الصحة النفسيةصحة

ما هي أسباب الإنتحار ؟

الانتحار يشير إلى قيام الشخص بأفعال تؤدي إلى وفاته أو فراقه للحياة. تختلف طرق الانتحار وقد تشمل الشنق، التسمم، استخدام الأسلحة النارية، السقوط من أماكن مرتفعة، وما إلى ذلك. ومع ذلك، يحرم القتل الذاتي في الإسلام ويعد من قام بالانتحار خارجا عن الدين الإسلامي، ولا يجوز أبدا أداء الصلاة عليه. لذا، سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب الانتحار وسنناقش أيضا طرق الوقاية منه.

أسباب الإنتحار :

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الانتحار، ومن أهم تلك الأسباب:

أولاً: الاضطراب النفسي:

يقصد بالاضطراب النفسي تعرض الإنسان لبعض الاضطرابات النفسية مثل: الاكتئاب الحاد، الاكتئاب المزاجي، اليأس، … إلخ، حيث تنتج هذه الاضطرابات مجموعة من العوامل الرئيسية، والتي تتضمن أهمها التعرض للضغوط في الحياة الشخصية أو العملية، التعرض للمشاكل، التعرض للفشل، التعرض لصدمة كبيرة، … إلخ، وتؤدي هذه العوامل إلى إصابة الإنسان بالاضطرابات النفسية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية للانتحار، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة المنتحرين بسبب الاضطرابات النفسية تصل إلى 27٪.

ثانياً: أدمان المخدرات:

أدمان المخدرات هو ثاني أهم سبب للانتحار، حيث يعتبر انتشار أدمان المخدرات هو ثاني سبب رئيسي للانتحار، حيث يشعر المدمن بالحزن، الكآبة، الخوف، الخطر، الاضطراب العقلي، … الخ، وهذا يدفعه لتعاطي أنواع خطيرة من المخدرات، والتي تؤدي إلى وفاة المدمن، مثل: الكوكايين، الميثامفيتامين، … الخ.

ثالثاً: الحالات الطبية:

يمكن أن تدفع بعض الحالات الطبية الخطيرة المريض إلى الانتحار، وخاصة إذا كانت الحالة ميؤوسا منها. ومن بين تلك الحالات الطبية أو الأمراض الهامة: أمراض السرطان المختلفة، وخاصة في حالاتها المتقدمة، أمراض الكلى المختلفة، وخاصة تلك التي تحتاج إلى الغسيل الكلوي المستمر، فيروس نقص المناعة البشرية، مرض الزهايمر، أمراض الدماغ المختلفة، وخاصة في حالاتها المتقدمة، والأمراض التي تسبب آلاما مزمنة، وغيرها

رابعاً: الحالات النفسية:

تعتبر الحالات النفسية من الأسباب الرئيسية والهامة للانتحار، وترتبط بشكل كبير بالاضطرابات النفسية التي يعاني منها الشخص، حيث يشعر المريض النفسي بعدم الرغبة في الحياة والرغبة في الموت، وفقدان الأمل في النجاح أو الاستمتاع بالحياة، وعدم القدرة على حل المشاكل والتحكم في الانفعالات، والتمييز العنصري، وما إلى ذلك. كل هذه العوامل تدفع المريض النفسي للرغبة في الانتحار للتخلص من الحياة.

خامساً: وسائل الإعلام:

تعد وسائل الإعلام بأشكالها المختلفة أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس للرغبة في الانتحار، وذلك من خلال ظهور مجموعة من الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض فيها عمليات الانتحار. يتم تبادل مثل هذه الفيديوهات عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ولها تأثير سلبي على عقول الكثير من الناس، خاصة الأطفال والشباب والفتيات في سن البلوغ، نظرا لعدم استيعاب عقولهم وتعانيهمن الاضطرابات العقلية وعدم استقرار الفكر، مما يدفعهم لمحاولة الانتحار.

الوقاية من فكرة الإنتحار:

هناك طرق متعددة للوقاية من فكرة الانتحار، ونذكر أهم تلك الطرق فيما يلي:

  • التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وإبعاد كل الأفكار التي تنبع من فعل الشيطان والنفس المتحرشة بالشر.
  • يجب أن نتذكر عقوبة قتل النفس، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بعدم قتل النفس، لأن عقوبتها هي نار جهنم.
  • التفكير بصورة إيجابية، ومحاولة حل المشاكل التي تواجهك.
  • عندما تتقاذفك فكرة الانتحار، فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، وقم بالصلاة والدعاء إلى الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى