الفيزياءعلوم

ما طريقة تحويل من فهرنهايت الى سلسيوس ؟

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات حول التحويل من فهرنهايت إلى سيلسيوس. هناك بعض أنواع المقاييس التي يتم استخدامها في قياس الحرارة، ومن أشهر هذه المقاييس هما فهرنهايت وسيلسيوس. ومن الممكن بسهولة تحويل وحدات القياس أو الطرق المستخدمة في قياس درجة الحرارة، وقبل أن نبدأ في الحديث عن مقاييس الحرارة، سنقدم لكم نبذة سريعة عن مفهوم الحرارة.

جدول المحتويات

الحرارة :

تعد إحدى أشكال الطاقة غير المرئية ولكنها محسوسة، والتي يمكن من خلالها التعبير عن مدى حركة الذرات داخل الأجسام، وتنتقل الحرارة من الجسم ذو الحرارة الأعلى إلى الجسم ذو الحرارة الأقل لحدوث حالة من الاستقرار، ثم يتوقف الانتقال بين درجات الحرارة بعدها، فعلى سبيل المثال عند وضع قطعة ثلج في وعاء به كمية من الماء، نلاحظ أن الثلج يبدأ في الذوبان حتى يصل الماء إلى درجة ثابتة

مقياس الفهرنهايت :

هو واحد من وحدات قياس درجة الحرارة، ويتم تمثيله بالرمز F أو الرمز ف، ويسمى بذلك نسبة للعالم الألماني الأصل دانيال غابرييل فهرنهايت. ويستخدم هذا المقياس بشكل شائع في أمريكا، بينما يستخدم معظم الدول في العالم وحدة قياس السيليوس أو الدرجة المئوية.

السلسيوس :

وهو واحد من أهم وحدات القياس ويعرف بالمقياس المئوي، وهذا يعني أن درجة واحدة من مقياس سلسيوس تعني أن هناك فرق واحد على كل مائة بين درجة تجمد الماء ودرجة غليانها وذلك تحت ضغط جوي قياسي، وقد تم تسمية هذه الوحدة باسم العالم السويدي أندروس سلسيوس.

كيفية التحويل من وحدة فهرنهايت إلى سلسيوس :

كما نعلم، المقياسين الفهرنهايت والسيلسيوس يبدأان بأرقام مختلفة، وتحتوي وحدة قياس السيلسيوس على تجمد الماء عند الصفر، بينما تجمد الماء في وحدة قياس الفهرنهايت عند 32 درجة مئوية، وهناك أيضا اختلاف في زيادة درجات الحرارة في وحدة السيلسيوس، حيث يتراوح المدى بين تجمد الماء وغليانه بين الصفر والمئة درجة مئوية، بينما في وحدة الفهرنهايت يتراوح المدى بين 32 و212 درجة مئوية.

خطوات التحويل كالتالي:

  • أولى خطوات التحويل من مقياس الفهرنهايت إلى السيلسيوس تكمن في الاختلاف الموجود في نقطة البداية بشكل أساسي، لذلك يجب أن نبدأ بطرح 32 من الدرجة المئوية للفهرنهايت.
  • مثال: إذا قمنا بتحويل 80 درجة فهرنهايت، سنطرح 32 درجة منها كأول خطوة في عملية التحويل، فتصبح النتيجة 48 درجة.
  • ثانيا، هي عملية القسمة التي تحدث بسبب الاختلاف في درجات التزايد أو المدى بين درجة غليان الماء ودرجة تجمده. ووفقا للقياسات المعروفة، المدى في مقياس فهرنهايت 180 درجة، بينما في مقياس السيلسيوس 100 درجة. لذا يمكننا تصيغ العلاقة بين المدى أو النطاقية بقسمة 100 على 180 لتساوي النتيجة 1.8 أو 5/9.
  • من خلال تطبيق هذا المثال السابق، سنقوم بقسمة نتيجة الطرح على 1.8، حيث ستكون النتيجة 1.8 ÷ 48 هي 26.8 سلسيوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى