الطب البديلصحة

أفضل أعشاب لعلاج الإمساك

دليل متكامل لأفضل الأعشاب لعلاج الإمساك بالطرق الطبيعية والطب البديل، حيث يعد الإمساك إحدى الحالات المرضية التي تحدث نتيجة لبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب تناول الطعام بكثرة، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك نتيجة لبطء حركة الأمعاء وتأخر عملية الإخراج، فيشعر الشخص بعدم التخلص من فضلاته بشكل صحيح. يمكن للشخص التخلص من مشكلة الإمساك عن طريق الاعتماد على الأعشاب الطبيعية، التي تعتبر واحدة من أكثر الطرق فعالية في تخفيف الآلام التي يمكن أن يعاني منها الإنسان في حياته اليومية.

الإمساك :

يحدث الإمساك عندما يتصلب ويتجمد البراز في الأمعاء، مما يجعل الأمعاء غير قادرة على تحريك الفضلات. يشعر المصاب بصعوبة أثناء التبرز ويقل عدد مرات التبرز. هناك عدة أدوية وعقاقير لعلاج الإمساك، وتسمى ملينات. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في علاج الإمساك بطرق طبيعية، فسنقدم لك أهم الأعشاب والطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الإمساك عبر موقعنا.

أسباب الإمساك :

  • خضوع الشخص لعملية جراحية.
  • يحدث نقص في نسبة الألياف التي يتناولها الشخص في وجباته الغذائية.
  • تناول أنواع معينة من العقاقير والأدوية.
  • عدم تناول الشخص ما يكفي من السوائل والماء.
  • المعاناة من مشكلة القلق والتوتر.

علاج الإمساك بالأعشاب :

عشبة الكزبرة :

وهي تعتبر واحدة من أهم الأعشاب التي لها دور في التخلص من مشكلة الإمساك والتخلص من غازات البطن، وذلك عن طريق تناول ملعقة كبيرة من الكزرة وغليها في كوب من الماء وتركها تغلي لمدة دقيقة ونصف، ثم يتم تصفيتها وتناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم أو حسب الحاجة.

البردقوش :

يمكن أخذ ملعقة واحدة من عشبة البردقوش ووضعها في كوب ماء ساخن، ثم تركها لمدة عشر دقائق ومن ثم تصفيتها وتناولها بعد الطعام.

اليانسون :

تعد عشبة اليانسون من أحد الأعشاب المفيدة في علاج آلام البطن ومساعدة في التخلص من الغازات. يمكن تناول ملعقة واحدة من اليانسون وغليها في كوب ماء، ثم تصفيتها وتناولها بعد الوجبات الرئيسية.

عشبة الكمون :

يعتبر الكمون واحدا من أفضل الأعشاب التي تساعد على تخفيف تشنجات البطن وتسكين الألم. يتم غلي ملعقة كبيرة من بذور الكمون في لتر من الماء لمدة ثلاث دقائق ثم يتم تصفيته وتناول ثلاثة أكواب منه يوميا قبل الطعام بنصف ساعة. ينصح المصاب بالاستمرار في شرب هذا المشروب لمدة أسبوعين.

عشبة القشرة المقدسة :

يمكننا الحصول على هذه العشبة من أشجار النبق، وتتميز بتواجدها لعدد من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تليين الجدار المبطن للأمعاء، وتحفز المعدة وتسبب حركة الأمعاء، وينصح بعدم استخدامها لفترات طويلة لتجنب أية آثار جانبية على الكبد.

عشبة الدرار الأحمر :

تستخدم هذه العشبة كملين طبيعي، حيث تساعد بشكل كبير على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، حيث تفرز بعض المواد اللزجة التي تسهل حركة الأمعاء وتساعد على زيادتها، مما يسهل خروج الفضلات، ولكن ينصح بعدم تناولها لفترة طويلة.

الصبار :

يستخدم الصبار في علاج والعناية بالبشرة، وهو واحد من أقدم الأعشاب المستخدمة لعلاج مشكلة الإمساك. حيث يحتوي على مجموعة من المعادن والأملاح والفيتامينات والعناصر الأساسية التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي. يمكن الحصول عليه من المتجر وتناوله كعصير أو مشروب.

البابونج :

يمكن استخدام جزء من أزهار عشبة البابونج حيث تساعد على طرد الغازات، وتعتبر البابونج أحد الأعشاب الهاضمة والتي تساعد على زيادة الشهية، حيث يمكن تناولها عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط منها إلى كوب ماء ساخن وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم يتم تصفيتها وتناول كوب واحد فقط في اليوم.

الحلبة :

تعتبر واحدة من الأعشاب التقليدية المفضلة للكثيرين، وتتميز بفوائدها العلاجية الواسعة، وتستخدم في علاج مشكلة الإمساك بفضل مكوناتها الطبيعية الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن. تساعد على تنظيم الهضم، وتخفيف الغازات والمغص، ويمكن غلي ملعقة واحدة من بذور الحلبة في كوب ماء وتناولها مرتين في اليوم.

الخروع :

يعتبر زيت الخروع واحدا من أكثر الطرق المستخدمة للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يتناول كمية قليلة منه قبل تناول الطعام.

زيت الكتان :

من الممكن تناول كمية كبيرة منه وذلك للتخلص السريع من مشكلة غازات المعدة والتخلص من الإمساك.

بذور القطونا :

تحتوي هذه البذور على العديد من الألياف التي تجعلها من الأعشاب الطبيعية اللاكتاتية، والتي تستخدم لعلاج مشكلة الإمساك المزمن، ويمكن تناولها مع الملينات الطبيعية الأخرى وأيضا مع الأدوية الملينة.

أوراق النباتات الخضراء :

وهذه الأوراق لا يقتصر أهميتها على أنها غنية بنسب عالية من الألياف التي تساعد على سهولة حركة الأمعاء فحسب؛ بل أنها تعتبر من المصادر المهمة لعنصر الماغنسيوم الذي له دوره المهم في سحب الماء على الأمعاء، وهذا يسهل خروج الفضلات من المعدة.

نبتة الشبت :

يعد واحدا من أهم الأعشاب المستخدمة للتخلص من غازات البطن والتخلص من الإمساك، حيث يتم جلب حزمة واحدة من نبات الشبت وغسلها جيدا وتقطيعها إلى قطع صغيرة جدا، بعد ذلك يتم غليها مع نصف لتر من الماء، ويتم تناول كوب منها ويمكن تناول الشبت طازجا أيضا.

ماء زهر البرتقال : 

يمكن تناول خمس قطرات من هذا المنتج وإضافتها إلى كوب من الماء، ثم شربه بعد الأكل مباشرة مرة واحدة في اليوم. فهو يخفف من آلام البطن ويقضي على الإمساك والانتفاخ. بإمكانك شراؤه بسهولة في محلات العطارة.

السنامكي  :

وهو معروف كأحد الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تفريغ المعدة من الطعام، ولذلك يتم استخدامه قبل دخول المرضى إلى غرف العمليات وإجراء الجراحة.

زيت الزيتون :

يمكن خلط ملعقة طعام من زيت الزيتون مع كوب من عصير البرتقال، ثم تناوله على الريق وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وقد اعتاد الإيطاليون أن يضيفوا زيت الزيتون إلى أطعمتهم المختلفة للتخلص من غازات البطن وللمساعدة في تليين المعدة.

الزعتر :

منذ القدم ، اعتاد الرومانيون تناول الشاي مع الزعتر بعد تناول وجبات ثقيلة ودسمة ، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من الزعتر المطحون مع ماء مغلي ، ثم يترك لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى جيدا ، ويتم تناول هذا المشروب بعد تناول الطعام ، ويمكن إضافة العسل لتحلية المشروب.

عشبة الهر :

يمكن تناول شاي حشيشة الهر كواحدة من الأعشاب الهضمية التي تساعد على طرد الغازات، بإمكانك أخذ ملعقة صغيرة فقط من حشيشة الهر المطحونة وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ثم تركها لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناول كوب منه بعد كل وجبة.

حصا البان :

وهو نبات عطري يستخدم لحل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساعد على التخلص من المغص والإمساك، يتم أخذ ملعقة متوسطة منه وإضافتها لكوب ماء مغلي، ثم تغطية الكوب لمدة ربع ساعة وتصفيته بعدها وتناوله مرتين، واحدة بعد وجبة الغداء وأخرى بعد وجبة العشاء.

حشيشة الليمون :

يتم استخدام أوراق هذه النبتة العطرية ذات الرائحة الزكية في حل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تساعد في ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء، وهي مناسبة جدا للأطفال للتخلص من الإمساك. يمكن تناول ملعقة صغيرة من النعناع المطحون وإضافتها إلى نصف كوب من الماء المغلي، ثم تركها لمدة خمس دقائق وتناولها.

الزنجبيل :

لديه تأثير قوي في علاج مشكلة الإمساك لدى الأطفال والحوامل، كما يعزز سرعة عملية الهضم ويساعد على التخلص من البراز، يمكن تناول مشروب الزنجبيل المغلي يوميا لتسهيل عملية الهضم وللتخلص من مشكلة الإمساك.

عشبة الزوفا :

يتم استخدام الأجزاء الهوائية لهذه العشبة بعد تجفيفها وطحنها، حيث يتم إضافة ملعقة منها إلى كوب ماء مغلي وتركها لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفية هذا المشروب وتناوله بعد الوجبات للتخلص من الإمساك.

النعناع :

فهو من الأعشاب التي تتميز بفعاليتها القوية في علاج الإمساك والتخلص من تشنجات المعدة، ويسهل عملية التخلص من الفضلات الزائدة، يمكن تناول مشروب نعناع مغلي يوميا وهذا يساهم كثيرا في حل مشكلة الإمساك.

بذور السمسم :

ويساعد زيت بذور السمسم في تهيئة المعدة وتنشيط الأمعاء، مما يساعد في الهضم الجيد والتخلص من البراز بشكل جيد، فقط أضيفوا بضع قطرات من زيت السمسم إلى السلطة وتناولوها، واستمروا في هذه الوصفة لثلاثة أيام.

العرعر :

يتم استخدام مغلي عشبة العرعر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من العشبة المطحونة في كوب ماء مغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفيتها وتناول كوب منها بعد الطعام.

علاجات طبيعية دائمة للتخلص من الإمساك :

  • الحرص على تناول الزنجبيل مع النعناع المغلي يوميا.
  • الحرص على تناول ثمار التفاح المشوية.
  • تناول البقدونس والخس ونبات الجرجير فهي من النباتات الغنية بالألياف.
  • إضافة زيت الزيتون للأطعمة والسلطات.
  • تناول الخوخ وفاكهة البرقوق والتور.
  • ينصح بشدة بتناول مشروب التمر الهندي المنقوع، حيث يوصى بتناول خمسة أكواب في اليوم للحصول على نتائج أسرع.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وزيادة شرب السوائل.
  • ينبغي تقليل تناول اللحوم وأي أطعمة قليلة الألياف قدر المستطاع.
  • يجب الاهتمام بممارسة المشي يوميا لأنه يساعد كثيرا في عملية الهضم.
  • شرب مشروب الشعير المغلي وتناول الزبادي واللبن.
  • تناول التين فاكهة يعمل كملين طبيعي بشكل عام.
  • تجنب تناول الشاي والقهوة قدر المستطاع.
  • إضافة الكثير من الألياف إلى الخبز يساعد على تخفيف حدة الإمساك.

التخلص من الإمساك عند الأطفال :

العسل الأسود :

ينصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود يوميا، فهو فعال جدا في تخفيف آلام المعدة ومساعدة على التخلص من الإمساك، ويسهل عملية الهضم، لذا من الأفضل تناول ملعقة عسل على الريق يوميا وعدم مزجها بأي شيء آخر للحفاظ على جميع مكوناته الأساسية، ويعتبر مفيدا جدا في علاج حالات الإمساك لدى الأطفال والرضع.

الزبيب :

ويعتبر غنيا جدا بالألياف، فهو يساعد على تليين حركة الأمعاء، ومفيدا جدا لعلاج حالات الإمساك لدى الأطفال، فيمكن إعطاء الطفل القليل من الزبيب.

الملح الإنجليزي :

يساعد على تليين المعدة بشكل كبير مما يساعد على تليين البراز وطرده خارج الجسم، ولأن الملح يعتبر من العناصر الغنية جدا بالمغنيسيوم الذي له دوره الكبير في التحكم بحركة الأمعاء مما يسهل التخلص من الفضلات، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب ماء وتناولها، وفي حالة رفض الطفل لهذه الوصفة، يمكنك إضافة الملح لعصير الفواكه، إذ أنه له دور عظيم في علاج حالات الإمساك المزمنة.

الخوخ :

نظرا لاحتواء الخوخ على نسب عالية من الألياف بالإضافة إلى احتوائه على السوربيتول، فإنه يساعد بشكل كبير على التخلص من الإمساك وتقليل مخاطر الإصابة به في وقت لاحق، لذا يمكن إعطاء عصير الخوخ لطفلك يوميا حتى تتحسن حالته، ويمكن أيضا للنساء الحوامل تناوله.

وصفة الدكتور سعيد حساسين لعلاج الإمساك :

يتم طحن ربع كيلو من اليانسون والحلبة وعشبة البابونج مع خمسين جراما من عشبة السنامكي، ثم يوضع كل هذه المكونات في برطمان زجاجي. يأخذ ملعقة طعام واحدة من هذه الخلطة ويضاف إلى كوب من الماء الساخن، ويتناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة.

وصفة الدكتور عبد الباسط سيد لعلاج الإمساك :

يفضل إضافة سبع ورقات من عشبة الحرجل إلى كوب ماء وتركها من الصباح حتى الليل، ثم يتم تصفية هذا المشروب وشرب الماء المنقوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى