الطب البديلصحة

فوائد الميرمية وطرق استخدامها

الميرمية هي واحدة من الأعشاب المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، فهي غنية بالمواد والعناصر والفيتامينات التي تحمي الجسم بشكل عام من المشاكل الصحية والأمراض. كما تعزز كفاءة وظائف جميع أجهزة الجسم وتساعد في عملية فقدان الوزن والتخسيس. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الميرمية في تعزيز قوة وجاذبية الشعر وتحسين صحته، وتعزز أيضا شباب البشرة ونضارتها. يمكن شرب الميرمية بثلاث طرق مختلفة، ويتم تفصيل طرق التحضير في هذا المقال، بالإضافة إلى استكشاف الفوائد المتعددة والمختلفة للميرمية.

أهم فوائد الميرمية :

تتعدد الفوائد التي يمكن أن تعود على الجسم البشري من شرب مشروب الميرمية بانتظام، حيث تفيد الميرمية الجسم وتحميه من الأمراض المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن مشروب الميرمية مفيد لتحقيق صحة الشعر والحصول على بشرة صحية وجذابة. يمكنك معرفة أهم فوائد الميرمية عن طريق ما يلي:

حماية الجسم من الالتهابات:

تحتوي الميرمية على العناصر والمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من الالتهابات المختلفة.

مفيدة لمرضى السكر:

  • تناول الميرمية بانتظام يساعد في خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، وتحمي الأشخاص الأصحاء من الإصابة بمرض السكر، وتساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مما يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة وانسداد الشرايين.
  • ينصح الأطباء المختصين بأن مرضى السكر يشربون من كوب إلى كوبان من الميرمية يوميا، للحصول على مستوى السكر الطبيعي وتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يسبب العديد من المشاكل الصحية.

تحسين وظائف الدماغ:

شرب كميات معتدلة من الميرمية يساعد في تحسين وظائف الدماغ، وبالتالي يزيد من القدرة على التركيز، وينشط الذاكرة، ويرفع من الوعي واليقظة، ويزيد من القدرة على الاستيعاب.

وقاية الجسم من أمراض السرطان:

تساعد الميرمية على تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تقلل فرصة الإصابة بالسرطان حتى ٤٥٪، وخاصة سرطان الرئة.

فوائد الميرمية والدورة الشهرية :

تساعد القرنفل في تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من الاضطرابات التي قد تحدث فيها، كما تخفف من آلام الطمث وتساعد في حل مشكلة صعوبة نزول الدورة الشهرية.

التخلص من التهابات الفم واللثة:

تساعد النعناع في علاج التهابات الفم واللثة، وتعزز قوة الأسنان، وتحميها من التسوس، وتمنح الفم رائحة منعشة، وتقضي على رائحة الفم الكريهة.

الميريمة غنية بفيتامين ج:

الميرمية تحتوي على فيتامين ج الذي يعد من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، والعظام القوية، واللثة الصحية، وحماية الجسم من مشاكله مثل التهابات اللثة ونزيف اللثة وغيرها.

الحصول على بشرة صحية، نضرة، ناعمة، خالية من جميع مشاكلها وعيوبها:

  • تساعد الميرمية في الحصول على بشرة صحية، حيث إنها غنية بالفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة وتمنع ظهور التجاعيد المبكرة، كما تجدد خلايا البشرة وتزيل الخلايا الميتة، وتمنع ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين والفم.
  • يعزز استخدام الأعشاب البحرية نعومة وانتعاش البشرة، ويحميها من الجفاف ويمنع ظهور حب الشباب.

ارتفاع معدل الخصوبة، وتنشيط المبايض:

تساعد الميرمية في زيادة خصوبة المرأة، وتعمل أيضا على تنشيط المبايض، وبالتالي فإنها تعالج حالات العقم وتأخر الحمل، وتساعد أيضا في زيادة حجم الثدي.

خسارة والوزن، وحرق الدهون:

الميرمية تقوم بتحسين عملية الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة عملية حرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم وبالتالي يساعد في فقدان الوزن. لذلك، يوصى بشرب كوب من الميرمية بحجم متوسط في اليوم لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا خاصا لفقدان الوزن.

علاج آلام العضلات والعظام:

زيت الميرمية يعالج آلام العضلات والعظام، حيث يعمل كمسكن لهذه الآلام عن طريق تدليك المنطقة المصابة بكمية مناسبة من الزيت، ومدة التدليك تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، كما يخفف زيت الميرمية من آلام الصداع ويقلل من القلق والتوتر ويهدئ الأعصاب.

فوائد الميرمية للشعر :

  • شرب القرفة بانتظام يساعد في الحصول على شعر قوي وصحي وكثيف، وبالتالي يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث يقوي الشعر من الجذور.
  • تساعد الروزماري في توفير الترطيب اللازم والكافي للشعر، وبالتالي الحصول على شعر رطب، وتعالج أيضا مشاكل تلف وتقصف الشعر.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

  • تحسن الميرمية من وظائف الجهاز الهضمي وتزيدها كفاءة، وتسهل عملية الهضم وتخلص البطن من الغازات والانتفاخ ومشاكل الهضم المختلفة ومشاكل القولون المتعددة.
  • تعالج المرمية حالات الإسهال، والقيئ، وتساعد على طرد الغازات.
  • تعزز الميرمية قوة المعدة وتعمل كعلاج لجميع المشاكل الهضمية، وتقلل من الشهية المفتوحة.

تقوية الجهاز المناعي:

  • تناول مشروب الميرمية بانتظام يساعد في تعزيز مناعة الجسم، وذلك من خلال زيادة كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي حماية الجسم والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، وخاصة تلك التي تنتشر في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة.
  • الميرمية مفيدة في حالات الحساسية والسعال وتعالج ضعف الرئتين.

طرق استخدام الميرمية:

يمكن شرب وتناول الميرمية بثلاث طرق، وهما كما يلي:

الطريقة الأولى: منقوع الميرمية:

يمكنك تجهيز منقوع الميرمية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • اضفي كمية مناسبة من الماء إلى وعاء عميق ومناسب لإعداد منقوع الميرمية.
  • ضع الوعاء على نار متوسطة، وانتظر حتى يغلي الماء جيدا.
  • ضعي كمية مناسبة من ورق الميرمية في الماء المغلي، مع غسلها جيدا بالماء، واتركيها تغلي مع الماء لمدة تتراوح بين عشر إلى خمس عشر دقيقة تقريبا حتى يتم نقعها وغليها جيدا مع الماء.
  • يجب إبعاد وعاء الميرمية المنقوع عن النار، وتصفيتها من خلال مصفاة، وصبها في أكواب مناسبة.

الطريقة الثانية: الميرمية المغلية:

يمكنك تجهيز الميرمية المغلية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • اضفي كمية مناسبة من الماء إلى إناء مناسب حسب عدد الأشخاص.
  • ضعي الإناء على نار متوسطة، ثم أضيفي كمية مناسبة من ورق الميرمية بعد غسله بالماء جيدا إلى الماء.
  • انتظري حتى يغلي النعناع مع الماء جيدا، واتركيه يغلي لمدة لا تقل عن ستة دقائق، ثم انزعي الماء المغلي من النار.
  • استر القدر الغليان لمدة ست دقائق إضافية.
  • ضعي مصفاة مناسبة في أكواب مناسبة لشرب المرمية المغلية.
  • اسكبي مغلي البابونج في الأكواب، واشربيه ساخنا أو دافئا.

الطريقة الثالثة: مسحوق الأوراق:

يعد مسحوق الأوراق ثالث طريقة لتناول المرمية، وذلك عن طريق غسل أوراق المرمية جيدا، ثم تجفيفها في مكان مظلم بعيد عن أشعة الشمس، وأخيرا يتم طحنها بشكل ناعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى