الأرشيفالمراجع

ما هي حفيظة نفوس الوالدة ؟

يتساءل الكثيرون عن حفيظة نفوس الأم في ظل تعدد طرق وبرامج تسجيل المواطنين في المملكة العربية السعودية على مر السنين. بدأت المملكة العربية السعودية بوضع أقدم برنامج لتسجيل المواطنين في عام 1344هـ/1926م وسمي بحفيظة النفوس، وتم تطبيقه في مختلف مناطق المملكة ولكن على مستوى المنطقة فقط وليس على مستوى البلاد بأكملها.

ما هي حفيظة نفوس الوالدة :

بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق نظام التسجيل الموحد في جميع أنحاء المملكة، وذلك من خلال إنشاء رقم السجل المدني المكون من عشرة أرقام. يقدم هذا النظام تسجيلا موحدا لكل مواطن عند الإبلاغ عن ميلاده أو عند زيارته للأحوال المدنية للمرة الأولى. يعد هذا النظام نواة لجميع أنظمة الوزارة ويستخدمه العديد من الجهات.

التسلسل التاريخي لإثبات الشخصية في المملكة العربية السعودية :

نظام تسجيل السعوديون :

• وكانت نظام تسجيل السعوديين هي أول نظام تسجيل في المملكة العربية السعودية. وكان نظام تسجيل السعوديين يتم إصداره من قبل مديرية إحصاء النفوس العامة وقد تم تسميته بـ (تذكرة نفوس إحصاء القبائل والعربان السعوديين). وكانت هذه التذكرة تمنح لسكان البادية، حيث تقوم اللجان بزيارتهم لإثبات سعوديتهم وتسليمهم الوصف.

• ثم تقوم اللجان المسئولة بإثبات جنسية القبائل والعربان من خلال الحصول على تفويض من الأمير أو شيخ القبيلة. هذا لا ينطبق على هذه الوثيقة الشخصية التي تتعلق بصاحبها سواء كانوا زوجات أو أحفاد. وتتكون هذه الوثيقة من بطاقة كرتونية صغيرة تسجل فيها المعلومات على الجانبين.

نظام تسجيل دفتر النفوس :

• هذا هو نظام تسجيل النفوس الذي تم إصداره بعد نظام تسجيل السعوديين. ويعتبر نظام تسجيل دفتر النفوس نظاما لا يختلف كثيرا عن النظام السابق، وهو نظام تذكرة العربان، باستثناء عدم وجود شيخ القبيلة فيه. ويبدو أن إصدار نظام تسجيل النفوس يعتمد على شهادات ووثائق تبقى في ملف المواطن ليتم الرجوع إليها عند الحاجة. وكان يمنح دفتر النفوس لمن يرغب فيه من أهل الحاضرة أو البادية.

نظام تسجيل حفيظة النفوس :

• نظام تسجيل حفيظة النفوس هو استمرار لنظام تسجيل دفتر النفوس، ولكن تم إجراء بعض التعديلات والتحسينات والإضافات على النظام القديم. تم إضافة مكان لتسجيل النفوس التابعة لصاحب البطاقة في نظام تسجيل حفيظة النفوس. كما تمت إضافة بعض الصفحات لتسجيل الأحداث والتعديلات التي تحدث خلال فترة حياة صاحب حفيظة النفوس.

بطاقة الأحوال المدنية :

• تم إصدار بطاقة الهوية المدنية بعد نظام تسجيل السكان، وصدرت بعد استخدام الحاسوب، وأصبحت وسيلة لإثبات الهوية فقط. وتم أيضا إصدار دفتر العائلة لتعويض ذلك، حيث يعتبر دفتر العائلة وثيقة صدرت مع بطاقة الهوية المدنية. وتم إصدار هذه الوثيقة للتمكن من إثبات التابعين من الأطفال والزوجات لحامل الوثيقة وما يتعرضون له من أحداث مدنية مختلفة.

• تم إصدار بطاقة الأحوال المدنية في عام 1983 هـ، وتستخدم البطاقة الحالية في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشرين عاما وتحتوي على الصورة والمعلومات الأساسية. يتم إصدار البطاقة وتسليمها للمواطن في نفس اليوم وتكون صالحة لمدة عشر سنوات. تم استخدام أحدث التقنيات الأمنية في ذلك الوقت، ولكن تقادم التقنية يعرضها للتزوير والتزييف.

بطاقة الهوية الوطنية :

• تعتبر بطاقة الهوية الوطنية بطاقة تستخدم تقنية البطاقات الذكية. وتحتوي بطاقة الهوية الوطنية على عدد من الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية مثل بطاقة الأحوال ودفتر العائلة ومستخرجات الحاسب وشهادات الميلاد. يمكن الحصول على بطاقة الهوية الوطنية من إدارات ومكاتب الأحوال المدنية.

سجل الأسرة :

• يعتبر سجل العائلة هو وثيقة مطورة لسجل العائلة. وسوف يتم تعزيزها بواسطة التقنيات الحديثة المناسبة لمكافحة التزوير.

معلومات عن بطاقة الهوية الوطنية (المرحلة الأولى) :

• ونتيجة لاحتمالية حدوث أخطاء في إنتاج الوثائق القديمة مثل بطاقة الهوية وسجل العائلة ورخصة الإقامة ورخصة القيادة، حيث يشارك العامل البشري في جزء من عملية إنتاجها، تم التحول في هذه المرحلة لإنتاجها باستخدام تقنيات الطباعة الحديثة التي تضم ميزات أمان عالية في بنية هذه الوثائق لمنع التزوير والتلاعب.

معلومات عن بطاقة الهوية الوطنية باستخدام تقنية الحفر بالليزر (المرحلة الثانية) :

• بدأ استخدام تقنية الحفر بالليزر في إصدار بطاقة الهوية الوطنية. يهدف هذا المشروع في المرحلة الثانية إلى تعزيز وتحسين أنظمة الطباعة، وتحسين إجراءات طباعة الوثائق الشخصية لوزارة الداخلية، ومن بين تلك الوثائق بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة.

• تم الانتقال إلى المرحلة الثانية لعدد من الأسباب وهي كالتالي

العمل على حماية وتأمين البطاقات الخام.

يجب مواكبة تقنية طباعة الوثائق الشخصية بتحديث الأنظمة والبرامج بسرعة وسهولة.

العمل على توفير الجهد والمال والموارد البشرية لعمليات التشغيل والصيانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى