صحةصحة الطفل

علاج الإمساك للرضع

هناك علاج مجرب وفعال للإمساك في الأطفال الرضع. تبدأ الأم بالبحث عن حلول للإمساك من خلال الاستشارة مع الأمهات الأخريات أو الجدات أو أشخاص ذوي خبرة في رعاية الأطفال الرضع. في بعض الحالات، قد تحتاج الأم إلى استشارة الطبيب المختص أو البحث عبر الإنترنت والمصادر المتخصصة لحل هذه المشكلة.

وعادة ما يتعرض الرضع للعديد من الاضطرابات التي تؤثر في الجهاز الهضمي عند تناول أي شيء مثل الحليب الصناعي وغيره، حيث يتم الكشف عن الطفل المصاب بالإمساك بعد مضي بعض الأيام دون خروج البراز، وعندما يحدث الإخراج يكون هناك رائحة غير مرغوبة واللون يكون غامقا جدا، مما يسبب للطفل البكاء الشديد، ويعزى ذلك إلى شدة الألم حيث يتعذب الطفل ولا يستطيع تناول الطعام تماما، كما يحدث بعض التحجر في معدته ويصاب بالانتفاخ.

علاج الإمساك للرضع :

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن للأم استخدامها لعلاج مشكلة الإمساك التي تصيب الرضيع، ومن بين تلك الطرق:

  • يجب ألا يتناول الطفل كمية كبيرة من الطعام، وذلك لأن تناول كمية كبيرة من الطعام يقلل من نسبة الألياف التي تساعد على هضم الطعام.
  • يتوجب على الأم أن تعد مجموعة من الأعشاب الطبيعية الخاصة بالطفل والتي تساعده على التخلص من مشكلة الإمساك بسهولة تامة.
  • يجب على الطفل أن يأخذ حماما دافئا، ويجب أن يتم سكب الماء بشكل خاص على منطقة البطن لتسهيل عملية خروج البراز بسهولة.
  • يجب على الأم التعامل مع مشكلة الإمساك إذا كانت تعاني منها، ويجب عليها تجنب تناول الأطعمة الحارة.
  • يجب على الطفل أن يتعود على شرب كمية كبيرة من الماء خلال يومه، حيث يساعد ذلك في علاج مشكلة الإمساك.
  • من الممكن تغيير حليب الطفل إذا كان يتناول حليبا صناعيا، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص، وذلك لمعرفة أفضل الأنواع التي يجب تناولها له، حتى لا يعاني الطفل من الإمساك مرة أخرى.
  • تدليك منطقة البطن يكون مفيدا جدا للأطفال ويساعدهم في التخلص من مشكلة الإمساك. يجب تدليك الطفل يوميا باستخدام زيت الأطفال المناسب لهم أو زيت الزيتون الطبيعي. في أقل من عشر دقائق، ستصبح المعدة أكثر نعومة ويمكن للطفل تحريك عضلات بطنه، مما يسهل عملية التبرز ويمنع حدوث الإمساك مرة أخرى.
  • على الأم أن تتبع حمية غذائية وتمارس التمارين الرياضية الصحيحة التي تساعدها هي وطفلها على التخلص من مشكلة الإمساك والانتفاخ.
  • واحدة من التمارين التي تساعد الرضيع في التغلب على مشكلة الإمساك هي تحريك قدميه لأعلى. في هذه المرحلة، تتحرك أجزاء الجسم وتنتج حركة تساعد الرضيع على التخلص من البراز بسهولة.

إذا مرت أكثر من ثلاثة أيام على الطفل دون خروج البراز بعد تجربة جميع الطرق السابقة، فيجب التوجه مباشرة إلى طبيب متخصص، حيث سيتم تناول بعض العقاقير التي تساعد على تليين المعدة، ولا يمكن تناول أي دواء في هذا العمر، وسيقوم الطبيب بتوجيه جرعة مناسبة وفقا لوزن الطفل وعمره من الأدوية المناسبة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى