الصحة الإنجابيةصحة

فوائد وشكل إفرازات بداية الحمل

كثير من السيدات لا يدركن أن الإفرازات الحمل لها فوائد كبيرة للسيدات، فهي تحمي الرحم وتحافظ عليه من البكتيريا. تقوم هذه الإفرازات بتنظيف المهبل من الداخل وطرد البكتيريا الضارة والخلايا الميتة، مما يقي من الإصابة بعدوى فطرية. تختلف هذه الإفرازات من سيدة لأخرى بالنسبة للرائحة والكمية واللون والسماكة، وقد تظهر يوميا لدى الكثير من السيدات وبشكل متتابع لدى البعض الآخر. في هذا المقال، سنشرح شكل الإفرازات التي تشير إلى حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية.

جدول المحتويات

شكل الإفرازات المهبلية قبل الدورة:

تقوم الغدد الموجودة في المهبل بإفراز سوائل داخل الرحم، وتكون هذه الإفرازات عادة بسيطة للحفاظ على صحة المهبل، حيث تعمل على إخراج البكتيريا والميكروبات الموجودة في الرحم، وغالبا ما تكون هذه الإفرازات بدون رائحة وعديمة اللون، ولكن تتغير قبل الدورة الشهرية ويتغير لونها، وتحدث قبل موعد الدورة.

ما هي لون الإفرازات قبل الدورة الشهرية:

  • من المفترض أن يتغير لون وشكل الإفرازات المهبلية قبل موعد الدورة الشهرية من حيث سماكتها ولونها، لذلك يجب علينا أن نعرف أنواع الإفرازات المختلفة حتى نتمكن من تحديد وجود مشكلة أو عدمها من خلالها.
  • توجد إفرازات بيضاء طبيعية تفرزها الرحم قبل حدوث الدورة الشهرية وفي أيام نهاية الدورة الشهرية.
  • يوجد إفرازات مخاطية شفافة اللون، تظهر عند انتهاء الدورة الشهرية أو في بداية فترة التبويض. كلما كانت الإفرازات شفافة اللون، كان ذلك دليلا على اقتراب فترة التبويض، وكذلك دليل على استعداد الرحم لاستقبال الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة وحدوث الحمل.
  • إذا كانت إفرازات المهبل لها لون أصفر أو أخضر، فقد يشير ذلك إلى وجود بكتيريا أو عدوى قد تكون نتيجة للعلاقة الحميمة التي يمكن أن تنقل العديد من الأمراض البكتيرية عبر الإفرازات الخضراء أو الصفراء ذات الرائحة الكريهة.
  • يمكن أن تكون هذه الإفرازات لونها أحمر، ويظهر هذا النوع من الإفرازات في منتصف فترة الدورة الشهرية.
  • بعض الإفرازات يمكن أن تحدث نتيجة للتهابات ناتجة عن استخدام وسائل منع الحمل مثل اللولب. قد يتسبب هذا في حدوث التهاب داخل الرحم، وقد تكون هذه الإفرازات لها رائحة كريهة وتكون بكميات كبيرة.

في حالات معينة، يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الإفرازات وبالتالي تحديد العلاج المناسب لكل نوع. قد تحدث إفرازات بيضاء سميكة قليلا تشبه الجبن، وهذا قد يشير إلى وجود عدوى فطرية يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية التي يوصفها الطبيب.

بالنسبة للإفرازات الكريهة التي قد تحدث بسبب الالتهابات أو وجود البكتيريا، يمكن استخدام بعض الأدوية المضادة لها أو المراهم وفقا لتوجيهات الطبيب.

ما هي إفرازات بداية الحمل :

عندما يتأخر الدور الشهري عن موعده المعتاد كل شهر، فقد يكون ذلك إشارة واضحة للحمل، ولكن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تؤكد حدوث الحمل، ومن بين تلك العلامات المهمة هو لون الإفرازات المهبلية.

  • بسبب تغير الإفرازات الطبيعية خلال فترة ما قبل الحمل، قد تظهر أحيانا إفرازات بنية أو دموية، وقد يصاحب ذلك بعض النقاط الدموية، وقد يكون ذلك شيئا طبيعيا نتيجة لتغرس البويضة عند تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي والتصاقها بعنق الرحم.
  • يعرف الالتصاق بوجود بعض نقاط دم تخرج من المهبل أو خلال أيام الحمل، على شكل قطرات دموية أو إفرازات دموية، لذا لا داعي للقلق.
  • أحد العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل وزيادة كثافة الرحم هي زيادة في الإفرازات المهبلية عن المعدل الطبيعي، وهي مشتركة لدى النساء قبل فترة الحمل.
  • ولكن يجب على كل امرأة أن تنتبه جيدا، إذا كانت هناك رائحة قوية تنبعث من الإفرازات أو إذا كان لديها شعور بالحكة في المهبل أو الشعور بالحكة عند نزول الإفرازات، فلا يوجد أي دليل على حدوث الحمل، ولكن يمكن أن تكون دليلا على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية، وليس على حدوث الحمل. ومن بين العلامات التي تؤكد حدوث الحمل هو وجود إفرازات بيضاء تلاحظ كميات كبيرة منها عند النظر في المرآة، ومنذ بداية الحمل يمكن أن يعتبر ذلك أمرا طبيعيا ولا داعي للقلق أو التوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى