الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

نقدم لك عزيزتي أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من خلال هذا المقال، وذلك لأن العديد من السيدات يرغبن في معرفة أعراض الحمل المبكرة التي تظهر في بداية حدوث الحمل وتبدأ من الأسبوع الثاني لتلقيح البويضة، وفي هذه الفترة الأولى من الحمل، تظهر على المرأة بعض الأعراض المختلفة التي سنذكرها معا.

علامات الحمل في الأسبوع الثاني:

يعتبر الحمل في الأسبوع الثاني من أوائل أوقات حدوث الحمل، وفي هذا الوقت يكون الجنين موجود في رحم الأم، ولكنه يكون عبارة عن نقطة دمية فقط، وليس له أي شكل، ولا يوجد فيه نبض أو حركة، ويكون الأسبوع الثاني بداية الحمل، وذلك بعد تخصيب البويضة مباشرة، وبعد مرور أسبوع واحد فقط يكون الأسبوع الثاني هو الأسبوع الثاني لحدوث الحمل.

الأعراض المصاحبة للحمل في الأسبوع الثاني:

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب المرأة منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع الأول منه، وتشير هذه الأعراض إلى وجود الحمل وتؤكد الشكوك التي تفكر فيها المرأة دائما، ومن بين الأعراض التي تصاحب المرأة في الأسبوع الثاني من الحمل هي:

أولًا: الشعور بألم أسفل البطن:

تشعر المرأة بألم شديد خلال الأسبوع الثاني من الحمل، حيث تشعر بألم شديد في الجزء السفلي من البطن، وتصاحبها تقلصات شديدة جدا في المنطقة السفلية من البطن. وعادة ما يكون هذا الألم موجودا في جانب واحد فقط، ويشبه إلى حد ما الآلام الشهرية التي تعاني منها المرأة، لكنه قد يكون أقوى وأصعب.

ثانيًا: غياب الدورة الشهرية:

من الأعراض التي تظهر على المرأة في الأسبوع الثاني من الحمل، هو تأخير الدورة الشهرية عن موعدها، حيث يحدث الحمل عادة بعد اليوم السادس عشر من الدورة الأخيرة، وابتداء من الأسبوع الثاني يبدأ ظهور تأخير الدورة الشهرية وهذا يعتبر أحد أعراض الحمل المبكرة، ويصاحب غياب الدورة الشهرية الشعور بالألم الشديد في منطقة البطن السفلية، وأيضا آلام في منطقة الظهر، وهي نفس الأعراض التي تحدث مع الدورة الشهرية أو قبل اقترابها.

ثالثًا: شحوب الوجه:

في بداية الحمل وتحديدا في الأسبوع الثاني، تلاحظ المرأة بعض التغيرات على وجهها، حيث تصاب المرأة بشحوب شديد في الوجه واصفرار طفيف، وتظهر علامات التعب والإرهاق على وجه المرأة، ويمكن لأي شخص قريب من المرأة أن يلاحظ هذا التغير على وجهها في بداية الأسبوع الثاني من الحمل.

رابعًا: زيادة في حاسة الشم:

تكون المرأة في الأسبوع الثاني من الحمل حساسة جدا للروائح بشكل عام، حيث تكون حاسة الشم قوية جدا، مما يجعلها تستطيع استشعار الروائح البعيدة. وهي أيضا حساسة لبعض الروائح وتشعر بالغثيان عند استنشاقها، ويبدأ هذا العرض من الأسبوع الثاني. ولا يقتصر هذا العرض على أنواع الطعام فقط، بل في الشهر الثاني يمكن للمرأة أن تشعر بعدم الرغبة في استنشاق بعض الأمور الأخرى مثل بعض أنواع العطور التي كانت سابقا تفضلها في بعض الأوقات، أو رائحة المنزل أو المعطر وغيرها من الروائح العديدة.

خامسًا: تقلب الحالة المزاجية:

في الشهر الثاني من الحمل، تعاني المرأة من تقلبات المزاج بدون سبب، وهذا أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة. قد يصاب العديد من النساء بالتوتر والقلق والاكتئاب والغضب خلال هذه الفترة.

سادسًا: تغييرات في حجم الثدي وشكله:

في الشهر الثاني من الحمل، تحدث بعض التغييرات في منطقة الثدي لدى المرأة، حيث يكبر حجم الثدي ويحدث تورم بسيط، ويمكن أن تشعر بالألم في الثدي والحلمات، ويحدث تغير في لون الثدي بشكل داكن في منطقة الحلمة والمحيط بها نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة.

سابعًا: نزول إفرازات بنية:

واحدة من الأعراض التي تظهر عند المرأة في الأسبوع الثاني من الحمل هي نزول بعض الإفرازات المهبلية، ولكن هذه الإفرازات تختلف بشكل كبير في مظهرها العادي، حيث تكون في الغالب لونها بنيا، وذلك بسبب انغراس البويضة في الرحم. وتتغير هذه الإفرازات في الرائحة والقوام، وفي نهاية الأسبوع الثاني قد تظهر بعض الإفرازات الشفافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى