الصحة الإنجابيةصحة

كيفية حساب أيام التبويض

هناك العديد من النساء اللاتي لا يعرفن كيفية حساب أيام التبويض التي تعتبر من أهم الفترات التي يمر بها النساء، حيث يرغب بعضهن في معرفتها لزيادة فرص الحمل، ويرغب البعض الآخر في معرفتها لمنع الحمل، لذا يجب على كل امرأة أن تتعرف جيدا على أيام التبويض الخاصة بها لاتخاذ التدابير اللازمة في كلا الحالتين.

غالبا ما يتساءل النساء عن كيفية حساب أيام التبويض، ولكن بإمكانك حسابها بنفسك باستخدام العديد من الطرق المختلفة التي تساعدك على تحديد أيام التبويض، وسنقدمها لكم لتكونوا على دراية تامة بها.

كيفية حساب أيام التبويض :

يعرف طبيا أن الفترة بين الدورة الشهرية والدورة التالية تتراوح بين 21 و35 يوما، ومتوسطها 28 يوما. ومن المؤكد أن التبويض يحدث قبل موعد الدورة التالية بـ 14 يوما، وليس في منتصف الشهر كما يظن بعض السيدات. على سبيل المثال، إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 35 يوما، فإن اليوم المتوقع للتبويض هو اليوم 21 من بداية الدورة الشهرية، وليس اليوم 17 كما يعتقد بعض السيدات. إذا قمت بطرح 14 من 35، ستكون النتيجة 21. وهكذا، تكون هذه من أسهل الطرق التي تساعد في حساب أيام التبويض لدى جميع السيدات اللواتي لا يعرفن بشكل جيد أسهل الطرق التي تساعدهن في حساب أيام التبويض.

حاسبة التبويض الدقيقة :

إذا أردت مزيدا من التأكد على حسابك لأيام التبويض الخاصة بك، من الممكن أن تقومي باستخدام حاسبة التبويض الدقيقة لكي تساعدك في تحديد يوم التبويض، والأيام التي تعمل على زيادة فرصة الحمل، فكل ما عليك فعله هو أن تقومي بإدخال أول أيام الدورة الشهرية ثم يتم اختيار مدة الدورة الشهرية لديك، وبعد ذلك الضغط على زر احسب، كما من الممكن أن تقومي باستخدام أحد التطبيقات والابلكيشن على هاتفك المحمول الذي يحتوي على خاصية الأندرويد، لكي تساعدك في تحديد أي.

حساب أيام التبويض في حال عدم انتظام الدورة الشهرية :

بعض السيدات يعانين من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فسيتم تحديد أيام التبويض عن طريق تحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر، وهذا يعني أنه يجب تسجيل مواعيد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر وحساب الفترة بين كل دورة وأخرى، واختيار أقصر فترة بين الدورات واستبعاد 11 يوما منها لتحديد أيام التبويض.

للتوضيح بأبسط الطرق، إذا كانت أقصر فترة بين الدورات في 6 أشهر و 27 يوما، وبعد طرح 18 تصبح النتيجة 9، أما إذا كانت أطول فترة بين الدورات 31 يوما، وبعد طرح 11 تصبح النتيجة 20. إذا فترة التبويض تكون بين اليوم 9 واليوم 20 من الدورة الحالية. تساعد هذه الطريقة النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية وانتظامها على حساب أيام التبويض لديهن.

أعراض التبويض :

هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات وتشير إلى أيام التبويض، ومنها:

  • زيادة إفرازات المهبل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث ألم في منطقة أسفل البطن.
  • ألم بسيط بالثديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى