الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد إخوة يوسف

النبي يوسف عليه السلام هو أحد الأنبياء الذي وكلهم الله عز وجل بدعوة لعبادة الله وحده بلا شريك، وهو ابن يعقوب عليه السلام. يتم ذكر النبي يوسف في القرآن الكريم، وهناك سورة في القرآن الكريم تسمى باسم النبي يوسف عليه السلام. روى الله عز وجل لنا قصة النبي يوسف في القرآن الكريم، وخاصة مع إخوته. من خلال هذه المقالة، سنتعرف على عدد أخوات النبي الكريم يوسف عليه السلام، وسنتعرف أيضا على قصة النبي يوسف مع إخوته.

نبي الله يوسف عليه السلام:

نبي الله يوسف عليه السلام يعتبر واحدا من أكرم الأنبياء من حيث الخلق، وهو من الأنبياء ذوي المكانة العالية، وتم ذكره في القرآن الكريم خاصة في السورة التي تحمل اسمه، وهو من الأنبياء الذين تحملوا الكثير من المعاناة وصبروا على البلاء، وذلك بسبب محبة أبيه الشديدة له.

نسب نبي الله يوسف عليه السلام:

نسب النبي يوسف عليه السلام يعد من سلالة الأنبياء حيث يكون ابن النبي يعقوب عليه السلام، وجده هو النبي إسحاق عليه السلام، ومن المعروف أن النبي إسحاق عليه السلام هو ابن النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فنسب النبي يوسف عليه السلام هو نسب أطهر وأشرف.

قصة سيدنا يوسف مع حقد إخوته:

تاريخ النبي يوسف عليه السلام مشهور ومعروف، وتم ذكره في القرآن الكريم، حيث تعاملت أخوات يوسف معه بالعديد من الأمور، وصبر نبي الله يوسف على ذلك، وكانت قصة النبي يوسف مع إخوته طويلة، وبدأت هذه القصة منذ صغره، وفيما يتعلق بالقصة، فإنها كالتالي:

كان يوسف عليه السلام من الأبناء المحبوبين عند والده يعقوب عليه السلام، لذلك كان له مكانة خاصة في قلب والده، وهذا الأمر جعل إخوته يشعرون بالغيرة الشديدة من يوسف عليه السلام بسبب المحبة الشديدة التي حظي بها من والده نبي الله يوسف.

أخوة يوسف كانوا يفكرون كثيرا في كيفية التخلص من أخيهم يوسف، حتى يكونوا هم هم الأحباء لأبيهم، ويعتقدون أن يوسف عليه السلام هو الذي سلب منهم حب أبيهم. وعندما اجتمعت إخوة يوسف ليفكروا في بعض الأفكار التي ستخلصهم من يوسف، رأى يوسف نفسه رؤيا ورواها لأبيه، الذي حذره من رواية تلك الرؤية لإخوته، لأنهم يخططون له ويشعرون بالغيرة والحقد تجاهه.

فعلا، قام إخوة يوسف بأخذ أخيهم يوسف بعد أن طلبوا إذنا من والدهم ليأخذوه للعب معهم، ثم تركوا أخيهم يوسف في الغابة، وعادوا إلى والدهم بدون أخيهم يوسف وأخبروه بأن الذئب أكله.

بعد ذلك، أصبح سيدنا يوسف عليه السلام عزيز مصر، وأراد الله عز وجل أن يصبح هكذا بعد أن كان أحد الأشخاص يأخذه، ثم تم رميه في السجن بسبب السيدة التي كان يعيش معها يوسف، وبعد ذلك أراد الله عز وجل أن يجمعه مع أخوته مرة أخرى وأبيه بعد مرور عدة سنوات وسجد أخوته له بعد ذلك وصفح يوسف عنهم بعد المعاناة التي تعرض لها بسببهم.

كم عدد إخوة يوسف ؟

عدد إخوة يوسف عليه السلام:

كثير من الأشخاص يتساءلون عن عدد إخوة نبي الله يوسف عليه السلام، الذين ذكرتهم القرآن الكريم، ولكن القرآن الكريم لا يحدد عددهم بوضوح. إلا أن العلماء يرون أن عددهم إحدى عشرة. والدليل على ذلك هو الآية الكريمة في سورة يوسف التي قال فيها الله تعالى: ((إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)). وهذا يشير إلى أن إخوة يوسف كانوا إحدى عشرة، وتحققت هذه الرؤية بعد سنوات من خلال سجود إخوته له في نهاية القصة التي وردت في القرآن الكريم.

أسماء إخوة يوسف عليه السلام:

عدد إخوة يوسف هم إحدى عشر أخا كما ذكرنا سابقا، استدلالا بالآية الكريمة في سورة يوسف، حيث سردت قصة النبي يوسف عليه السلام، وذكر العلماء أسماء إخوة يوسف عليه السلام، وسنذكرها

(يهوذا، بنيامين، شمعون، وروبيل، ويشجر، زيالون، أشر، دان، جاد، نفتالي، لاوي).

وهؤلاء هم إخوة نبي الله يوسف عليه السلام من أم واحدة فقط وهي السيدة راحيل والأب سيدنا يعقوب عليه السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى