الحالات المرضيةصحة

سبب مغص اسفل البطن وعلاجه

تعرف على سبب مغص البطن السفلي وعلاجه بطريقة سريعة، حيث يستخدم الكثيرون منا مصطلح تشنجات المعدة للإشارة إلى تعانيهم من مغص البطن المزعج، ويعرف هذا الشعور بأنه شعور بألم شديد في منطقة البطن السفلية، وقد يزداد الألم تدريجيا ثم يختفي تماما، وعادة ما يحدث هذا الألم بسبب انقباض العضلات الملساء القريبة جدا من أماكن الانسداد داخل البطن، سواء كان هذا الانسداد كليا أو جزئيا، ومن الممكن أن يكون نتيجة حصوات في الكلى أو المرارة، أو أي نوع من الانسداد في الأمعاء أو أسباب أخرى كثيرة تسبب مغص البطن، لذا قمنا بتقديم أسباب ومعلومات شاملة عن مغص البطن والعلاج

أسباب مغص أسفل البطن:

  • قد يكون حدوث مغص أسفل البطن بسبب التعرض للتهاب مثل التهاب الزائدة الدودية، أو الانسداد، أو التهاب القولون، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالانتفاخ، وقد ينتج عنها الشعور بالألم.
  • وأيضا عندما يحدث انسداد في القناة الصفراوية وقد يحدث ذلك عند وجود حصى في المرارة.
  • يحدث ذلك عند التورم الناتج عن التهاب الكبد.
  • أو بسبب قلة إمدادات الدم للجهاز، مثل التهاب القولون الدماغي، وهذه الأسباب قد تكون من أكثر أسباب الألم في البطن تعقيدا.
  • ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ألم في البطن لأسباب واضحة يزول بدون علاج ويستمر لفترة قصيرة، وعادة ما يكون السبب نزلات البرد.

سبب مغص أسفل البطن عند الرضع:

من الحالات الشائعة حدوثها أن يعاني الأطفال الرضع من مغص شديد يصاحبه نوبات بكاء وانفعال، وذلك على الرغم من اهتمام الأم بتغذيته وصحته الجيدة. يستمر الطفل الرضيع في البكاء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في اليوم، ويستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع. عادة، يكون هذا المغص عابرا ولا يحتاج الطفل إلى علاج، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج إلى زيارة طبيب متخصص للتأكد من وجود أي مشكلة صحية تستدعي العلاج.

أسباب مغص أسفل البطن للرجال:

يعاني العديد من الرجال من هذه الحالة، وتختلف أسباب حدوثها عند النساء، حيث يوجد عدة أسباب لآلام البطن السفلية لدى الرجال، سواء كانت حادة أو طفيفة، وأحد أهم أسباب آلام البطن السفلية للرجال هو:

  1. انفتال الخصية قد يكون أحد أكثر الأسباب شيوعا للشعور بالألم في أسفل البطن عند الرجال، حيث يحدث انتفاخ الخصية ولفها عند الرجل ويمكن أن يسبب الكثير من الألم المستمر إذا لم يتم علاجه بسرعة.
  2. قد يسبب التهاب المثانة ألما في منطقة البطن السفلى للرجال، وقد يحدث بسبب التهاب جرثومي في المثانة ويمكن أن يسبب حرقة شديدة أثناء التبول، ويكون لون البول غير واضح ورائحته كريهة.
  3. حصى الكلى يمكن أن تتكون عندما يمر البول عبر المركز البولي، وأيضا سوء التغذية والجفاف يمكن أن يسبب تكوين حصوات الكلى، وقد يتسبب ذلك في آلام في البطن السفلي ورغبة مستمرة في التبول.

أسباب مغص أسفل البطن للحامل:

قد تشعر الأم خلال الأشهر الأولى من الحمل ببعض التغيرات المزعجة، ومن أكثرها تداول المغص في منطقة البطن والرحم والفخذين. يمكن أن تحدث هذه التغيرات بسبب توسع الرحم استعدادا للولادة، أو نتيجة الإمساك وصعوبة التبرز التي تعاني منها المرأة الحامل، وقد يسبب المغص المزعج في منطقة البطن.

أسباب المغص أسفل البطن للبنات:

قد يحدث في منطقة السرة وربما يؤدي ذلك إلى الألم، وغالبا قد يحدث المغص في الجزء السفلي من البطن للإناث بسبب فترة الخصوبة، أو بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، أو التهاب الزائدة الدودية، التهاب القولون العصبي وأمور أخرى، وألم أثناء التبويض الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية.

كيفية علاج مغص أسفل البطن:

  • حاول قدر الإمكان تجنب تناول الأطعمة الصلبة واستبدالها بالسوائل والمشروبات مثل الماء والعصير الطبيعي، وتناول الشوربات سواء كانت شوربة خضار طازجة.
  • ينصح بوضع كمادات من الماء الدافئ في منطقة الألم للتخلص من التشنجات.
  • يجب أن يتم تناول الأدوية المسكنة والتي تزيل الألم بحرص.
  • تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • تجنب التدخين وخاصة أثناء الشعور بالمغص في البطن السفلي.
  • يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الحمضية مثل الطماطم لأنها تسبب زيادة في حدة الألم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تأكد من وضع الكمون في الطعام، أو ضع ملعقة في كوب من الماء.
  • تناول عسل أبيض كما نصحنا به رسولنا الكريم.
  • تناول كوب من اليانسون الدافئ.

أعشاب علاج المغص أسفل البطن:

  • البابونج:

عند تناول كوب من شاي البابونج، يمكن استخدامه لعلاج المغص في البطن، نظرا لأن هذه العشبة تحتوي على خصائص مضادة للتشنج والالتهاب وتساعد على استرخاء الرحم.

  • الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاجا فعالا للتخلص من آلام البطن السفلية عن طريق إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 5 دقائق حتى ينضج، ثم يصفى ويضاف إليه ملعقة من العسل وأخرى من عصير الليمون، ويتناول من كوب إلى ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل.

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح علاجا مدهشا لعدة حالات من الأمراض التي قد تتسبب في آلام في أسفل البطن، نظرا لاحتوائه على خصائص تساعد في إزالة السموم ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم. يستخدم خل التفاح أيضا للتخلص من تقلصات عضلات الرحم وآلام الحيض، ويتم تحضيره عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء وإضافة العسل وتناوله مرة أو مرتين يوميا.

  • بذور الشمر:

يساعد الشمر على تخفيف توتر عضلات الرحم، مما يساعد في التخلص من ألم أسفل البطن، حيث يستخدم بذور الشمر كوسيلة فعالة لعلاج انتفاخ البطن وتخليص الجسم من الغازات وفي حالات الإمساك، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

  • أوراق النعناع:

يمكن استخدام النعناع كمهدئ طبيعي وتخفيف آلام البطن السفلية، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من النعناع الطازج إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وإضافة ملعقة من العسل لتحليته وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

طرق طبيعية لعلاج مغص أسفل البطن للرضع:

  • الكمادات الدافئة:

عندما تمنح طفلك حماما من الماء الدافئ عندما يعاني من الغازات في منطقة البطن، قد يكون لذلك تأثير مهدئ وقد يساعده على النوم بسرعة. يمكنك ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة قليل من زيت اللافندر، واستخدام الماء لاستحمام الطفل وتدليك منطقة البطن بلطف، ثم جفف الطفل لمساعدته على النوم بشكل هادئ.

  • تدليك البطن بالزيوت:

ضعي القليل من زيت الزيتون الدافئ بين يديك، واستخدميه لتدليك بطن الطفل بلطف في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة، وأيضا لتدليك منطقة الحوض والصدر والقدمين واليدين، واستمري في القيام بذلك عدة مرات.

  • أوراق الريحان:

ضعي ملعقة من أوراق الريحان المجففة في كوب من الماء المغلي وقومي بتغطية المشروب واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتصفيته واتركيه حتى يبرد، ثم قدمي ملعقتين لطفلك الرضيع عدة مرات في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى