الطب البديلصحة

فوائد زيت حبة البركة

الحبة السوداء، المعروفة أيضا بـحبة البركة، هي معجزة من الله وقادرة على شفاء جميع الأمراض. تعرف الحبة السوداء منذ أيام نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وتعتبر هذه البذور علاجا لكل شيء، باستثناء الموت. ومنذ ذلك الحين، اشتهرت هذه النبتة واستخدمتها الملايين على مر السنين، واستفاد منها الكثيرون في علاج الحالات المزمنة والحادة.

تمت معرفة أيضا بأن حبة البركة لها فعالية في علاج العديد من الأمراض التي تشمل مرض السكري، وتعمل على محاربة السرطان وتعزيز الجهاز المناعي، وتستخدم أيضا حبة السوداء كمسكن للألم ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهاب، وتعمل كعلاج للتشنجات وتحمي الكبد والكلية والمعدة، كما لها خصائص كثيرة وتعمل أيضا كمضاد للأكسدة بسبب قوتها العلاجية الفائقة.

فوائد زيت حبة البركة :

تحتوي حبة البركة على عدة مكونات مثل حمض الميرستيك وحمض البالمتيك وحمض دهني وحمض البالمتيوليك وحمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض الأراكيدونيك والبرونيتات والفيتامينات ب3-ب2-ب1)) والكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور، وهي تعتبر الأعلى في قائمة الأدوية العشبية بسبب احتوائها على معظم الخصائص العلاجية والجمالية .

ما هي الأمراض التي تعالج بها الحبة السوداء ؟

تعالج الحبة السوداء الكثير من الأمراض منها :

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الربو.
  • التهاب الحلق .
  • الوقاية من الإدمان على المورفين وتقليل التسمم به .
  • الحماية من الأسلحة الكيميائية .
  • يعالج الصدفية .
  • يعالج سرطان الرحم .
  • يعالج مرض السكري من النوع الثاني .
  • يعالج الصرع والتشنج .
  • يعمل علي الحماية من النوبات القلبية .
  • يشفي من سرطان الدم .
  • لحبة البركة فوائد كبيرة في الجنس .
  • وحبة البركة أيضا ترتبط بشكل كبير بالجمال وصحة البشرة والشعر .

فوائد حبة البركة للبشرة :

حبة البركة لها فوائد كثيرة للمرأة وتساعد في جمالها، ومن فوائدها:

تفتيح لون البشرة :

استخدام زيت حبة البركة بانتظام يعمل على تفتيح لون البشرة عن طريق زيادة إنتاج الميلانين الذي يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، ويتمتع أيضا بخصائص ترطيب ومضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد في تجديد وتوهيج وتغذية البشرة، كما يمكن تناول زيت حبة البركة عن طريق الفم أو تدليكه مباشرة على الجلد لاستعادة صحته الطبيعية والنضارة والصحة .

يساعد حبة البركة في علاج الأمراض الجلدية :

يعالج زيت الحبة السوداء الأكزيما من خلال خاصياته المرطبة التي تشكل طبقة غير دهنية لحماية الجلد وأيضا لديه خاصية مضادة للالتهاب تساعد في تقليل الالتهاب واحمرار الجلد وأعراض الأكزيما الأخرى ، لذا استخدام زيت الحبة السوداء بانتظام مباشرة على الجلد مرتين يوميا يساعد في علاج هذه المشاكل .

علاج الصدفية :

الصدفية هي حالة جلدية تتسبب في الحكة والألم وتسبب الإحراج، وتعتبر ردة فعل طبيعية للجهاز المناعي في الجسم، مما يؤدي إلى انتشار طبقات الجلد. استخدام زيت حبة البركة يساعد في تنظيم خلايا المناعة في الجسم وتعزيز قدرتها على التعامل مع تكاثر الخلايا غير الطبيعية، ويمكن أيضا وضع بذور حبة البركة على البشرة للتخلص من الألم والحكة .

علاج الالتهابات الفطرية :

بالإضافة إلى قدرته على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، زيت حبة البركة له خصائص مضادة للفطريات ويحمي البشرة من الالتهابات والحكة .

علاج حب الشباب :

حب الشباب هو السبب لظهور العوامل على المراهقين في فترة الشباب ولكنه يستمر حتى سن البلوغ ويترك تأثيرا يشوه الوجه، وهناك أيضا العديد من الأسباب التي تسبب هذه المشكلة مثل الهرمونات والالتهابات وزيت حبة البركة الذي يحتوي على العديد من الخصائص التي تعمل على تقليل أعراض حب الشباب، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، ويساعد أيضا زيت حبة البركة في إصلاح وتجديد البشرة التالفة، وهو أيضا مضاد للهستامين لعلاج أمراض الجلد المرتبطة بالحساسية.

فوائد حبة البركة للشعر :

علاج تقصف الشعر :

لعلاج تقصف الشعر، زيت حبة البركة يساعد في تنعيم الشعر عن طريق مزجه مع زيت الزيتون وزيت اللوز، وتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر المقصف به، وتغطية الشعر بفوطة ساخنة لمدة ساعة، وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع، ومع الاستمرار يتم الحصول على نتائج فعالة.

نمو الشعر :

يساعد زيت الحبة السوداء على نمو الشعر، نظرا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتطيله وتعطيه نعومة ولمعانا.

علاج تساقط الشعر :

زيت حبة البركة يلعب دورا فعالا في علاج تساقط الشعر، حيث يحتوي على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للميكروبات التي تعزز قوة بصيلات الشعر وتقلل من تساقطه. كما أنه يعمل كمضاد للفطريات، ويمنع الالتهابات التي تسبب تساقط الشعر، ويمتلك خصائص ترطيب تحمي الشعر من التلف وتعزز نموه وصحته. يمكن خلط كمية صغيرة من زيت حبة البركة مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها جيدا، وهذا سيعزز قوة ونمو الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى