الزراعةعلوم

معلومات عن شجرة البيلسان بالصور

في هذا المقال، سنقدم لك شجرة البيلسان بالصور، حيث تتميز هذه الشجرة بارتفاعها عن سطح الأرض الذي يتراوح بين اثنان إلى خمسة أمتار، وورقها يتساقط في فصل الشتاء. تميز شجرة البيلسان بسيقانها المنتصبة التي تأخذ اللون الرمادي بعض الأحيان وتأخذ الأوراق شكل الحرباء والشكل البيضاوي وتكون مدببة الرأس. زهر شجرة البيلسان ينمو على قمة الأغصان ويأخذ شكل المظلة، وتشتهر هذه الشجرة برائحتها الطيبة التي تشبه رائحة اللوز. ألوان زهور شجرة البيلسان تتراوح بين الأبيض والأصفر والوردي. أما ثمارها فهي صغيرة الحجم وكروية الشكل وسوداء اللون. في هذا المقال، سنتعرف على المعلومات الأساسية المتعلقة بشجرة البيلسان، مثل الموطن الرئيسي لها والتركيب الكيميائي لها، وسنتعرف أيضا على أهم استخداماتها.

شجرة البيلسان بالصور :

موطن شجرة البيلسان:

تعد دول أوروبا هي موطن شجرة البيلسان الرئيسي، وهي أيضا يمكن أن تنمو في مناطق وبلاد أخرى مثل المغرب وجنوب غرب آسيا والشرق العربي، حيث تحتاج البيلسان إلى درجات حرارة معتدلة لتنمو جيدا.

التركيب الكيميائي لشجرة البيلسان:

يمكن التعرف على التركيب الكيميائي لكل من: تشمل أزهار وثمار وأوراق شجرة البيلسان

أولاً: التركيب الكيميائي لأزهار شجرة البيلسان:

تتكون أزهار شجرة البيلسان من بعض المواد الكيميائية، وأهمها: الفلافونيدات، فينوليك أسيد، العديد من الزيوت الطيارة، والتربينات الثلاثية.

ثانياً: التركيب الكيميائي لثمار شجرة البيلسان:

ثمار شجرة البيلسان تحتوي على بعض العناصر الكيميائية، وأهمها هي الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى الفلافونويدات والأنثوسيانينات.

ثالثاً: التركيب الكيميائي لأوراق شجرة البيلسان:

تتكون أوراق شجرة البيلسان من العناصر الكيميائية التالية: الجلوكوسيدات، والسيانوجينية.

أهم استخدامات شجرة البيلسان:

يمكن استخدام البيلسان لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والتي تتضمن ما يلي:

  • يستخدم البيلسان بشكل فعال في علاج السعال، كما يساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم المرتفعة، وذلك عن طريق غمر كمية مناسبة من أزهار شجرة البيلسان في كأس كبير من الماء المغلي، ثم يتم تصفيت الخليط وشربه مرتين على الأقل في اليوم. كما يقلل من أعراض الإنفلونزا ويساعد على الحصول على نوم هادئ ومنتظم.
  • من أهم استخدامات البيلسان هي تطهير الجروح وتسريع عملية التئامها، ويتم ذلك عن طريق استخراج عصارة شجرة البيلسان الصمغية ووضعها على الجرح مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. كما يمكن استخدام الزيوت التي تستخرج من الشجرة لعلاج التهابات الجلد، ويتم ذلك عن طريق تدليك المناطق الملتهبة بزيوت شجرة البيلسان مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • يستخدم زهور شجرة البيلسان في علاج التهاب البشرة والجلد من خلال تحضير غسول من زهور الشجرة، كما يساعد في الحصول على بشرة رطبة وناعمة ومنع ظهور حب الشباب والبثور السوداء.
  • يمكن غمر ثمار شجرة البيلسان في الماء، وشرب المحلول المصفى عدة مرات في اليوم لعلاج الصداع، كما يساعد المحلول المصفى من ثمار شجرة البيلسان في زيادة معدل الأيض في الجسم، وبالتالي يمكن حرق جميع الدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم، وهذا بدوره يساعد على فقدان الوزن.
  • يعمل منقوع ثمار شجرة البيلسان على علاج مشاكل العظام المختلفة، والتي تشمل هشاشة العظام، التهابات العظام، الروماتيزم، … إلخ.
  • يساعد منقوع أزهار وثمار شجرة البيلسان في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، ويعالج التهابات الحلق، ويساعد في تقليل حدة أعراض الحساسية.
  • يمكن استخدام أوراق شجرة البيلسان في صبغ الملابس، حيث تعطي الملابس اللون الأخضر.
  • يساعد منقوع أزهار شجرة البيلسان في زيادة كمية الحليب للمرضعات، لذا يوصى بشربها عدة مرات يوميا لتحفيز إنتاج اللبن.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى