الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صور من الرفق

الإحسان هو واحد من أهم الصفات التي يجب أن يتميز بها المسلمون في تصرفاتهم جميعا، حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أحد الأشخاص الذين كانوا يتحلى بالإحسان بشكل كبير، سواء تجاه الأطفال أو الأشخاص أو الحيوانات. وقد روى عنه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي دعا فيها إلى الإحسان بشكل عام. إن الإحسان هو أحد الأخلاق الحميدة التي يمكن لأي شخص أن يتبناها، وسنتعرف فيما يلي على بعض أمثلة الإحسان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

جدول المحتويات

معنى كلمة الرفق:

الرفق يعني اللطف والصبر والاهتمام بالآخرين أو الأطفال، ويعبر عن الرحمة تجاههم أو حالتهم، ويشمل أيضا عدم استخدام العنف، وهو مشتق من كلمة اللطف وغيرها من الفضائل التي يجب أن يتحلى بها المسلم وفقا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

صور من الرفق في الإسلام:

أولًا: في القرآن الكريم:

ذكر الله عز وجل الرفق في كثير من الآيات القرآنية، ودعا البشرية إلى التصرف بلطف ورقة. وجاء في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تدل على دعوة الله عز وجل للرفق، وكذلك دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للرفق. ومن بين هذه الآيات:

  • قال الله تعالى: فبسبب رحمة من الله لكنت لطيفا ولينا معهم، وإن كنت قاسي القلب لكانوا ينفرون من حولك.” وتأتي هذه الآية في سورة آل عمران، حيث يخاطب الله سبحانه وتعالى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ويحدثه عن رفقه ولطفه، ويضيف الله سبحانه وتعالى عن مدى رحمته على العباد والنبي وذلك من خلال لطفهم ولينهم.
  • قال الله عز وجل: (اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا) هذه الآية القرآنية الجميلة تأتي في سورة طه، وكان الله يطلب من نبيه موسى ونبيه هارون أن يذهبا إلى فرعون الظالم الطاغي، ولكن أمرهم الله أن يتحدثا معه باللين ربما يتعظ، وحث الله في هذه الآية على ضرورة اللين والرفق حتى مع الكفار، وهذا يدل على أن الإسلام يدعو إلى الرفق.
  •  قال الله تعالى: اخفض جناحك لمن يتبعك”، تلك الآية الكريمة جاءت في سورة الشعراء، وكان الله عز وجل يدعو النبي صلى الله عليه وسلم بأن يلين ويرفق بمن يتبعه.

ثانيًا:  في السنة النبوية:

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للرفق في التعامل مع الإنسان وأيضا الحيوانات، ومن بين هذه الأحاديث:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: فيما يتعلق بالسطر الأول، قد جاءت مجموعة من اليهود لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا له السلام. فردت عائشة عليهم بالسلام ولعنتهم الله وغضب الله عليهم. فقال لها: انتظري يا عائشة، انصحيهم باللطف واحذري العنف والفظاظة. فقالت: ألم تسمع ما قالوا؟ فرد: ألم تسمعي ما قلت؟ وأعادت عليهم، فاستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم
  • وفي هذا الحديث الشريف يتضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل بلطف حتى مع الكفار، وكان يدعو إلى ذلك حتى لو تعرض لإساءة من أحدهم.
  • وفي حديث آخر للنبي عن جرير رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير).
  • هذا الحديث من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الرفق في الإسلام. فقد أفاد الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف أنه من يحرم الرفق في أمور مختلفة، فإنه يحرم من الخير أو يمنع من الخير. وهذا يعني أيضا أن الإنسان كلما تعامل بلطف ورفق، كلما حصل على الخير الوفير. لذا ينبغي للإنسان أن يتحلى بالرفق دائما.
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا البيت: اللهم من تولى أمر أمتي بشدة فاشقق عليه، ومن تولى أمر أمتي برفق فارفق به .
  • وهذا الحديث أيضا من الأحاديث التي تدعو إلى الرفق في المعاملات والابتعاد عن التسبب في مشقة الناس، وهذا ما يشير إلى أهمية الرفق وتأثيره في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى