الطب البديلصحة

ما فائدة شرب البقدونس والليمون للصحة والتنحيف ؟

يعتبر مشروب البقدونس والليمون واحدا من المشروبات المعروفة بقدرتها الهائلة على ذوبان الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة في البطن، ويجب اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات والسكريات أثناء تناول هذا المشروب لزيادة حرق السعرات الحرارية والحصول على العناصر المعدنية والفيتامينات. يستخدم مشروب البقدونس والليمون للتخلص من ثلاثة كيلو من الوزن في خمسة أيام فقط، ويتكون المشروب من ثلاث مكونات تساعد جميعها على تخفيف الوزن، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وتطهير الجسم من السموم والسوائل الزائدة.

فوائد نبتة البقدونس :

يساعد على تقوية الأسنان والعظام بفضل احتوائه على البوتاسيوم. كما يستخدم لتخفيف آلام الحيض وتخفيف التهابات المثانة. بالإضافة إلى ذلك، يزيد من حيوية ونشاط الجسم ويساعد على تنشيط عملية إفراز البول. يستخدم أيضا لذوبان الدهون في الجسم وتخفيف آلام الأسنان والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تنجم عن تناول الطعام الدسم.

فوائد الليمون :

يستخدم الليمون لعلاج مشاكل اللثة والأسنان، والتخلص من أية سموم قد تنتج عن الميكروبات أو البكتيريا، ويستخدم أيضا في علاج الزكام بسبب غناه بالعناصر المضادة للبكتيريا، ويساعد على ذوبان حصى الكلى باستمرار الاستخدام، ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء، ويساعد على حرق الدهون في الجسم، لذلك فهو مناسب لأصحاب الحميات الغذائية، ويساعد على تنظيم نبضات القلب وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الأمراض القلبية، بسبب غناه بفيتامين سي.

فوائد مشروب البقدونس والليمون :

  • يساهم مشروب البقدونس والليمون في تقليل الوزن من خلال تخليص الجسم من السوائل الزائدة المخزنة فيه، ويعود ذلك لخصائصه التي تساعد على تنشيط عملية البول وقوتها في خفض الوزن.
  • يساعد هذا المشروب في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما أن له دور في زيادة معدل الجلوتاثيون وزيادة مضادات الأكسدة الأولية في الجسم، والتي بدورها تساعد على زيادة كفاءة الجسم في حرق مزيد من الدهون وتخفيض الوزن.
  • يعد مشروب البقدونس والليمون طريقة صحية يمكن اتباعها عند اتباع الحمية الغذائية، وذلك بسبب غنا البقدونس بفيتامينات (أ) و(ج) والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك ومجموعة من الفلافونويدات، أما الليمون فهو غني بفيتامين (سي) وحمض الأسكوربيك.
  • يعتبر مفيدا في علاج التهابات المسالك البولية، وأيضا لمقاومة التهابات المفاصل الروماتويدي.

طريقة تحضير عصير البقدونس والليمون :

  • سنحتاج إلى ستة أكواب ماء، وثلاث حزمات بقدونس مفروم، وأربعة ليمونات، وثلاثين فص ثوم مقشر.
  • نضع الماء والليمون والثوم المقطع في إناء، ثم نسخنه على نار هادئة حتى يغلي.
  • يترك هذا الخليط على النار لمدة عشر دقائق إضافية بعد الغليان، ثم يرفع من على النار ويضاف إليه البقدونس المفروم، ويتم حفظ هذا الخليط في زجاجة لمدة يوم كامل.
  • يتم تناول هذا المشروب حسب الرغبة، فإن كان الهدف إنقاص الوزن، فمن الأفضل تناول كوب منه على الريق قبل وجبة الإفطار.

ملحوظة: يمنع تناول هذا المشروب على معدة فارغة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو لديهم حساسية منها، ويجب الالتزام بتناول هذا المشروب لمدة لا تقل عن شهر.

طريقة أخرى :

  • سنحتاج إلى حزمة بقدونس وملعقة طعام من قشور الليمون المبشورة، وحزمة نعناع طازج، وعصير ثلاثة ليمونات.
  • تم وضع جميع المكونات معا في الماء المغلي، باستثناء عصير الليمون، ثم يترك لمدة ساعتين، وبعد ذلك يتم إضافة العصير ومزج المكونات معا في الخلاط بشكل جيد، ثم يجب شرب كوبين من هذا المشروب على الريق وكوبين آخرين قبل الذهاب للنوم.

وصفة البقدونس والليمون للدكتور جابر القحطاني  للتخسيس :

يتم جلب حزمة من البقدونس وغسلها جيدا، ثم يتم عصرها وأخذ نصف فنجان قهوة من عصير البقدونس وتركه جانبا، ثم يتم جلب ليمونة وتقشير قشرتها الخارجية ووضعها في كوب ماء، ثم يوضع الكوب على نار هادئة ويترك حتى يغلي، وبعد ذلك يرفع من على النار ويترك لمدة نصف ساعة حتى يبرد، ثم يتم تناول البقدونس وبعدها كوب الليمون كل يوم على الريق حتى الحصول على الوزن المرغوب فيه.

الآثار الجانبية لتناول مشروب البقدونس والليمون بكميات مفرطة :

  • من أكبر المخاطر التي قد تحدث نتيجة الاستهلاك المفرط للبقدونس والليمون هي أنها تحفز تدفق الحيض، لذلك ينصح المرأة الحامل بتجنب استهلاكهما طوال فترة الحمل.
  • على الرغم من عدم توفر معلومات كافية تؤكد سلامة تناول البقدونس والليمون من قبل الأمهات أثناء الرضاعة، إلا أنه يفضل أيضا تجنب تناولهما خلال فترة الرضاعة، إلا إذا كانا جزءا من وجبة الطعام العادية لإضفاء النكهة فقط.
  • يعتبر استخدام البقدونس ضارا جدا في حالة وجود مشاكل في الكلى، فقد يزيد من سوء الحالة، ويجب تجنب استخدامه كعلاج مع أي من الأدوية المضادة لتخثر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى