الصحة الإنجابيةصحة

متى نسمع نبض الجنين بوضوح ؟

نبض الجنين هو أحد الأشياء التي تتطلع إليها كل أم ، لأن صوت نبض الجنين هو ما يعطي الأمل ويسمح لها بالطمأنينة بشأن طفلها ، ويختلف نبض الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة ، ولكنه لا يزال المؤشر الهام الذي يشير إلى سلامة الجنين ، وسنتعرف على بعض التفاصيل حول نبض الجنين ووقت سماعه وكيفية سماعه.

متى يتكون القلب عند الجنين؟

يتم بدء تكوين القلب في المراحل الأولى من الحمل عند الجنين، ولكن هناك بعض الأوعية الدموية الأخرى التي تظهر في الأسبوع الرابع من بداية الحمل. مع تطور هذه الأوعية الدموية، يتشكل القلب والجهاز الدوري لدى الجنين. في بداية تكوينه، يكون القلب مشابها لأنبوب. يبدأ النبض في الأسبوع الخامس، لكن لا يمكن سماعه في هذه المرحلة الأولية. يحدث تقسيم هذا الأنبوب لتشكيل القلب وتكوين الصمامات بالشكل الطبيعي المعروف. يحدث ذلك تقريبا في الأسبوع السادس من الحمل، حيث يكون لدى الجنين أربعة حجرات في القلب ويصدر ثمانين نبضة في الدقيقة الواحدة.

ما هو الوقت الذي نسمع فيه نبض الجنين؟

عندما يكتمل قلب الجنين في بداية الأسبوع السادس من الحمل، يمكن للطفل أن ينبض قلبه بمعدل ثمانين نبضة في الدقيقة الواحدة. وبعد أسبوعين من ذلك، في بداية الأسبوع الثامن، يمكن لقلب الجنين أن ينبض بمعدل مائة وخمسين نبضة في الدقيقة الواحدة. هذه النسبة كبيرة وعالية، حيث تكون ضعف عدد ضربات قلب الإنسان البالغ. وبعد نمو الجنين يوما بعد يوم، يكتمل قلب الجنين بشكل طبيعي. في هذا الوقت، يمكن سماع نبض الجنين عن طريق الأجهزة. وعلى الرغم من أن الجنين ينبض قلبه قبل ذلك، إلا أنه لا يمكن سماع النبض قبل الأسبوع السادس وحتى الأسبوع العاشر من الحمل.

ما هو صوت نبض الجنين؟

يعد صوت نبض الجنين من الأصوات الغريبة، فعند سماعه لا يمكننا التمييز بأنه فعلا صوت نبض القلب. فنبضات الجنين في الأسبوع السادس وحتى العاشر تكون متسارعة بشكل كبير، حيث يصل معدل نبضات قلب الطفل إلى ما بين 120 و160 نبضة في الدقيقة. وبالتالي، يكون صوت النبض متسارعا جدا، وقد يشبهه الكثيرون بصوت هدير الخيول عند السباق.

ما هي الأجهزة التي تستخدم في سماع نبض الجنين؟

هناك العديد من الأجهزة التي يمكن استخدامها لسماع نبض الجنين، حيث تتوفر بعض أنواع الأجهزة المستخدمة لذلك ومنها ما يلي:

أولًا: جهاز الدوبلر:

يستخدم هذا الجهاز من قبل الأطباء المختصين لسماع نبض الجنين، وهو جهاز صغير الحجم يتم أخذه باليد ووضعه على السرة للمرأة الحامل، ثم يصدر الجهاز الموجات الصوتية التي تكشف عن حركة الجنين ونبضه.

ثانيًا: جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلي:

هذا الجهاز هو واحد من الأجهزة التي تسهل أيضا سماع نبض الجنين، ويقوم بالكشف عن نبض الجنين في المراحل المبكرة من الحمل، وهذا هو ما يميزه عن غيره من الأجهزة، ويتكون الجهاز من مجس يتم إدخاله في فتحة المهبل، ويقوم بالكشف عن نبض الجنين وحركته، ويمكن أيضا للجهاز أن يكشف عن الرحم ورؤيته، وقياس معدل ضربات القلب للجنين.

ثالثًا: سماعة الطبيب:

من بين الأجهزة التي تمكن الأطباء من سماع نبض الجنين هي ساعة الطبيب، وتمكن الأطباء من سماع نبض الجنين بدءا من الأسبوع العشرون للحمل. ومع ذلك، قد لا يكون سماع نبض الجنين من خلال استخدام السماعة دقيقا دائما، حيث لم يتمكن الأطباء في بعض الحالات من سماع نبض الجنين لدى بعض النساء، وذلك بسبب وجود السائل الأمنيوسي أو زيادة وزن الأم الحامل، أو سمك جدار البطن. لذلك، هذه الطريقة لا تناسب جميع النساء الحوامل.

ما هو السبب في عدم سماع نبض الجنين؟

في بعض الحالات، قد لا يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين باستخدام أجهزة الدوبلر أو أجهزة أخرى، وهناك العديد من الأسباب المحتملة وراء عدم القدرة على سماع صوت الجنين، منها ما يلي:

  • من الممكن أن يتبنى الجنين وضعية مختلفة أو يكون جالسا في زاوية الرحم، ومن الممكن الانتظار لفترة قصيرة وإعادة الكشف والاستماع إلى نبض الجنين.
  • إذا استطاع الطبيب سماع نبض الجنين حتى الأسبوع السابع فهذا يعتبر دليلا على أن الحمل خارج الرحم.
  • في الكثير من الحالات، عدم سماع نبض الجنين يعتبر علامة خطيرة على احتمالية حدوث إجهاض في المراحل القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى