الصحة الإنجابيةصحة

أفضل موانع الحمل مجربه ومضمونة

اكتشفي أفضل طرق منع الحمل بدون أعراض جانبية، وهي من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من السيدات لتأجيل أو منع الحمل، سواء لفترات طويلة أو لفترات طويلة جدا. هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل، بما في ذلك العلاجات والأدوية التي تمنع الحمل، وكذلك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لتحقيق الهدف. في هذا المقال سنتحدث عن الطرق المختلفة لمنع الحمل، سواء كانت علاجا أو طرقا أخرى.

أفضل موانع الحمل:

هناك العديد من الوسائل التقليدية التي تستخدمها المرأة لمنع الحمل، وعلى الرغم من أنها غير آمنة بنسبة كبيرة، إلا أن الكثير من الرجال والنساء يلجأون إليها لمنع الحمل، ومن أهم هذه الوسائل:

أولًا: القذف خارج المهبل:

أحد الوسائل المستخدمة بشكل شائع هو محاولة إخراج السائل المنوي خارج فتحة المهبل، حيث ينزلق العضو الذكري من المهبل ويتم قذف السائل المنوي خارجها، مما يمنع البويضة من التلقيح بالحيوانات المنوية. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير آمنة تماما، إلا أن الكثير من الأشخاص يستخدمونها بسبب سهولتها وراحتها وعدم التأثير الضار على الصحة على عكس الأدوية.

ثانيًا: عدم الجماع في أيام التبويض:

أحد الطرق التقليدية التي يستخدمها الكثيرون هو تجنب ممارسة الجماع في أيام التبويض لدى المرأة. يتم ذلك عن طريق حساب الأيام التي تكون فيها المرأة في فترة التبويض ومن ثم تجنب العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة. وبذلك يتم تجنب حدوث الحمل، لأنه بعد فترة التبويض لا يمكن حدوث الحمل.

ثالثًا: اللولب:

يعتبر اللولب واحدة من الطرق الشهيرة والتقليدية لمنع الحمل، حيث يتم منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، واللولب هو وسيلة لمنع الحمل، وعلى الرغم من أنها غير آمنة بنسبة كبيرة، إلا أنها تساعد في منع الحمل بنسبة تصل إلى 99٪، وتستند فكرتها على الحاجز.

رابعًا: الواقي الذكري:

يعد الواقي الذكري واحدا من أشهر وسائل منع الحمل في جميع أنحاء العالم، ويساهم في منع السائل المنوي من الوصول إلى الرحم، حيث يرتديه الرجل، ويتوفر بأشكال وأحجام مختلفة من شركات متعددة، ولكن يجب قراءة تاريخ صلاحية هذا المنتج لتجنب انفجاره وحدوث الحمل إذا كان تالفا.

خامسًا: الواقي الأنثوي:

الواقي الأنثوي هو واحد من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها بسهولة، على الرغم من أنها غير آمنة تماما، إلا أنها تساعد في منع الحمل. يشبه الواقي الأنثوي الواقي الذكري بشكل كبير في فكرته، حيث يحجز السائل المنوي ويمنعه من الوصول إلى الرحم. يتم وضعه في المهبل، ولكن في بعض الحالات قد يتم انفجاره ودخول السائل المنوي. ومع ذلك، في العديد من الحالات، يعتبر الواقي الأنثوي الخيار الأمثل لمنع الحمل للعديد من السيدات.

سادسًا: الحاجز:

يعد الحاجز أحد وسائل منع الحمل المعروفة، وهو عبارة عن حاجز مصنوع من السيليكون يوضع داخل المهبل لمنع دخول السائل المنوي إلى الرحم ومنع الحمل، وهو وسيلة آمنة في أغلب الأوقات، وفي بعض الأحيان قد يحدث الحمل عند استخدامه.

وسائل منع الحمل الهرمونية :

الوسائل الهرمونية تعد من الأمور المساعدة في منع الحمل بشكل كبير، وعلى الرغم من أنها آمنة ولا تسبب حدوث الحمل بشكل كبير، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار على الجسم عند استخدامها لفترات طويلة، حيث تقوم بتزويد الجسم بالبروجيسترون الذي يحول دون التبويض لدى المرأة وبالتالي يمنع حدوث الحمل، ومن أهم تلك الوسائل هي:

أولًا: حقن منع الحمل:

تعتبر وسائل منع الحمل بالحقن من الوسائل الهرمونية التي تمنع التبويض لدى المرأة، وذلك عن طريق إدخال هرمون البروجيسترون إلى الجسم، وهي وسيلة آمنة للغاية، وتقل نسبة حدوث الحمل بها بشكل كبير، وتتوفر حقن منع الحمل بشكل يتم أخذها كل ثلاثة أشهر ونوع آخر يتم أخذها كل شهر.

ثانيًا: حبوب منع الحمل:

هي وسيلة آمنة تعتمد على تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل يوميا، وبذلك تحول دون حدوث التبويض، حيث أنها وسيلة هرمونية ونسبة الحمل مع هذه الوسيلة ضعيفة جدا.

ثالثًا: كبسولة الذراع:

من بين الوسائل الهرمونية التي تسهم في منع الحمل هناك جهاز صغير الحجم يشبه إلى حد كبير الكبسولة. يتم زراعة هذه الكبسولة في الذراع وتعمل كوسيلة هرمونية لمنع التبويض لدى المرأة وبالتالي منع الحمل. إنها واحدة من أكثر الوسائل أمانا، حيث أن معدل حدوث الحمل باستخدام هذه الوسيلة ضئيل جدا ويصل إلى واحد في المائة فقط.

رابعًا: لاصقة منع الحمل:

تعد لاصقة منع الحمل وسيلة هرمونية آمنة جدا لمنع الحمل، حيث نسبة حدوث الحمل باستخدام هذه الوسيلة تكون فقط واحد في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى