الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أعراض الحمل في الإسبوع الرابع ؟

يبدأ الجنين في رحم الأم كبويضة، حيث يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي، ثم تتكون خلايا مخصبة، وتتحرك هذه البويضة المخصبة إلى الجزء السفلي من قناة فالوب. وفي هذه المرحلة، تبقى البويضة المخصبة ملتصقة في جدار الرحم حتى تكمل نموها التدريجي خلال بقية فترات الحمل.

مراحل تطور الجنين في الإسبوع الرابع :

• وفي الأسبوع الرابع من الحمل، تظهر أعراض الحمل ويبدأ نمو الجنين بوضوح، حيث تلاحظ المرأة زيادة تدريجية في حجم الجنين. وفي خلال الأسبوع الرابع، تبدأ الخلية المخصبة في التكاثر، حيث تتحول من بويضة صغيرة إلى مجموعة كبيرة من الخلايا التي تكون عادة على شكل كرة مجوفة وتحتوي على سائل في داخلها.

• عندئذ تبدأ هذه الخلايا في التقسيم تدريجيا لتشكل ثلاث طبقات رئيسية حية، تحتوي على الكيس الأمنيوسي الصغير، يتكون الجنين من طبقتين هما الأديم الظاهري والأيمة التحتية، وتتكبر هاتان الطبقتان لتشكيل جميع أجزاء وأعضاء الطفل.

• وينمو السل والكيس المحي من الطبقة الثالثة، والكيس المحي هو الذي يحيط بالطفل ويحميه ويحتوي على السائل الأمنيوسي. ويعمل الكيس المحي على تكوين خلايا الدم ويساعد في تغذية الجنين خلال المراحل الأولى حتى تتكون المشيمة.

أعراض الحمل في الإسبوع الرابع :

• من الأعراض الرئيسية التي تشعر بها الأم الحامل منذ بداية الحمل وتستمر حتى نهايته هو توقف الدورة الشهرية، ويحدث ذلك نتيجة وصول البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم والالتصاق بها، فيتم إفراز هرمون يسمى الهرمون المنشط المنسلي المشيمي من قبل الرحم، والهدف من ذلك هو توقف إنتاج البويضات من المبيض، وهذا هو السبب وراء توقف الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل.

• بالنسبة للأعراض المميزة في الأسبوع الرابع من الحمل، تشعر المرأة الحامل في هذه الفترة بتقلصات متعبة وربما يحدث نزول قليل من الدم في نفس فترة الدورة الشهرية. قد تشعر المرأة أيضا بالتعب والغثيان والتنميل والثقل في الأطراف.

• في الأسبوع الرابع من الحمل، يحدث تضخم في الثديين نتيجة لإفراز الرحم لهرمون المنشط المنسلي المشيمي، وهذا الإفراز يتواصل خلال هذه المرحلة. بالإضافة إلى ذلك، يشعر النساء الحوامل بأن ثدييهن حساسين جدا للمس. قد يصاحب هذه الأعراض نزول نزيف خفيف أو نقاط دم في الوقت المتوقع للدورة الشهرية، ويسمى هذا “النزيف الاختراقي.

نصائح للحامل في الأسبوع الرابع :

• في هذه الفترة، تجب على المرأة الحامل أن تتبع بعض النصائح للحفاظ على صحتها وصحة الجنين. يجب عليها أن تهتم بتغذيتها وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي. كما يجب عليها أن تزيد من تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه، حيث يعتمد الجنين في نموه بشكل كامل على الغذاء الذي يحصل عليه من الأم

حمض الفوليك للحامل في الأسبوع الرابع :

• إذا قامت المرأة بإجراء اختبار الحمل وكانت النتيجة سلبية أو إذا لم تتأكد من قراءة النتيجة ولم تحدث الدورة الشهرية، فيجب عليها تكرار اختبار الحمل. يجب اتخاذ هذه الخطوة لمعرفة ما إذا كانت النتيجة إيجابية أم لا، حيث يعتبر هذا الوقت مناسبا للبدء في تناول مكملات حمض الفوليك يوميا.

حمض الفوليك يساعد في حماية الجنين من مشاكل العمود الفقري والدماغ، مثل الشق الشوكي. لذلك، يجب على النساء الحوامل تناول أقراص حمض الفوليك التي تحتوي على ٤٠٠ ميكروغرام يوميا. إذا كان مؤشر كتلة الجسم للمرأة الحامل أعلى من ٣٠، قد تحتاج جرعة أعلى ويجب استشارة الطبيب.

ممارسة الرياضة في الأسبوع الرابع :

• الأسبوع الرابع من فترة الحمل هو الوقت المناسب لبدء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة. هذه التمارين تساعد على تماسك وتقوية عضلات المرأة الحامل وتزيد قدرتها على التحمل. من الطبيعي أن تكتسب الأم الحامل وزنا أثناء فترة الحمل، وممارسة التمارين الرياضية تساعد في التحكم في زيادة الوزن هذه.

• وفي حالة كون وزن المرأة الحامل زائدا إلى حد ما، ستساعد التمارين الرياضية الخفيفة في تجنب زيادة الوزن الزائد. كما تستعد هذه التمارين الخفيفة للأم الجسدية للمخاض. ويعتبر المشي والسباحة من بين التمارين الرياضية المفيدة خاصة خلال فترة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى