الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أعراض الحمل ؟

تعرفي على أعراض الحمل الأكيدة في بدايته، فالحمل يترافق مع العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة في وقت مبكر. قد لا تلاحظ الكثير من النساء هذه العلامات التي تشير إلى حملهن منذ الأسبوع الأول، ولكن من خلال هذا المقال سنتعرف معا على العلامات التي تظهر على المرأة في بداية الحمل، تحديدا في الأسبوع الأول. بإمكان المرأة أن تدرك بداية حملها من خلال هذه العلامات التي سنذكرها لك.

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في بداية الحمل، وتعتبر هذه الأعراض دليلا على الحمل، وبدون إجراء التحاليل الطبية، يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل من خلال هذه الأعراض التي تظهر في وقت مبكر، ومن أهم هذه الأعراض:

أولًا: نزول دم خفيف:

عندما تنزل النساء قطرات دم خفيفة في منتصف الشهر وليس في فترة الدورة الشهرية، فإن ذلك يشير إلى علامة حمل مبكرة للمرأة، والتفسير المعتاد لهذا النزيف هو تخصيب البويضة، وفي هذه الحالة يحدث نزول دم خفيف.

ثانيًا: الشعور بالتعب:

عندما يتم تخصيب البويضة في المراحل المبكرة، قد يشعر النساء بالتعب، وهذا يعتبر واحدا من أعراض الحمل المبكرة. يظهر التعب الشديد بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون. في بداية الحمل، قد ينخفض ضغط الدم لدى النساء، وقد يؤدي الحمل أيضا إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

ثالثًا: حدوث تشنجات في الرحم وتقلصات:

عندما تشعر المرأة بتقلصات في منطقة الرحم وأسفل البطن، فإن ذلك يعتبر إشارة لحدوث الحمل، وهو واحد من الأعراض التي ترافق المرأة في بداية الحمل وحتى مضي الشهر الأول، حيث تشعر المرأة بتقلصات في منطقة أسفل البطن، والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الدورة الشهرية.

رابعًا: نزول إفرازات:

من الأعراض التي تصاحب الحمل في المراحل الأولى هو تسرب بعض الإفرازات المهبلية، والتي يمكن للمرأة أن تلاحظ أنها تختلف في الملمس، حيث تكون الإفرازات المرافقة لبداية الحمل بلون أبيض وملمس كثيف للغاية، شبيهة بقطعة الجبن.

خامسًا: انتفاخ الثديين:

تشعر المرأة في مراحل الحمل الأولية بثقل في منطقة الثديين، حيث يتغير مستوى الهرمونات في جسمها ليشير إلى حملها وبدء الحمل. يتغير لون وحجم الثدي، وبشكل خاص حلمة الثدي تصبح أغمق قليلا. يتغير حجم الثدي وشكله أيضا، حيث تلاحظ المرأة زيادة في حجم الثدي وانتفاخه.

سادسًا: فقدان الشهية:

أحد الأعراض المعروفة للحمل عند الكثير من النساء هو فقدان الشهية، حيث تشعر المرأة في بداية الحمل، وحتى قبل موعد الدورة الشهرية بفقدان الشهية والنفور من بعض أنواع الأطعمة، حتى لو كانت المرأة تفضل هذه الأطعمة في السابق.

سابعًا: ارتفاع حرارة الجسم:

من الأعراض التي تصاحب النساء أثناء فترة الحمل هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهذا يعتبر علامة من علامات الحمل المبكرة.

ثامنًا: التبول المتكرر:

يعد التبول المتكرر أحد العلامات الأولى للحمل التي تظهر على المرأة في مراحلها الأولى، حيث تشعر المرأة بالرغبة في التبول عدة مرات، وذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة في هذه الفترة والتي تزيد من حجم الدم وسرعة تدفقه في الجسم، وهذا يجعل المثانة تمتلئ بالبول بشكل أسرع.

تاسعًا: الشعور بالغثيان:

من بين الأعراض المصاحبة للمرأة خلال فترات الحمل، يشعر الكثير منهن بالغثيان المستمر والرغبة في التقيؤ عدة مرات في اليوم. يحدث هذا الشعور بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم في مراحل الحمل. يشعر العديد من السيدات بالغثيان بشكل خاص في فترة الصباح الباكر فقط، في حين أن بعض السيدات لا يعانين من هذه الأعراض.

عاشرًا: تأخر الدورة الشهرية:

من بين الأعراض التي تؤكد حدوث الحمل هو عدم حدوث الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها المحدد، وإذا لم تحدث الدورة الشهرية فهذا يشير إلى وجود حمل.

ما هي أعراض الحمل الشائعة؟

تظهر العديد من الأعراض التي تصاحب النساء الحوامل في الفترات المتقدمة من الحمل، وتبدأ بعد مرور الشهر الأول، ومن بين هذه الأعراض الشائعة لدى الكثير من السيدات:

أولًا: تغير في المزاج:

تشعر الكثير من السيدات أثناء فترات الحمل بتغير مستمر في المزاج وقد تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الاكتئاب والتوتر.

ثانيًا: تورم في الساقين:

يعتبر تورم الساقين أيضا واحدة من الأعراض المصاحبة للمرأة خلال مراحل الحمل المختلفة، ويحدث ذلك بسبب ضغط الرحم على الأوردة في الساق وزيادة حجم الدم.

ثالثًا: الإمساك:

يعد الإمساك واحدا من الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة لضغط الرحم على منطقة المستقيم، مما يؤدي إلى تباطؤ في حركة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب تغير هرمونات المرأة في هذه الفترة، وبالتالي يعاني العديد من السيدات من الإمساك خلال فترات الحمل.

رابعًا: آلام الظهر:

تشعر المرأة أثناء الحمل بألام حادة ومتفاوتة في منطقة الظهر، وذلك بسبب ضغط الرحم أو ارتخاء أربطة الرحم، ويؤدي كل ذلك إلى الشعور بالألم في منطقة الظهر.

ما هي أعراض الحمل الخطيرة؟

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الحمل وقد تكون خطيرة، وفي حالة شعور المرأة بمثل هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، ومن أبرز تلك الأعراض الخطيرة التي تظهر على المرأة الحامل:

  • شعر بآلام شديدة في منطقة البطن السفلية.
  • الإصابة بالآلام الشديدة في منطقة الرأس.
  • الإصابة بصداع مستمر يصاحبه عدم وضوح في الرؤية.
  • الإصابة بارتفاع حاد في درجة الحرارة ويصاحبها التقيؤ المستمر.
  • يحدث تفرزات مهبلية مستمرة مع تغير في قوامها.
  • تورم في منطقة الوجه والمنطقة التي تحيط بالعينين..
  • الإصابة بحرقان شديد في البول وتغير في لونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى