الطب البديلصحة

فائدة حبة البركة للصحة والجسم والامراض التي تقي منها

يستخدم حبة البركة منذ زمن بعيد في العديد من الاستخدامات الصحية والصناعات الدوائية وفي الطبخ، وقد انتشرت زراعة هذه النبتة في شرق أوروبا وجنوب آسيا وبعض مناطق الشرق المتوسط، ولها العديد من الأسماء مثل الكراوية السوداء والحبة السوداء والكمون الأسود، وأشهر اسم لها في زمن الملك توت غنخ آمون، وهذا يدل على استخدامها منذ زمن بعيد، وتستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل الإسهال والبواسير والإمساك وتحسين الجهاز الهضمي وعلاج الصداع المزمن وألم الأسنان وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية والسعال الديكي والالتهاب الرئوي والشعب الهوائية وغيرها من الأمراض، واليوم سنعرض لكم كل ما يتعلق بحبة البركة وفوائدها عند استخدامها.

فوائد حبة البركة العامة:

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن لها تأثير كبير على الجسم في التخلص من العديد من الأمراض، بمن فيها:

  • خفض نسبة الكوليسترول:

للحصول على فعالية مضاعفة في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، أثبتت الدراسات أن تناول جرام واحد من بذور الحبة البركة مرتين يوميا قبل كل وجبة لمدة شهر يقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، وأيضا يقلل من البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة في الدم، ولكن بعض الدراسات العلمية تشير إلى أنها تحسن نسبة الكوليسترول الضار لأولئك الذين يعانون من زيادة نسبة الكوليسترول.

  • التهاب الحلق:

تعمل على تخفيف التهاب وتورم الحلق واللوزتين بشكل جيد، حيث وجدت بعض الأبحاث أن تناول مزيج من كاسر الحصى وحبة البركة عن طريق الفم لمدة أسبوع يساعد في تخفيف الاحتقان لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق وتورم اللوزتين.

  • الصرع:

وجدت العديد من الأبحاث أن تناول مستخلص حبة البركة عن طريق الفم كل ثمانية ساعات لمدة شهر كامل يقلل من عدد النوبات الصرعية لدى الأطفال المصابين بالصرع.

  • الأكزيما:

زيت الحبة السوداء له تأثير فعال في علاج التهاب الجلد وأكزيما الجلد، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن تناول المركبات التي تحتوي على زيت الحبة السوداء وفيتامين E والبيوتين، بالإضافة إلى مركب البيتا كاروتين، يساعد في تحسين الأعراض لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد والحكة.

  • ضغط الدم:

الحرص على تناول حبة البركة مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع قد ينتج عنه تحسن ضغط الدم في الكثير من الحالات، وقد قللت حبة البركة عند الحرص على تناولها لمدة شهرين ضغط الدم وتعافى الكثير من أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • التهاب المفاصل:

تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل والروماتويدي عند تناولها عن طريق الفم.

  • أزمات الربو:

تعمل على تخفيف أعراض أزمة الربو، نظرا لقدرتها على مكافحة الالتهاب، مما يجعلها فعالة بشكل كبير في تقليل مضاعفات الربو والوقاية من التهاب الشعب الهوائية.

  • اضطرابات المعدة:

تلعب حبة البركة دورا فعالا في علاج مشكلة الغازات وانتفاخ المعدة وحمايتها من القرح المعوية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول بذور حبة البركة بانتظام أو استخدام زيتها يساعد في تخفيف آلام وتشنجات المعدة.

فوائد حبة البركة في التخسيس:

تتمتع حبة البركة بفاعلية في ذوبان وتفتيت الدهون الزائدة في الجسم، وتعمل على التخلص من الوزن الزائد، نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والعناصر الغنية بالفيتامينات، وأيضا بسبب احتوائها على مادة الكاروتين، مما يجعلها عنصرا مناسبا لاستخدامها في خفض الوزن بفاعلية وأمان من خلال عدة طرق

وصفات حبة البركة للتخسيس:

من أكثر الوصفات شيوعاً لحبة البركة في إنقاص الوزن الزائد هي:

  • حب الرشاد وحبة البركة:

عند غلي ملعقتين من حبة البركة مع ملعقتين من عشبة الميرمية، وربع ملعقة صغيرة من حب الرشاد في كوب من الماء المغلي ويتم تناوله قبل تناول الوجبة الرئيسية.

  • اليانسون وحبة البركة:

تقومين بذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الحبة السوداء المطحونة، وملعقتين من بذور اليانسون، ونصف ملعقة من الشبت، ونصف ملعقة من السنا، مع كوب من الماء المغلي. يتم تغطية الخليط وتركه لمدة 6 ساعات، ثم تصفيته ووضعه في وعاء محكم الإغلاق. يخرج من الثلاجة عند الحاجة للاستخدام.

فوائد حبة البركة مع العسل:

تم استخدام العسل الطبيعي في العديد من الوصفات العلاجية منذ زمن بعيد، بسبب الفوائد العظيمة التي يحملها العسل، وكما ذكرنا سابقا أن للحبة السوداء فوائد متعددة، فماذا عن مزج هاتين المكونتين معا للاستفادة من فوائد أعلى، يكون خليط الحبة السوداء والعسل وصفة ممتازة بالإضافة إلى قدرة كل عنصر في تعزيز جهاز المناعة للوقاية من الأمراض الفيروسية، لذا حرص على تناول ملعقة من مزيج العسل والحبة السوداء يوميا على الريق.

فوائد حبة البركة للجنس:

يدخل في العديد من الوصفات التي تستخدم لعلاج مشاكل الضعف الجنسي، وتسمى أحيانا الفياجرا الطبيعية، وذلك لأنها لا تسبب آثارا جانبية، عند تناولها بحذر وإمكانية إضافة ملعقة من عسل النحل الخام أو مسحوق الجينسنج وملعقة من عسل السدر الأصلي، ووضعها في كوب من الماء وتحريكها جيدا حتى تذوب المكونات معا، ويجب تناولها فور الاستيقاظ من النوم لتعمل كمنشط جنسي طبيعي للرجال الذين يعانون من مشاكل الضعف الجسدي وضعف الانتصاب.

فوائد حبة البركة على الريق:

فوائد حبة البركة للبشرة:

  • تعمل المواظبة على استخدام زيت الحبة بشكل مستمر للقضاء على الشوائب والأوساخ في البشرة، ويمنح البشرة إشراقة ونضارة أكثر بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية التي لها تأثير قوي في التخلص من الفطريات والتجاعيد. يعمل أيضا على تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة وحل مشكلة علامات التقدم في السن.
  • يعمل زيت حبة البركة على القضاء نهائيا على مشكلة حب الشباب والبثور من خلايا البشرة عن طريق خلط القليل من زيت حبة البركة وملعقة من العسل، ويتم تطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • لتنقية البشرة والتخلص من البثور والبقع الداكنة، يمكنكم خلط زيت حبة البركة مع زيت السمسم وقليل من الدقيق، وتطبيقه على البشرة صباحا ومساء، ثم غسله.
  • إذا أردت الحصول على بشرة مشعة وجميلة، يمكنك تحقيق ذلك عن طريق مزج زيت الحبة السوداء مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وتدليك البشرة به، أو عن طريق مزج زيت الحبة السوداء مع زيت اللوز لتنقية البشرة والتخلص من مشكلة البقع الداكنة والرؤوس السوداء والكلف.
  • يستخدم لتنظيف البشرة، عن طريق مزج زيت حبة البركة مع الأفوكادو والعسل وتطبيقه على الوجه لمدة 10 دقائق، ويمكن أن يساعد في إضاءة البشرة وتغذيتها.

فوائد زيت حبة البركة للشعر:

  • يتميز زيت حبة البركة بفاعليته في الحفاظ على صحة فروة الرأس، حيث يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات والفيروسات، وكمسكن للألم، ويعمل على ترطيب فروة الرأس، ويساهم في تنظيم إفراز الدهون، ويعد علاجا مذهلا لأمراض البشرة مثل الإكزيما وقشرة فروة الرأس والصدفية.
  • يساهم في إعادة نمو الشعر لأنه يحتوي على مادة الهيستامين التي تساعد في علاج تساقط الشعر، ويمكن الاستفادة منه في تنمية الشعر مرة أخرى.
  • يمنع تساقط الشعر عن طريق تغذية البصيلة، وزيت حبة البركة يحتوي على أكثر من مئة نوع من مغذيات الشعر التي تساعد على تقوية البصيلة ومنع تساقط الشعر.
  • يعالج الشعر مشكلة الشيب المبكر بمنع الخلايا الصبغية في الجذور من التقدم في العمر.
  • يساعد على ترطيب خصلات الشعر من خلال تجديد الخلايا الدهنية التي تفرز الدهون لفروة الرأس، وقد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة وتركها طبيعية، ويساعد أيضا في إغلاق الترطيب في الشعر مما يعزز ترطيب الشعر المجعد.

أضرار حبة البركة:

  1. تساعد في تدفق الحيض وإفراز اللبن في جسم المرأة، ولكن يمكن أن تسبب سقوط الجنين وسقوط المشيمة، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.
  2. وفي الوقت نفسه، تقوم بقتل الحيوانات المنوية بعد 15 دقيقة، على الرغم من أن الحيوانات المنوية تظل على الشعر لمدة ست ساعات.
  3. لحبة البركة تأثير على الكلى.
  4. يساهم في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى سيولة الدم.
  5. ينصح للأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الأسبرين بعدم تناولها.
  6. من الممنوع تناولها للأطفال الرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى