على تحسين صحة الدماغ وإزالة تراكمات المواد الدهنية في الدماغ، مما يحسن من تدفق الأكسجين إلى الدماغ.

فوائد الكركم بالنسبة للبشرة :

يستخدم الكركم في علاج مشاكل البشرة كالتالي:

  • إستخدامه ككريم ليل :

حيث يتم تصنيع عجينة الكركم الممزوجة مع الزبادي أو الحليب وتطبيقها على الوجه ليلا ثم تنظيف الوجه صباح اليوم التالي، وهذا يساعد على جعل البشرة أكثر صحة ونعومة وجمالا وحيوية.

  • معالجة مشكلة حب الشباب :

إنه واحد من العلاجات الفعالة للتخلص من حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والتطهيرية التي تساعد على محاربة مشكلة البثور والتخلص منها، وبالتالي يمنح البشرة مظهرا صحيا. عند استخدام قناع الكركم، يساعد على علاج التهابات حب الشباب وتقليل زيوت الغدد الدهنية. يمكن إعداد قناع الكركم للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل وإضافة عصير الليمون. يجب تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة عشر دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر. إذا كان هناك ندبات، يمكن وضع خليط الكركم مع الماء وتركه لمدة ربع ساعة.

  • التخلص من التجاعيد :

عند خلط هذا الخليط مع مكونات أخرى، سيكون له فوائد في منع التجاعيد وتقليل الخطوط الرفيعة. يمكن خلط الكركم المطحون مع عصير الطماطم ومسحوق الأرز وإضافة اللبن، ثم وضع الماسك على الوجه والعنق لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر. كما يمكن إضافة القليل من الكركم إلى ملعقتين من الحليب وتطبيقه حول العين لمدة ثلث ساعة قبل غسل الوجه بالماء البارد للتخلص من الهالات السوداء والتجاعيد حول العين.

  • فوائد الكركم للبشرة الدهنية وتنقيتها من العيوب :

الكركم يعتبر عنصرا مفيدا جدا للبشرة الدهنية، فهو يساعد على تنظيم إنتاج الزهم الذي تنتجه الغدد الدهنية، ويمكن مزج القليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف من خشب الصندل المطحون وإضافة ثلاث ملاعق من عصير البرتقال إليهم، وتركه على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الفاتر، ويساعد هذا القناع على تنقية البشرة بشكل كبير.

  • علاج إسمرار البشرة وتصبغها :

ففي حال الالتزام بمزج الكركم مع عصير الليمون أو عصير الخيار وتطبيقه على الأماكن التي بها اسمرار ثم غسله بماء عادي، فإن هذا يعالج تصبغات البشرة ويخلصها من الاسمرار.

  • إلتئام الجروح :

نظرا لخواص الكركم المطهرة، فإنه في حال مزجه مع هلام الألوفيرا يساعد على تسريع عملية شفاء الجروح.

  • التخفيف من علامات التمدد :

حيث يتم خلط مسحوق الكركم مع مسحوق البيسان وإضافة الزبادي وبعض الماء، ثم تطبيق هذه الوصفة على المناطق التي تحمل علامات تمدد.

  • علاج الشيخوخة :

ونظرا لأن الكركم لديه خصائص تقشير قوية، فإنه يساعد في علاج علامات الشيخوخة والتخلص منها. يمكن إعداد عجينة من خلال مزج كميات متساوية من البيلسان المطحون مع مسحوق الكركم والماء أو الحليب. ثم يوضع العجينة على الجسم ويترك حتى يجف. بعد ذلك، يغسل الوجه بالماء الفاتر أو يفرك بلطف بحركات دائرية.

  • علاج جفاف البشرة :

يمكن إعداد قناع للوجه عن طريق إضافة بياض البيض مع عصير الليمون أو قطرتين من زيت الزيتون ، ثم إضافة ماء الورد وكمية قليلة من الكركم ووضعه على الأماكن الجافة في الوجه والمرفقين والرقبة والركبتين ، ثم ترك الخليط حتى يجف تماما ثم يجب غسله بالماء الفاتر.

  • معالجة تشققات الكعبين :

عندما نخلط ثلاث ملاعق من مسحوق الكركم مع بضع قطرات زيت خروع وزيت جوز الهند ونتركها ربع ساعة قبل الاستحمام، وإذا استمرينا في استخدام هذه الوصفة يوميا حتى شفاء القدمين.

  • التخلص من الشعر الزائد بالوجه :

عند مزج مسحوق الكركم مع مسحوق الحمص وتطبيقه على الوجه، يساهم في زيادة نمو الشعر في الوجه، وباستمرار استخدام هذا القناع لمدة شهر يمكن الحصول على أفضل النتائج.

  • التخلص من الخلايا الميتة :

يتم صنع عجينة مسحوق الكركم بإضافة الماء ثم يتم فردها على الجسم، وبعد أن تجف، يتم فركها بلطف أثناء الاستحمام للتخلص من الخلايا الميتة، وعند الالتزام بهذه الوصفة بانتظام، فإنها تساعد في إشراق البشرة وجعلها أكثر إشراقا.

فوائد الكركم بالنسبة للشعر :

يعتبر الكركم مفيد لمعالجة كثير من مشاكل الشعر مثل:

  • الحد من تساقط الشعر :

قد يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي والتعرض للإجهاد إلى فقدان الشعر وتساقطه، وبسبب احتواء الكركم على مادة الكركمين النشطة التي تحارب العوامل المسببة لضعف بصيلات الشعر وموتها، يمكن خلط الكركم مع اللبن والعسل وتطبيقه على الشعر لتقليل الآثار السلبية التي يتعرض لها الشعر.

  • التخلص من قشرة الرأس :

يعتبر الكركم فعالا في علاج مشاكل فروة الرأس وقشرة الرأس، حيث يمكن وضع مزيج من زيت الزيتون ومسحوق الكركم على فروة الرأس وتركه لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام، ثم غسل الشعر بشامبو طبيعي، وهذا يساعد على تحفيز الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر وإزالة قشرة الرأس.

  • الوقاية من مشاكل فروة الرأس :

حيث يمكن استخدام الكركم في علاج العديد من مشاكل فروة الرأس مثل الإكزيما والندبية والتهابات الجلد التي تسبب تلف الشعر وتقشر الجلد والحكة وتدمير بصيلات الشعر ومنع نمو أي شعر جديد وفقدان لمعانه، وذلك بفضل الكركمين الذي يعتبر من الخصائص المضادة الفعالة ضد الحساسية والتهابات وله خصائص مضادة للجراثيم والمطهرة.

  • صبغ طبيعي للشعر :

يمكن استخدام الكركم لصبغ الشعر وتفتيح لونه، حيث يتم مزج خليط من زهور الزعفران والبابونج والزريون مع الكركم وغليهم جيدا، ثم يصب الخليط فوق الرأس ويترك لمدة ربع ساعة قبل غسل الشعر للحصول على لون زاه.

فوائد الكركم لعلاج الأمراض الجلدية :

يعتبر الكركم واحدا من أهم المطهرات الطبيعية، حيث يمكن إضافة الكركم إلى الحليب لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية واللبلاب السام وعلاج الأكزيما والتخلص من التشققات. يتم خلط اللبن مع الكركم وتطبيقه على البشرة، مما يؤدي إلى تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات والاحمرار.

فوائد تناول الكركم كل يوم للتخسيس :

يعتبر الكركم أحد الأعشاب الفعالة جدا للتنحيف والحصول على الرشاقة، وذلك لأنه يقلل الشعور بالجوع ويساعد على سد الشهية مما يقلل الوزن. يمكن خلط كمية قليلة من الكركم مع الأطعمة المختلفة لمنع نمو الأنسجة الدهنية وهذا يكون مفيدا جدا في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة في منطقة الأرداف وأسفل البطن ومنطقة الأفخاذ. يمكن أيضا إضافة الزنجبيل إلى الكركم للتخلص من الدهون بشكل أسرع، حينئذ يمزج ملعقتين من مسحوق الكركم مع ملعقتين من مسحوق الزنجبيل ويضافوا إلى ثلاثة أكواب ماء. يوضع الماء في إناء ثم يسخن على نار هادئة حتى الغليان، ثم يضاف الزنجبيل والكركم مع التحريك الجيد للمزيج ثم يصفى ويتناول هذا المشروب ثلاث مرات كل يوم مرة على الريق ومرة قبل الغذاء والأخرى قبل النوم. هذه الوصفة تقضي على الدهون المتراكمة في الجسم.

طريقة صحية لإعداد شاي الكركم :

يتم خلط كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند مع رشة من القرفة ونصف ملعقة صغيرة من الكركم وعسل نحل نقي ورشة من الفلفل الأحمر المطحون. يجب وضع جميع التوابل في الحليب ثم تسخينه على نار هادئة. بعد ذلك، يصب الخليط في كوب ويترك ليبرد قليلا ويضاف إليه قليل من العسل لتحليته. من الأفضل تناول هذا المشروب قبل النوم كل ليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى