الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أعراض الحمل في الإسبوع الأول المبكرة ؟

عادة ما يحدث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بمدة عشرة أيام. وتكون فرصة الحمل أقوى إذا كانت بعد الدورة الشهرية بخمسة عشر يوما ، وتسمى هذه الفترة فترة الخصوبة. ويحدث ذلك لأن الرحم قبل هذه الفترة غير مستعد لاستقبال الحيوانات المنوية من الرجل.

• بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، قد يحتاج الرحم إلى إعادة بناء جداره من جديد في فترة تصل إلى أسبوع تقريبا، وهي أيضا الفترة التي يحدث فيها التبويض. ونجد أن ذلك يحدث في كل دورة شهرية عندما يكون الرحم جاهزا لاستقبال الحيوانات المنوية

أعراض الحمل في الإسبوع الأول:

• من الجدير بالذكر أنه هناك عدد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الأسبوع الأول من الحمل، وتتمثل في تورم الثديين أو حدوث وخز في الثدي، وتكون هذه إحدى أهم وأكثر علامات الحمل انتشارا بين النساء. كما يحدث تغير في شكل الثدي عند حدوث الحمل، حيث يصبح ممتلئا ويتغير استعدادا لإنتاج الحليب

• أحد أعراض الحمل في الأسبوع الأول هو تغير شكل الحلمة وتصبح لونها أغمق وتظهر دوائر صغيرة حولها. يحدث ذلك لتوسيعها خلال فترة الحمل تمهيدا للرضاعة الطبيعية. كما يشعر النساء الحوامل في الأسبوع الأول بالتعب الشديد والإرهاق، وهو أحد أعراض الحمل الأكثر شيوعا بين النساء، حيث يحدث هذا التعب بسبب تكوين وتشكيل المشيمة بشكل كامل.

• واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا في الأسبوع الأول من الحمل هي حدوث إفرازات مهبلية بلون أبيض، وتحدث هذه الإفرازات بسبب زيادة سمك جدار المهبل. وهناك أيضا بعض النساء اللاتي يشعرن بالغثيان في أي وقت خلال فترة الحمل المبكرة، وتحدث هذه الحالة بسبب هرمونات الحمل، ولكن هناك بعض النساء اللاتي لا يشعرن بهذه الأعراض.

• بالإضافة إلى كل ذلك، من أهم علامات الحمل في الأسبوع الأول هو غياب الدورة الشهرية عند المرأة أو تأخرها في موعدها، وهذه العلامة تحدث في بداية الحمل بشكل شائع. كما أن شعور الارتفاع بدرجة حرارة الجسم هو علامة مميزة للأسبوع الأول.

• أحد علامات الحمل في الأسبوع الأول هو حدوث انتفاخ في محيط الخصر، وذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وليس بسبب زيادة حجم الرحم كما يعتقد البعض. كما تشمل أعراض فترة الحمل في الأسبوع الأول تغيرا في شهية الحامل وابتعادها عن بعض الأطعمة التي كانت تفضلها، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم

الأعراض الخطيرة للحمل :

• تذكر أن هناك بعض الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل، وبالتالي يجب استشارة الطبيب بشكل سريع في هذه الحالات. تشمل هذه الأعراض النزيف المهبلي والآلام الشديدة في البطن. كما تشمل الأعراض الخطيرة حدوث صداع شديد وشعور بعدم وضوح الرؤية. قد تترافق هذه الأعراض مع تورم الوجه وحول العينين وتورم القدمين والقيء الشديد الذي يصاحبه ألم، بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في الإفرازات المهبلية وتغير شكلها

اختبار الحمل :

• من الجدير بالذكر أنه يمكن إجراء اختبار الحمل عندما تتغرس البويضة الملقحة في الرحم ويبدأ الجسم في إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية. وهذا الهرمون هو الذي يساعد على نمو الجنين داخل رحم الأم، وعندما يصل الجسم إلى مستوى كاف من هذا الهرمون، يتم طرده من الجسم عبر البول. وعندئذ يتم الكشف عن وجود الحمل باستخدام المواد الكيميائية في اختبارات الحمل، وتوضح معظم الأجهزة المتوفرة في الأسواق طريقة استخدامها بسهولة.

التغذية أثناء الحمل :

• ويجب أن نذكر أن المرأة الحامل تحتاج إلى زيادة في كمية الأطعمة التي تتناولها من أجل بناء جسمها وجسم الجنين. إلى جانب ذلك، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميا، ويجب على المرأة الحامل تناول وجبات منتظمة ومتنوعة ذات فوائد صحية. يشير الأطباء إلى أنه من الأفضل أن تتناول المرأة الحامل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية وتفيد الجسم، مثل تناول الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات.

شرب الماء والسوائل أثناء الحمل :

• شرب الماء والسوائل من أهم الأمور التي تقوم بها المرأة الحامل، حيث يساعد على تكوين الجنين في رحم الأم ويحمي الطفل والأم من الجفاف. كما يساعد شرب السوائل في تخفيف بعض الأعراض مثل الإمساك، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى ثمانية أكواب من الماء خلال فترة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى