الصحة الإنجابيةصحة

كيفية زيادة فرص الحمل أيام التبويض

طريقة زيادة فرص الحمل أيام التبويض مجربة ومضمونة، حيث يعتبر حساب أيام التبويض بدقة كبيرة من الأمور التي تزيد فرص الحمل، وتعد أحد الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من السيدات الراغبات في الإنجاب وزيادة فرص حدوث الحمل في أيام التبويض، وهي الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة الناضجة من المبيض لتلقيحها بالحيوان المنوي وحدوث الحمل بإذن الله. سنتعرف في مقالنا على أفضل أوقات في أيام التبويض لحدوث الحمل وكيفية حسابها .

أولا لنتعرف ما هو التبويض :  

التبويض أو الإباضة هو عملية خروج البويضة من أحد المبايض للمرأة، حيث يتم إنتاج حوالي خمسة عشر إلى عشرين بويضة في الشهر، ويختار الحيوان المنوي الناضج أكثر البويضات نضجا لتحريرها من المبيض وتتجه عبر قناة فالوب إلى الرحم .

ما هي أعراض فترة التبويض لزيادة الفرص لحدوث حمل :

هناك العديد من العلامات التي تظهر على السيدة وتشير إلى حدوث التبويض، ولكن هذه العلامات تختلف من امرأة لأخرى، ومن بين هذه العلامات:

  • عند حدوث زيادة في إفرازات المهبل بشكل سائل شفاف لزج وقابل للمط، وخاصة خلال فترة الخصوبة، تكون هذه الإفرازات مشابهة لبياض البيض، وتشير إلى اكتمال البويضة واستعدادها للتلقيح. ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد فقط على هذه الطريقة لأن ممارسة العلاقة الحميمة تقلل من هذه الإفرازات، حيث تساعد هذه الإفرازات على دخول الحيوانات المنوية عبر الرحم .
  • حدوث ألم بسيط في الثديين .
  • يحدث ألم في منطقة المبايض ويكون بصفة خاصة في جانب واحد وهو الجانب الذي يخرج منه البويضة .
  • يحدث في عملية التبويض للمرأة ارتفاع نسبي في درجة حرارة الجسم بأكمله، ويمكن من خلال ذلك استنتاج حدوث التبويض من خلال مراقبة علامات أخرى له مثل قياس درجة حرارة الجسم وتسجيلها، ويفضل قياس الحرارة في الصباح .
  • تشعر المرأة بأنها تشعر بالرغبة الجنسية بشكل أكبر من العادة، فتلاحظ رغبتها الجنسية الزائدة بشكل أكبر من أي وقت مضى .
  • تساقط بعض قطرات الدم القليلة جدا باللون الوردي قرب موعد التبويض .
  • حدوث انتفاخ في البطن .

ما هي الطريقة الصحية لحساب أيام التبويض :

من الضروري أن تكون الدورة الشهرية للمرأة منتظمة لتحديد أيام التبويض بسهولة ودقة في حسابها .

حساب أيام التبويض بدقة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة :

إذا كانت فترة الدورة الشهرية منتظمة، وينزل الدم خلالها كل 28 يوما أو 25 يوما أو 30 يوما، فإن حساب أيام التبويض يكون سهلا. يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية الحالية. وفقا للدراسات، يمتد فترة التبويض من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية، وتشمل أيام الثاني عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر. في هذه الأيام، تكون فرصة الحمل عالية .

ما هي كيفية حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية :

إذا لم تكن الدورة الشهرية لك منتظمة، فيتم تحديد أيام التبويض وفترة الإباضة لمدة ستة أشهر، أي يتم مراقبة مواعيد الدورة الشهرية لمدة شهر واحد، ويتم حساب الفترة بين كل دورة وأخرى ويتم طرح ثمانية عشر يوما من موعد الدورة الشهرية لتحديد أيام التبويض بين الأيام التي تنتج عن ذلك .

وحتى يتضح الأمر أكثر، على سبيل المثال إذا كانت الدورات تستمر لستة أشهر وسبعة وعشرين يوما، فإن فترة التبويض ستكون بين اليوم التاسع والعشرون من الدورة الحالية .

ومن الممكن أن تستعيني بجهاز السونار لمعرفة أيام التبويض:

في حالة عدم قدرة المرأة على حساب أيام التبويض، يمكنها أن تذهب إلى الطبيب المعالج ليقوم بالكشف بواسطة السونار لتحديد يوم اكتمال البويضة أو ما يعرف بالنضج .

في فترة التبويض وقبل نزول الدورة الشهرية بأربعة عشر يوما، يزداد احتمال حدوث الحمل بشكل كبير لدى المرأة الخصبة .

من الضروري زيادة عدد المرات التي يتم فيها ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض لحدوث حمل في تلك الأيام .

هناك أيضا بعض التي تساعد علي الحمل :

عليك التخلص من التوتر والقلق:

للحالة النفسية دور في زيادة فرص الحمل، ويجب التخلص من هذا التوتر من خلال ممارسة الرياضة مثل اليوجا والمشي .

عليك الحفاظ علي وزنك الصحي :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة الوزن تؤخر عملية التبويض أو تؤثر سلبا على إنتاج الهرمونات، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن المثالي، ويجب ممارسة العلاقة الحميمة قبل التبويض بيوم أو يومين لزيادة فرص الحمل، وينبغي ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم كل ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى