إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

طريقة رجيم الشتاء السريع

رجيم الشتاء السريع مجرب ومضمون، يتميز فصل الشتاء بطول ليله، ووجودك في المنزل لفترات طويلة يشجعك على تناول كميات كبيرة من الطعام والمسليات والسكريات والكربوهيدرات والمشروبات الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل مشروب السحلب وغيره من المشروبات الساخنة. هذا يسبب زيادة في سعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون وتتراكم في مناطق مثل الفخذين والبطن والأرداف لدى النساء وفي الصدر والبطن لدى الرجال .

في فصل الشتاء، يحدث زيادة في الوزن بشكل لاحظ وملفت للنظر دون أن نشعر، لذلك يجب علينا اتباع نصائح غذائية تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحتنا في هذا الفصل دون أن نشعر بالبرودة أو تأثيرات سلبية .

رجيم الشتاء السريع :

من شروط نجاح الرجيم في فصل الشتاء ما يلي :

الماء :

للماء دور كبير في عملية خسارة الوزن ومن الضروري أن تشرب حوالي ثمانية أكواب يوميا تقريبا اثنان لتر مقسمة على مدار اليوم بأكمله .

النوم:

النوم له دور هام جدا في إتاحة الفرصة للجسم لحرق الدهون، لذا يجب تنظيم النوم بطريقة سليمة وعدم السهر في الليل لتجنب الأكل الزائد طوال الليل.

الرياضة :

لتساعد جسمك على حرق الدهون، يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل يومي خلال فترة الرجيم. على سبيل المثال، يمكنك المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميا، وهناك أيضا أنواع كثيرة من الرياضة التي يمكنك ممارستها في المنزل .

البدائل :

ممنوع تماما استبدال الأطعمة الممنوعة خلال فترة الراحة أو اليوم الحر في الرجيم بأطعمة أخرى .

الدهون والزيوت :

الدهون والسمنة والزيوت المهدرجة من أكثر المواد الضارة لجسم الإنسان وتسبب تخزين الدهون وتسبب أمراضا كثيرة في القلب وتصلب الشرايين. لذا، يفضل أن نستبعد هذه المواد الضارة من الرجيم باستخدام زيت الزيتون أو إضافة قليل من الليمون والخل إلى الطعام .

الوجبات الخفيفة :

بين وجبات الإفطار والغداء والعشاء، يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة، شرط أن تكون ذات سعرات حرارية منخفضة مثل الفواكه أو الخضروات مثل الخيار، ويجب تناول هذه الوجبات بانتظام في أوقات محددة. أمثلة أخرى على تلك الوجبات الخفيفة هي الجزر المطبوخة أو البطاطس المسلوقة
أو الكرفس المسلوق  أو الخس .

البروتين الحيواني :

البروتين مهم جدا في عملية خسارة الوزن، ولكن يجب أن يكون خاليا من الدهون والشحوم. على سبيل المثال، يمكن تناول الأسماك والدجاج واللحوم المنزوعة من الدهون، ويجب طهي هذه الأطعمة بدون دهون أو زيوت وتناولها مشوية أو مسلوقة. ويجب أن يكون الدجاج منزوع الجلد وخاليا من الدهون .

العصائر :

العصائر ضرورية جدا لتمد الجسم بالطاقة، ولكن يجب أن تكون العصائر الطبيعية فقط وليس العصائر الصناعية، حيث أنها تحتوي على الكثير من السكر وتتحول إلى دهون. يسمح في فصل الشتاء بتناول عصير الليمون بالنعناع، وعصير الفراولة، وعصير التفاح، وعصير الكيوي، وعصير البرتقال، وعصير الجزر .

الشاي والقهوة :

يسمح بشرب المشروبات الساخنة في الصباح شرطا أن لا يحتوي على سكر، وأمثلة على تلك المشروبات هي الشاي الأخضر والقهوة الخضراء والقرفة وغيرها.

يتميز فصل الشتاء بأنه موسم مناسب لشرب الشوربة الساخنة، وهناك العديد من أنواعها مثل الشوربة المحارقة للدهون وشوربة الخضار وغيرها.

شوربة الخضار:

الخضروات الغير كريمية هي الأساس بين الوجبات أو قبل البدء في تناول الطعام وسيمنحك هذا الحساء الدفء والطاقة اللازمة ليومك وسيقلل من عدد السعرات الحرارية التي ستتناولها في الوجبة .

وتتكون تلك الشوربة من :

  • عدد شرائح رفيعة من بصلتين متوسطة الحجم المقطعة
  • عدد خمس سيقان من الكرفس مقطعة إلى قطع .
  • يتم تقطيع اثنين من الجزر الكبيرة إلى مكعبات .
  • عدد اثنان من اللفت مقطعة إلي قطع .
  • عدد اثنين من الجزر الأبيض المقطع إلى مكعبات .
  • ويمكن إضافة العديد من الأعشاب التي تساعد على فقدان الوزن .
  • وكوب من الفطر ويتم تقطيعه إلي قطع .
  • قطعة من الزنجبيل الطازج المفروم.
  • عدد ثلاث فصوص ثوم مقشرة ومفرومة .
  • ملح وفلفل أسود وبهارات حسب الرغبة .

يمكنك أن تقضي أغلب وجباتك الرئيسية وتشوي الأطعمة، فتناول الطعام المشوي في هذا الجو البارد يعتبر متعة حقيقية وتناول الدجاج أو البرجر مشويا مع الخضروات المشوية والباذنجان .

الطعام المشوي :

استبدل الطعام المقلي بالطعام المشوي لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل وأقل الدهون المشبعة التي تضر بالصحة. هذا بسبب ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون التي تسبب تصلب الشرايين والسمنة ومرض السكري .

تناول العصائر:

وفي فصل الشتاء وموسم البرد، يجب عليك شرب العصائر الشتوية الخالية من السكر والنكهات الصناعية مثل عصير الجريب فروت والكمثري والكيوي ومشروب الليمون والماء الدافئ .

وجبة الإفطار:

ابدأ يومك دائما بتناول وجبة الفطور التي تحتوي على زبدة الفول السوداني أو الشوفان مع اللوز، حيث تزودك هذه الكربوهيدرات بمزيد من السعادة وتعزز إفراز هرمون السيروتونين في الدماغ، وهو مادة كيميائية تعزز الهدوء وتقلل الإحساس بالاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى