التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

ما فوائد حب الرشاد للشعر وطريقة استخدامه ؟

ما هي المواد التي تتواجد في الرشاد والمفيدة للشعر؟ وما هي الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها عند استخدام الرشاد مباشرة على الشعر أو تناوله؟

القيمة الغذائية لحب الرشاد:

كل 100 جم من الرشاد يحتوي على ما يلي:

  • 5 جرام من السكر بالإضافة إلى 2 جرام من البروتين ويحتوي على 5 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 1 جرام من الألياف الغذائية و350 ميكروجرام من فيتامين أ
  • يحتوي على كمية قليلة من حمض البانتوثينيك وفيتامين ك والثيامين وفيتامين ب6.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والمنغنيز وفيتامين أ والفوسفور بالإضافة إلى الحديد

فوائد حب الرشاد للشعر  :

لعلاج مشاكل الشعر باستخدام الرشاد، يفضل استخدام زيت حب الرشاد وتطبيقه مباشرة على الشعر وتركه لمدة ساعتين ثم شطف الشعر جيدا، ويمكن وضع مرطب للشعر بعدها، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يقوي الشعر من البصيليات
  • يزيد من سرعة نمو الشعر ويقلل من تساقطه
  • يزيد من حيوية وجمال ولمعان الشعر
  • يمنع الإصابة بالصلع ويمنع أيضا الإصابة بالقشرة البيضاء التي تصيب فروة الرأس

وصفات حب الرشاد للشعر:

  •  حب الرشاد مع العسل والثوم:

قم بتحضير وعاء الخلاط الكهربائي وضع 3 ملاعق من العسل الطبيعي بالإضافة إلى كمية مكافئة من حبة الرشاد المطحونة مسبقا (يمكن أن تكون الكمية أقل أو أكثر بشرط أن يحافظ الخليط على القوام المتماسك)، ثم أضف رأس ثوم. قم بخلط المكونات معا للحصول على خليط يشبه الحناء. لاستخدام هذا الخليط في علاج الشعر التالف والجاف، ضعه مباشرة على الشعر واتركه لمدة ساعة إلى ساعة ونصف ثم اغسل الشعر جيدا.

  • زيت حب الرشاد:

يجب وضع زيت حب الرشاد وفرك فروة الرأس بشكل جيد. يترك الزيت على الشعر لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل ويمشط، ويفضل وضع كريم لترطيب الشعر بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الرشاد فى تكثيف الشعر وتطويل الشعر بسرعة :

إذا كنت تعاني من تقصف الشعر أو تساقطه، فإليك أفضل وصفة لك. ضع كوبا من الرشاد في الخلاط الكهربائي، ثم أضف كوبا من زيت الزيتون الطبيعي واخلط المكونات جيدا. ضع الخليط في مقلاة على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم اتركه يبرد تماما وضعه في زجاجة صغيرة للاستخدام المستقبلي. قم بدهن الخليط على فروة الرأس وفروة الشعر وقم بتدليكه لمدة 3 ساعات. قبل غسل الشعر، اخفق بيضة وضعها على الشعر وافركها فوق الخليط السابق، ثم اتركها لمدة 20 دقيقة. قم بغسل الشعر جيدا من الجذور بالماء والصابون للتخلص من القشرة بشكل كامل

حب الرشاد مع زيت الزيتون لتقوية الشعر:

اطحن كوبا من حب الرشاد وأضف كوبا من زيت الزيتون، ثم قم بخلط المكونات معا وضع الوصفة على الشعر واتركها لبضع دقائق، ثم اغسل الشعر جيدا وستلاحظ الفرق الكبير في نمو الشعر وقوته ونشاطه

فوائد حب الرشاد للبشرة:

ليست فوائد حب الرشاد مقتصرة على الشعر فقط، بل يمكنك استخدامه أيضا على البشرة سواء مباشرة أو عن طريق تناول منقوع حب الرشاد، وتشمل فوائده الهامة ما يلي:

  • يمنع الإصابة بالشيخوخة ويقلل من ظهور التجاعيد
  • يحافظ على سلامة ونضارة البشرة ونعومتها
  • يزيل حب الشباب وآثار الحبوب من البشرة
  • يصحح عيوب البشرة ويوحد لونها ويعالج الحروق الناجمة عن الشمس

فوائد حب الرشاد بشكل عام:

لحب الرشاد يحمل فوائد كبيرة للصحة العامة، فهو يعزز الشهية ويزيد رغبتك في تناول الطعام، كما أنه يعمل كمبيد للحشرات عن طريق البخار، ويقلل التجاعيد ويحافظ على جمال ونضارة البشرة، ويحمي من التسمم ويساعد في خروج البويضات من المبيض، ويعالج الأنيميا ويحمي صحة القلب ويمنع أمراض الفم واللثة، ويهدئ الأعصاب ويعالج أمراض الجهاز الهضمي، ويقلل من نسبة الكولسترول الضار وينظم نسبة السكر في الدم، ويحافظ على رائحة الفم من خلال امتصاص الروائح الكريهة، ويمنع تكون الغازات، ويمكن استخدامه كمحفز للشهية ومسكن لآلام الرأس، ويفضل استخدام حب الرشاد الطازج بدلا من الجاف لأنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى