الصحة الإنجابيةصحة

متى تبدأ أعراض الحمل

تعتبر أعراض الحمل من الأمور المنتظرة بشدة من قبل السيدات، وتظل يتابع الكثير منهن التغيرات التي تحدث لهن بشكل خاص عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، وذلك للنساء الراغبات بشدة في حدوث الحمل، وهناك الكثير من الأعراض التي قد تظهر للمرأة في وقت مبكر ولكن المرأة قد لا تستطيع التعرف عليها أو تفسيرها على أنها مرتبطة بحدوث الحمل، وسنتعرف من خلال هذا المقال على الفترة التي تبدأ فيها علامات وأعراض الحمل في الظهور على المرأة، وما هي تلك العلامات.

متى تبدأ أعراض الحمل المبكرة جدا :

تظهر أعراض الحمل عند المرأة عموما منذ لحظة حدوث الحمل وتخصيب البويضة، وفي هذه المرحلة تظهر بعض الأعراض على المرأة وعادة ما لا يشعر معظم النساء بوجود هذه الأعراض، ولكنها عادة تظهر للمرأة عند تخصيب البويضة وحدوث الحمل، وهذه الأعراض هي واحدة من أعراض الحمل المبكرة وسنتعرف بتفصيل على الوقت الذي تظهر فيه أعراض الحمل بشكل متتابع

أولًا: وقت نزيف المهبل:

في بداية الحمل، قد يعاني النساء من النزيف المهبلي البسيط، حيث ينزل بضع قطرات من الدم، ويشبه كثيرا القطرات التي تصاحب المرأة قبل وقت الدورة الشهرية وتكون مائلة للون البني. تظهر هذه العلامة، التي تعتبر واحدة من أعراض الحمل، عند تخصيب البويضة وعادة ما تحدث في اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية السابقة. قد تصاحب هذه النزف البسيط إفرازات بيضاء سميكة إلى حد ما، وتعتبر هذه الإفرازات أيضا من أولى علامات وأعراض الحمل.

ثانيًا: وقت حدوث تغيرات الثدي:

تعتبر تغيرات الثدي واحدة من أعراض الحمل، حيث تشعر المرأة في بداية الحمل بثقل وزيادة في حجم الثدي وانتفاخ طفيف فيه، ويظهر هذا العرض عادة بعد أسبوعين أو عشرة أيام من تلقيح البويضة، ويحدث هذا العرض نتيجة لتغير الهرمونات في جسم المرأة بسبب الحمل، وتلاحظ الكثير من السيدات أيضا تغيرا في لون حلمات الثدي والهالة المحيطة بها حيث تصبح غالبا باللون الداكن، ويمكن أن يظهر هذا العرض في بداية الحمل لدى بعض النساء.

ثالثًا: وقت الشعور بالغثيان:

الغثيان هو أحد الأعراض المعروفة للحمل، حيث تعاني المرأة الحامل من الغثيان المستمر وفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الأطعمة المفضلة لها. عادة، يظهر هذا العرض في الأسبوع الثاني من بداية الحمل لدى العديد من النساء، ولكن قد يظهر بعض النساء هذا العرض في الأسبوع الثامن من الحمل. يستمر الغثيان مع المرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن بعض النساء يعانين من الغثيان حتى وقت الولادة.

رابعًا: وقت انقطاع الدورة الشهرية:

انقطاع الدورة الشهرية هو العلامة الأكيدة التي تؤكد حدوث الحمل لدى المرأة، وعادة ما تظهر في نفس الموعد الذي كانت تحدث فيه الدورة الشهرية السابقة. إذا كانت دورة المرأة منتظمة، يتم احتساب مدة ثمانية وعشرين يوما وتحديد موعد الدورة الجديدة. وإذا تأخرت الدورة عن الموعد المعتاد، فهذا يشير بشدة إلى حدوث الحمل.

خامسًا: وقت حدوث كثرة التبول:

كثرة التبول تعتبر واحدة من الأعراض المنتشرة التي ترتبط بالحمل، وتبدأ هذه الأعراض في الظهور على المرأة ابتداء من الأسبوع السادس من الحمل، مما يجعل المرأة تحتاج إلى التبول عدة مرات في اليوم، وقد يستمر هذا العرض مع العديد من السيدات حتى نهاية فترة الحمل، ولكن بالنسبة لبعض السيدات، قد يستمر حتى الأسبوع الثامن فقط من بداية الحمل.

سادسًا: وقت رغبة المرأة في تناول بعض الأطعمة:

هذا التغيير في الشهية ورغبة المرأة في تناول بعض الأطعمة وتجنب بعضها يعد واحدا من علامات حدوث الحمل، ويستمر حتى قبل الدورة الشهرية. لا يعرف السبب وراء هذا التغيير، ولكنه يحدث للكثير من النساء خلال الحمل، وقد يستمر حتى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وقد يستمر بعض النساء به حتى نهاية الحمل.

سابعًا: وقت حدوث تسارع في نبضات القلب:

تسارع نبضات القلب هو أحد الأعراض التي تظهر للمرأة خلال فترة الحمل، ويبدأ الشعور بزيادة معدل ضربات القلب بدءا من الأسبوع الثامن من الحمل، وقد يستمر هذا حتى الأسبوع العاشر لدى العديد من السيدات.

ثامنًا: وقت الشعور بالتعب:

تظهر علامات التعب والإرهاق للمرأة في الأسبوع الأول من الحمل، بعد تخصيب البويضة، وعادة تشعر المرأة بالنعاس، وهذا يعتبر من أعراض الحمل المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى