الصحة الإنجابيةصحة

طريقه معرفة فترة التبويض

تعتبر فترة التبويض من أهم الفترات التي تمر بها المرأة خلال الشهر، وخاصة بعد الزواج، حيث يتم تحديدها لتحديد أيام الحمل بسهولة ودقة، لذلك دعونا نتعرف على مفهوم فترة التبويض والأعراض التي تظهر على المرأة خلالها بشكل عام، وكيفية تحديد فترة التبويض بدقة.

ماهي أيام التبويض؟

أيام التبويض هي الأيام التي يخرج فيها البويضة لتلتقي بالحيوان المنوي، ويحدث هذا بعد الإخصاب، ومن ثم يحدث الحمل.

ماهي أعراض فترة التبويض؟

تظهر على المرأة أعراض خلال فترة التبويض، مثل تقلصات وآلام قوية في البطن، وتحدث أيضا تغيرات في موضع الرحم وغيرها من التغيرات العديدة، التي قد تحدث في جسم المرأة في تلك الفترة، مثل احتباس السوائل في الجسم أو انتفاخ الثديين وغيرها من الأعراض الأخرى، ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه التغيرات من امرأة لأخرى، لذلك ما هي الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد فترة التبويض.

كيف يتم تحديد فترة التبويض؟

يتم تحديد أيام التبويض عن طريق عدة طرق ومنها:

  • قياس درجة الحرارة:

وتستند هذه الطريقة إلى قياس المرأة لدرجة حرارة جسمها بشكل يومي باستخدام الترمومتر، حيث يعلم الجميع أن درجة حرارة جسم المرأة تزداد خلال فترات الإباضة بحوالي نصف درجة، ومن خلال ذلك يمكن للمرأة أن تحمل في هذه الأيام المرغوبة حيث تبقى درجة الحرارة مرتفعة لمدة ثلاثة أيام خلال هذه الفترة، ثم تصبح المرأة أقل عرضة للحمل.

  • مراقبة الإفرازات المخاطية:

يتم مراقبة السوائل من خلال لونها وكثافتها، مما يساعد المرأة على معرفة أيام التبويض، حيث يزداد انتاج هذه السوائل عندما تكون البويضة جاهزة في المبيض، وعادة ما يكون لون هذه السوائل الطبيعية أبيض أو أصفر وتكون لزجة.

بعد ظهور هذا البلغم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام تبدأ إفرازات المخاط في التناقص من جديد، ويمكن من خلال ذلك للمرأة تحديد أيام التبويض لديها.

 طريقة مراقبة الأعراض الحرارية:

باستخدام هذه الطريقة، يتم دمج قياس درجة الحرارة والإفرازات المخاطية، وتعتمد على الأيام، وتسمى هذه الطريقة الإيقاعية.

في هذه الطريقة، المرأة لديها سجل يسجل فيه آخر ستة دورات شهرية مرت بها، ومن خلال هذا السجل يمكنها تحديد أيام الإباضة لديها، وهناك قواعد عامة تتعلق بأيام التبويض

  • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي كل ٢٨ يوما، فإن فترة الإباضة تحدث في منتصف الدورة الشهرية الأخرى بحوالي ١٤ يوما أو أسبوعين تقريبا.
  • إذا استمرت دورة الحيض المنتظمة لمدة ٣٨ يوما ، فإن الإباضة ستحدث بعد ٢١ يوما من الدورة الشهرية السابقة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام دورتها الشهرية، فإنها لن تتمكن من التنبؤ بالدورة الشهرية القادمة وبالتالي لن تعرف أيام التبويض لديها.
  • أحد الفحوصات الدموية التي تقوم بها المرأة لمعرفة أيام التبويض هو فحص هرمون الملوتن، حيث يزداد هذا الهرمون في الدم قبل أيام التبويض، وبالتالي يمكن للمرأة تحديد توقيت التبويض من خلال هذا الفحص الدموي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى