الحالات المرضيةصحة

ما علاج الجرب نهائيا ؟

نقدم لكم في هذه المقالة معلومات حول علاج الجرب بشكل نهائي، حيث يعتبر الجرب واحدا من الأمراض الجلدية المعدية، ويعد أيضا من أكثر الأمراض الخطيرة انتشارا وانتقالا، حيث يظهر الجرب في البداية على شكل طفح جلدي يسبب حكة شديدة ومزعجة في معظم مناطق الجسم، خاصة أثناء النوم ليلا.

تحدث الإصابة بالجرب بسبب العدوى الطفيلية الصغيرة جدا، وتظهر في شكل سوسة أو عتة وتعرف بإسم السوسة أو العثة، ويقدر عدد المصابين بالجرب بحوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنويا، ومن أهم العوامل التي تساهم في انتشار الجرب هي الحروب والفقر وسوء النظافة وسوء التغذية الصحية.

كيف تحدث الإصابة بالجرب ؟

يبلغ حجم الطفيلة التي تسبب الإصابة بالجرب حوالي 0.4 ملم، حيث إنها صغيرة جدا وصعبة الرؤية بالعين المجردة. يمكن لـ 10 أو 12 طفيلة أن تتسبب في الإصابة بمرض الجرب، حيث يحدث تزاوج بين الأنثى والذكر، ثم يموت الذكر وتكمل الأنثى المسيرة. نتيجة لهذا التزاوج، يفقس بيض وتتحول هذه اليرقات بعد ذلك إلى طفيليات بالغة خلال مدة تتراوح بين 10 و 14 يوما، وهذا يسبب إفراز بعض المواد السامة التي تسبب الحساسية في الجلد والرغبة الشديدة في الحكة. تظهر هذه الأعراض بعد حوالي شهر من الإصابة.

طريقة حدوث العدوى بالجرب :

  • يتم نقل الجرب عن طريق لمس جلد المصاب مباشرة، وخاصة في الأماكن المزدحمة مثل المدارس والمخيمات.
  • ويمكن للجرب أن ينتقل عن طريق استخدام أدوات شخصية للمصاب، لأن الطفيلي يمكن أن يعيش خارج جسم الإنسان لمدة يومين أو ثلاثة، مما يؤدي إلى إصابة أفراد الأسرة بسرعة وسهولة.
  • تنتقل العدوى أثناء حدوث اتصال جنسي مع الشخص المصاب.
  • ويمكن أن تنتقل عدوى الجرب عن طريق الاتصال بأي من الحيوانات المصابة مثل القطط أو الأغنام أو الكلاب.

طرق معالجة الجرب :

يعد الجرب من الأمراض الجلدية التي تحتاج إلى علاج طبي، حيث يجب استخدام بعض المراهم المناسبة للعلاج والتي يصفها الطبيب، وفي بعض الحالات الصعبة، قد يصف الطبيب أقراصا لتناولها عن طريق الفم للعلاج.

من الأمور المهمة أن تستشير طبيب الجلدية حول مرهم الجرب أو العقاقير المستخدمة لعلاج الجرب. فهناك بعض الأدوية التي يجب أن يكون الحذر من استخدامها، خاصة مع الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب آثارا جانبية إذا تم وصفها بدون استشارة الطبيب المختص. علاوة على ذلك، لا يجب أن يقتصر العلاج على الشخص المصاب فقط، بل يجب أن يشمل جميع الأشخاص الذين يعيشون معه، لأن هناك احتمالية للإصابة بالعدوى.

كيف يمكن التخلص من الجرب بشكل نهائي؟

  • للتخلص من مشكلة الجرب، التي تعد واحدة من أسوأ المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الفرد، عليه اتباع ما يلي:
  • يجب على جميع أفراد عائلة الشخص المصاب تخصيص مكان له يجلس فيه وينام ويأكل ويسكن فيه، ويجب أيضا على المصاب أن يكون مستعدا لتحمل الإجراءات الوقائية لكي لا ينتقل العدوى إلى بقية أفراد عائلته.
  • يجب أن يكون هناك حرص على الاستحمام يوميا بماء ساخن لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويفضل أن يكون الماء شديد السخونة، وأثناء الاستحمام، يجب على المريض استخدام صابونه وليفته بحيث لا ينقل العدوى للآخرين، ويفضل استخدام صابون قوي أو مطهر لمساعدة في إذابة الفيروسات، ويجب تدليك الجسم بهذا الصابون تحت الماء الساخن حتى تتحرك الفيروسات وتخرج من المسامات لتتعرض للصابون القوي ويتم قتل الفيروس والتخلص منه، ويجب تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.
  • أن يتم تعريض الأغطية والفرش لأشعة الشمس، وتركها حتى يغيب الشمس عنها، وعدم ارتداء الملابس التي تم خلعها قبل ثلاثة أيام، لأن هذه الفترة تكون فيها الفيروس غير نشط ويتخلص منه.
  • تجنب غسل ملابس المصاب مع ملابس أفراد الأسرة الباقية، واستخدام ماء ساخن جدا لغسل ملابس المصاب ثم تعريضها لأشعة الشمس.

كيفية الوقاية:

تجنب لمس أي من الأشياء الشخصية للمريض، وتجنب الاقتراب منه وملامسته، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان والطعام والشراب والأدوات، وتخصيص مكان للحيوانات الأليفة بعيدا عن الأطفال، ومحاولة اتباع جميع الوسائل للحد من انتشار الجرب في المنزل، خاصة أنه ليس هناك فهم حقيقي لطرق العلاج الفعالة لمرض الجرب الذي ينتشر بسهولة بين الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى