الطب البديلصحة

فوائد حبة البركة للاكزيما

اكتشف فوائد حبة البركة للاكزيما بالتفصيل، إذ تعتبر من الأعشاب المعروفة منذ القدم وتستخدم في علاج العديد من الأمراض وفي الصناعات الدوائية والطهي، وتزرع نبتة حبة البركة في شرق أوروبا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، وتعرف بأسماء كثيرة مثل الكراوية السوداء والحبة السوداء والكمون الأسود، ولكن الاسم المعروف لها هو حبة البركة.

تتميز شجيرات حبة البركة بأزهارها الأرجوانية والبيضاء، وقد تم اكتشافها في ضريح الملك توت عنخ آمون، وهذا يشير إلى أهمية استخدام الحبة السوداء في العصور القديمة في مصر. استخدمت الحبة السوداء في العديد من الأمراض مثل الصداع وألم الأسنان واحتقان الأنف والديدان المعوية، واستخدمت أيضا في علاج الإصابة بالطفيليات. وفي الوقت الحالي، تستخدم في علاج الأكزيما والأمراض الجلدية. سنوضح ذلك في السطور القادمة، فتابعونا.

نبذة عن مرض الأكزيما الجلدي:

الأكزيما هي اضطرابات جلدية تسبب الحكة والتهاب الجلد، ويمكن أن تصبح البشرة ملتهبة وجافة ومتورمة في بعض الأوقات. قد يتشكل على الجلد قشرة وتخرج منها سوائل في بعض الحالات. تنقسم الأكزيما إلى نوعين رئيسيين، وهما التهاب الجلد الأكزيمي الخارجي والتهاب داخلي المنشأ أو الالتهاب البنيوي.

ومع ذلك، يسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية مثل التأثير التهيجي لتنظيف الأوساخ المتراكمة على الجلد والبشرة، ولكن لا يوجد سبب ظاهري محدد للأكزيما الداخلية.

أسباب الإصابة بمرض الأكزيما:

هناك عدة أسباب تساهم في إصابة الأكزيما، وتساهم في إصابة الأطفال بهذا المرض الجلدي ومعظمها يكون عوامل وراثية تجعل الأبناء عرضة للإصابة بالأكزيما، وبالنسبة للعوامل التي تسبب تهيج الأكزيما وتسبب الحكة هي:

  • يتم استخدام بعض المواد الكيميائية التي تسبب تهيج واحمرار الجلد، مثل الصابون ومواد التنظيف والتعقيم، ولكن يختلف ذلك من شخص إلى آخر.
  • حدوث تغيرات هرمونية بالجسم يساعد على زيادة أعراض الأكزيما.
  • تناول الأطعمة التي تسبب حساسية مثل المنتجات اللبنية والبيض والمكسرات.

أعراض الإصابة بالأكزيما:

من الطبيعي أن أعراض الإصابة بالأكزيما تختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، هناك بعض الأعراض المشتركة بين معظم الأشخاص الذين يعانون من جفاف واحمرار الجلد، كما يمكن أن تظهر بقع ملتهبة على الجلد تؤكد الإصابة بالأكزيما، ومن ثم تتحول إلى حكة ومن ثم إلى طفح جلدي. وبالتالي، يتسبب الحكة في حدوث بعض الخدوش التي تسهم في ظهور الطفح الجلدي.

يقوم الحكة بزيادة الخدوش وتظهر الطفح الجلدي في بعض أجزاء الجلد، وعلى الرغم من أن الأكزيما تصيب في معظم الحالات الأطفال في الجبين والخدين، إلا أنها تصيب أيضا السواعد والساقين وفروة الرأس والرقبة، وعادة تصيب البالغين في بعض المناطق الأخرى مثل الوجه والعنق والركبتين والمرفقين والكاحلين، وقد تكون طبيعة الأماكن المصابة رطبة أو جافة وتتقشر وتزداد احمرارا وخدوشا مزمنة، مما يجعل الجلد أكثر سمكا.

 فوائد حبة البركة:

تحتوي حبة البركة على العديد من الفوائد المهمة، مما يجعلها من الأعشاب الهامة للكثيرين، ومن أبرز فوائد حبة البركة التالية:

  1. تساعد الحبة السوداء في التحكم في ضغط الدم وتقليله، وتساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. تحتوي على أحماض أمينية وبروتينات وكربوهيدرات وألياف، ويوصى باستخدام 100 إلى 200 ملجرام من مستخلص بذور الحبة السوداء مرتين يوميا لمدة شهرين. يمكن أيضا غليها في كوب من الماء وإضافة قليل من زيت الحبة السوداء، ثم تناول المزيج وهو دافئ.
  2. تساعد في علاج التهاب الحلق الفيروسي وتقليل الالتهاب بشكل فعال، ويتم استعمالها عن طريق مزج ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون، مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وثم تناولها مرتين يوميا.
  3. تساعد بذور الحبة السوداء في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحمي الجسم من السكتة القلبية والسكتة الدماغية، ويتم استخدامها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في كوب من الماء الدافئ وتناولها على الريق قبل وجبة الفطور.

استخدام حبة البركة للاكزيما :

حبة البركة مع زيت الزيتون لعلاج الأكزيما:

تساعد حبة البركة وزيت الزيتون في علاج الأكزيما ويحتوي كلاهما على خصائص هامة ومفيدة للجسم والصحة البشرية، ويتم استخدامهما على النحو التالي:

المكونات:

  • 1 كوب من حبة البركة الناعمة.
  • 1 كوب من زيت الزيتون.

طريقة تحضير وصفة زيت الزيتون وحبة البركة:

  • يتم خلط كوب من حبة البركة مع كوب من زيت الزيتون جيدا جدا، ثم يتم وضع المزيج على المناطق المصابة بالأكزيما حتى تختفي الأكزيما تماما.

وصفات طبيعية لعلاج الأكزيما:

هناك بعض الوصفات التي تحتوي على مكونات وأعشاب طبيعية تساعد في علاج الإكزيما بسرعة كبيرة، ولكن يجب الالتزام بها وتطبيقها على النحو التالي:

  1. وصفة حبة البركة وخل التفاح:

المكونات:

  • 1 كوب من حبة البركة.
  • 1 كوب من زيت الزيتون.
  • 2 كوب من خل التفاح.
  • قطعة من القماش.

طريقة تحضير وصفة علاج الأكزيما:

  • يتم خلط كوب من بذور الحبة السوداء مع كوبين من خل التفاح، ثم يتم تمرير المزيج عبر قطعة قماش لفصل الخليط، ويتم أخذ السائل الناتج من الخليط ووضعه في وعاء ويترك على نار هادئة حتى يبدأ بالغليان.
  • عندما يبدأ الخليط في الغليان، يتم إضافة كوب من النشا ويقلب جيدا حتى يتماسك تماما، ثم يرفع الخليط عن النار ويضاف إليه زيت الزيتون ويمزج حتى يتماسك.
  • يتم أخذ ملعقة صغيرة من الخليط وتطبيقها على المناطق المصابة بالأكزيما وتغطيتها بقطعة قماش طوال الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى