الصحة الإنجابيةصحة

الحمل الوهمي هل يحدث لغير المتزوجة ؟

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من حالات حمل وهمي أو حمل كاذب. وتتشابه أعراض الحمل الوهمي مع أعراض الحمل الحقيقي التي تحدث لكل امرأة حامل في بداية فترة حملها. وتشمل أعراض الحمل الوهمي غياب الدورة الشهرية وشعور الغثيان والآلام في الثديين.

الحمل الوهمي هل يحدث لغير المتزوجة :

• يتم ملاحظة أن النساء اللاتي يعانين من حالات الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي يمكن أن يشعروا بزيادة واضحة في وزنهن وألم في البطن. ومع ذلك، على الرغم من هذه الأعراض التي قد تشعر بها المرأة، قد لا تكون حاملا ويمكن التأكد من ذلك من خلال اختبار الحمل الذي يعطي نتيجة سلبية.

أسباب حدوث الحمل الوهمي :

يجب الإشارة إلى أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث حمل كاذب وتتضمن ما يلي

• الهرمونات تلعب دورا كبيرا في حدوث الحمل الكاذب، حيث تنظم الدورة الشهرية وتستجيب للأوامر التي تأتي من الغدة الدماغية لتنظيم عملية التبويض. ويحدث الحمل الكاذب نتيجة اضطراب في الهرمونات بسبب التوتر والضغوط التي تتعرض لها المرأة.

• من الممكن حدوث الحمل الكاذب نتيجة لعدم إنتاج الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية بالكمية والشكل المطلوبين. يمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات الهرمونية إلى حدوث آلام البطن والغثيان، وهي أعراض مهمة للحمل الكاذب.

• أحد أسباب الحمل الكاذب هو إصابة المرأة بالعقم، أو تكرار الإجهاض، أو اقترابها من سن اليأس، أو رغبة قوية في الزواج. وهذا يؤدي إلى ظهور بعض أعراض الحمل الكاذب على المرأة، مثل الألم في البطن والغثيان وزيادة حجم الثدي. وبعض الأشخاص يشعرون أيضا بحركة الجنين في الرحم

الحمل الوهمي الذي يحدث لغير المتزوجة :

• يجب الإشارة إلى أن هناك بعض النساء غير المتزوجات اللاتي يشعرن ويعانين من حمل كاذب، مما يسبب لهن الدهشة عند حدوث هذه الأعراض. ومن المدهش أن النساء أو الفتيات يشعرن بهذه الأعراض التي تشير إلى الحمل قبل الزواج.

كيفية التعرض لأعراض الحمل الوهمي قبل الزواج :

• تشعر بعض الفتيات بأعراض الحمل الكاذب قبل الزواج بسبب الخوف الزائد من أبائهن والمحافظة الشديدة عليهن وعدم اختلاطهن بالذكور. يؤدي ذلك إلى خوف الاقارب من الرجال والحذر الشديد في استخدام الحمامات التي يستخدمها بعض الذكور الاقارب.

• قد يحدث الحمل الكاذب لهؤلاء الفتيات نتيجة تأثرهن بضطراب نفسي ناتج عن الخوف الشديد. يعود هذا الخوف إلى مشاهدة الآباء بعض الأفلام والمسلسلات التي تصور حالات حمل بدون زواج، مما يسبب رعبا وخوفا لدى الفتيات. ويؤدي ذلك إلى ظهور العديد من المشكلات والاضطرابات والضغوط لدى هؤلاء الفتيات، مما يجعلهن ينغمسن في الانطوائية.

علاج الحمل الوهمي :

• يذكر أن هناك نساء يحاولن إيجاد علاج مناسب لحالات الشعور بالحمل الكاذب، ويجب معرفة أن الحمل الكاذب قد يحدث في جميع الحالات نتيجة لاضطراب نفسي، ولذلك لا يوجد علاج محدد للتخلص من هذه الحالة، وإذا حدث الحمل الكاذب، فعلى المرأة أن تحصل على الدعم النفسي من الأشخاص المحيطين بها.

• بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تحصل المرأة على الدعم النفسي، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل اضطرابات جسدية واضطرابات نفسية. وينصح في حالة شعور المرأة بأعراض الحمل الوهمي أن تتابع مع طبيب نفسي، حيث قد تعاني من اضطراب نفسي شديد لا يمكن علاجه.

• بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرأة قبول فكرة عدم حملها بشكل إيجابي من خلال زيارة طبيب نفسي، الذي سيساعدها في تقبل هذه الحقيقة وإقناعها بدلائل علمية تثبت أنها ليست حامل. سيساعد الطبيب النفسي أيضا المرأة في تحديد أعراض الحمل الوهمي لمنع حدوثه مرة أخرى.

• بعد استقبال المرأة للعلاج النفسي، يمكن ملاحظة التدريجي لاختفاء أعراض الحمل الوهمي بشكل سريع وبسيط، مما يساعد على تحسن الحالة النفسية للمرأة. إذا كانت الحالة في المرحلة الأخيرة، يجب على الآخرين أن يقنعوها بزيارة الطبيب المتخصص حتى تقبل فكرة الحمل الوهمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى