صحةصحة الطفل

تطعيم الشهر الرابع وأعراضه

تطعيم الشهر الرابع وأعراضه بالتفصيل، تعد التطعيمات من أكثر الوسائل الآمنة لصحة الإنسان، وذلك لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية والخطيرة التي تشكل خطرا كبيرا على حياتنا وحياة الأطفال، كما يعزز التطعيم جهاز المناعة ويساعده على التخلص من العدوى في المستقبل والتصدي للفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى، ولأن الآباء هم الأكثر حرصا على حياة أبنائهم، فهم يعرفون جدول التطعيمات الخاص بهم للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض المختلفة مثل شلل الأطفال، لذا يتم تطعيم الطفل ضد هذا المرض في الشهر الرابع من عمره، ويعتبر هذا التطعيم من الأهمية القصوى في حياة الأطفال، حيث يحميهم أيضا من العديد من الأمراض الأخرى، ويعزز تطعوجهاز المناعة الخاص بهم ويحفزه لأداء وظيفته على أكمل وجه.

جدول المحتويات

تطعيم الشهر الرابع وأعراضه :

يتم تطعيم الأطفال في الشهر الرابع من عمرهم ، حيث يتم إعطاء لقاح الثلاثي البكتيري أو لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز. يتم تناول الجرعة الكاملة عند بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر. يعمل هذا التطعيم على تقوية الجهاز التنفسي ، حيث إذا لم يتم تناول هذا التطعيم ، فقد يعاني الطفل من ضيق في التنفس ، وقد يعاني أيضا من فشل في وظائف القلب وبعض الأزمات النفسية الأخرى ، مما يشكل خطرا كبيرا على حياة الفرد. وعادة ما يتعذر على الطفل الاستمتاع بحياة طبيعية مثل الأطفال الآخرين في نفس العمر.

لذلك يجب على الطفل تلقي هذه التطعيمات في الأوقات المحددة التي يحددها وزارة الصحة أو الأطباء المختصون.

وتتضمن تطعيمات الأطفال العديد من التطعيمات غير تطعيمات الشهر الرابع فقط، بل تتم على مدار العام ونصف الأول من حياة الأطفال، وذلك لضمان صحتهم وسلامتهم طوال حياتهم دون الخوف من المشاكل الصحية أو النفسية.

كما يمكن للطفل الذي لا يتلقى تطعيما في الشهر الرابع أن يصاب بمرض الكزاز، ويتم نقل هذا المرض عن طريق البكتيريا الموجودة في التربة، وعندما تدخل جسم الإنسان، لا يمكن لها الخروج قبل أن تفرز السموم في جسمه بالكامل، وهذه ليست أمورا بسيطة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يؤثر بشكل كبير على جهاز الأعصاب للطفل، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في الجسم، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه على الفور وبطريقة صحيحة، بالإضافة إلى أن السعال الديكي يعتبر من أكثر الأشياء الضارة التي إذا أصابت الأطفال، فلا يمكن تركهم بدون علاج، حيث يمكن أن يحدث السعال الديكي نتيجة تشنجات تؤثر في الجسم الداخلي للإنسان دون أن يشعر بها أحد، وقد يؤدي إلى تلف الخلايا في المخ والتهاب الرئة واضطرابات في العضلات، وفي أغلب الحالات يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

أعراض تطعيم الشهر الرابع للأطفال :

من الطبيعي أن يطعم الطفل في الشهر الرابع من عمره، وراء ذلك تأثيرات كثيرة ولكنها تزول تماما بعد مرور حوالي ثلاثة أيام على تلقي الجرعة المناسبة من التطعيم، وتحقن هذه الجرعة في الساق اليمنى لقدم الطفل، ومن أعراض هذه التطعيمات:

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • وجود احمرار وانتفاخ في المنطقة التي تم فيها أخذ الحقنة.
  • الإحساس بتعب في منطقة الإبرة.
  • الشعور بالتعب والنوم لفترات طويلة في النهار والبكاء في الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى