الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل الغزلاني الأكيد

اكتشفي علامات الحمل الغزلاني المؤكدة واستطيعي التفريق بينه وبين الحمل الطبيعي، حيث يوجد أنواع متعددة للحمل، مثل الحمل الحقيقي والحمل الغزلاني والحمل الكاذب، وتختلف أعراض كل نوع بشكل كبير عن الآخر، وقد يتساءل الكثير من السيدات عن معنى الحمل الغزلاني وأعراضه والمشكلة التي يواجهنها، حيث يتجاهل الكثير منهن علامات الحمل الغزلاني، لذا في هذا المقال سنقدم لكم تعريف الحمل الغزلاني وأعراضه وأسبابه ومضاعفاته، تابعونا في السطور القادمة لتتعرفوا على كل هذا بأنفسكم.

تعريف الحمل الغزلاني:

ومن المعروف أن خروج دم الدورة الشهرية يحدث خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من بداية الحمل. حيث يقوم الجسم بتحفيز إفراز الهرمونات التي تحافظ على بطانة الرحم وتمنع نزول دم الحيض. ويعرف هذا الهرمون علميا باسم اتش سي جي، ويعتبر من أهم الهرمونات التي تساعد المرأة في الحفاظ على بطانة الرحم ومنع نزول دم الدورة الشهرية خلال فترة الحمل .

ومع ذلك، بالنسبة للحمل الغزلاني، فإنه لا يتفق تماما مع هذا الهرمون، حيث يمكن أن يسبب نزول الدم الحيض أثناء فترة الحمل، ويعد الحمل الغزلاني من بين المشكلات النادرة التي تواجه الكثير من السيدات، ويترافق معه العديد من الأعراض، مثل نزول إفرازات بنية أو تسرب الدم بكميات مختلفة عن الدورة الشهرية بشكل كبير .

لذلك يطلق عليه في بعض الأحيان اسم الحمل الزائف، ولكن هذه معلومات خاطئة، ومن الضروري على المرأة في هذه الحالة التشاور مع الطبيب فورا لتجنب حدوث مضاعفات.

 أسباب الإصابة بالحمل الغزلاني:

كما ذكرنا سابقا، الحمل الغزلاني هو نزول دم الدورة الشهرية خلال فترة الحمل، ويعتبر من أكثر المشاكل التي تواجهها فئة كبيرة من السيدات .

وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكن الأطباء حتى الآن من تحديد نوع الدم بشكل قطعي لأن نزول الدم يشبه إلى حد كبير دم الحيض وأعراضه، وبالتالي يكون من الصعب على الأطباء تحديد نوع الدم.

وفقا للعديد من أطباء النساء، السبب الرئيسي وراء تعرض السيدة لنزول الدم الغزير هو تعارض بين الهرمونات الأنثوية والهرمونات والاضطرابات التي ترتبها، وقد ينتج عن ذلك نزول دم يشبه أعراض الدورة الشهرية، ولكن الأطباء أكدوا أن نزول هذا الدم أثناء فترة الحمل يعتبر أحد الأعراض الأكثر تأثيرا سلبيا على صحة الأم والجنين.

تشير الأقاويل والدراسات العلمية إلى أن نزول هذا الدم هو تجمعات دموية توجد داخل بطانة الرحم، وهذا هو أحدث ما وصلنا إليه من قبل أطباء النساء.

أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة :

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن المرأة حامل ومن أكثر هذه العلامات شيوعا:

  • عندما يلاحظ المرأة نزول كمية كبيرة من الدم من المهبل أثناء فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأولى.
  • معروف أن لون الدم الذي يصاحب الحمل الغزلاني فاتح، وبالنسبة لكمية الدم فهي أكثر من الدورة الشهرية العادية، ولكن الدم الذي يصاحب الحمل الغزلاني يقل تدريجيا من شهر إلى آخر ويختفي تماما في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • وأيضا من أهم الأعراض التي تصاحب الحمل الغزلاني هو عدم تغيير في شكل البطن وربما يكون ذلك بسبب فقدان الرحم كميات كبيرة من الدم خلال فترة الحمل، ولكن في هذه الحالة يجب أن لا تستهيني بها وتستشيري الطبيب المختص في أقرب وقت ممكن لمتابعة الحالة وتلقي العلاج المناسب، ولكن جميع هذه الأعراض تختفي تماما بمرور أيام الحمل وبشكل خاص في الأشهر الأخيرة وتبدأ البطن في الظهور بشكلها الطبيعي.
  • عندما تشعر المرأة الحامل بجميع أعراض وآلام الدورة الشهرية، ولكن هناك اختلاف طفيف عند استمرارها لثلاثة أيام كحد أقصى.
  • تتشابه أعراض الحمل الغزالي مع العديد من الأعراض مثل الدوار والقيء والغثيان.

 مضاعفات الحمل الغزلاني:

حتى الآن، لا يعتبر الحمل الغزلاني من الأسباب الخطيرة التي قد تهدد حياة الأم والجنين. بعض السيدات يحملن بشكل طبيعي على هذا النحو، ولكنهن لا يتعرضن لأي مضاعفات أو أخطار تؤثر على صحتهن أو صحة الجنين ،

وعلى الرغم من ذلك، يجب على كل سيدة أن تزور الطبيب للحصول على العلاج المناسب لحالتها، حتى تتجنب أي آثار سلبية على صحة الجنين. في حالة الحمل الغزلاني، ينصح الأطباء الحوامل بالراحة التامة والاستلقاء، وعدم الحركة تماما، لحفظ سلامة الجنين. ينصح أيضا بتناول طعام صحي وتغذية جيدة لتعويض فقدان الدم خلال فترة الحمل بسبب النزف. ولكن إذا كانت الحامل تعاني من نزول كمية كبيرة من الدم غير المعتاد، يجب عليها استشارة الطبيب على الفور للتأكد من عدم تأثير هذا النزيف على الجنين ومنع حدوث الإجهاض.

كيفية معرفة حدوث الحمل الغزلاني:

عندما تشعر المرأة بجميع أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء المستمر، ومع استمرار نزول الدم الحيض، فقد يكون ذلك الوسيلة الوحيدة لها لتأكيد الحمل بالتأكيد، وهي أيضا تقوم بإجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد، ومن خلاله يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل، بمعنى أن نزول الدم لا يعني عدم وجود حمل، لذا يجب على المرأة أن تتجنب تناول الأدوية وتحمل الأوزان الثقيلة تماما لتتأكد من وجود الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى