الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم تربية الخنزير للتخلص من المخلفات

حكم تربية الخنزير للتخلص من الفضلات، كما نعلم جميعا، نستند إلى الشريعة الإسلامية في جميع تشريعاتنا، فهي المرجعية في جميع الأمور. وهناك أمور محرمة شرعا ولا يجوز لأي مسلم أن يقترب منها بأي حال من الأحوال. فقد ذكر الله سبحانه وتعالى تلك الأمور وحرمها في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة.

وفي نفس السياق، الخنازير تعد من المحرمات شرعا وفقا لما ورد في الديانة والشريعة الإسلامية، ولكن هل يمكن تربية الخنازير للتخلص من المخلفات؟؟ وموقع الموسوعة يقدم إجابة شافية وشاملة عن هذا السؤال في هذا المقال.

حكم تربية الخنزير للتخلص من المخلفات :

لقد توافق علماء وفقهاء المسلمين على منع تربية الخنازير بأي شكل من أشكالها وبغض النظر عن السبب وراء التربية، حيث أكد العلماء أن الخنازير تحظى بنفس درجة حرمة الخمر! وبالنسبة لتربية الخنازير للتخلص من المخلفات، فإنه أمر مثير للإزعاج ولا يبرره أحد، حيث أكد أحد العلماء المسلمين أن هناك العديد من الطرق التي يمكنكم استخدامها للتخلص من المخلفات بدون الدخول في مناطق مشبوهة ومحرمة.

يظهر لنا أحد الشيوخ، وهو الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وقد قدم مداخلة عبر برنامجه في إحدى القنوات الفضائية. أكد من جانبه أن الشريعة الإسلامية تحرم أكل الخنازير، لكن لم تحرم بيعها أو شرائها على الإطلاق

وقد استند الدكتور عبد النجار في حديثه إلى أنه لا يوجد نص قرآني صريح يحظر بيع أو شراء الخنازير، بل التحريم يقتصر على أكلها فقط، وذلك بسبب أنها تسبب الكثير من الأمراض للإنسان وتضره، وأكد أحد العلماء أيضا أن الخنازير تشكل جزءا من النظام البيئي وتلعب دورا كبيرا في إزالة فضلاته، لذلك قتلها أو عدم تربيتها للاستفادة منها في التخلص من النفايات قد يؤدي إلى اضطراب كبير في توازن النظام البيئي.

هل يجوز إطعام الخنزير ؟

يتساءل الكثيرون عن حكم إطعام بعض الحيوانات لحم الخنزير؟ يؤكد علماء الزهر الشريف أنه لا يوجد مانع شرعي لإطعام الحيوانات لحم الخنزير، سواء كانت مفترسة أو حتى حيوانات أليفة، ما لم يتناولها الإنسان ويأكلها.

هذا وقد أكد فريق آخر من علماء المسلمين أن تحريم لحم الخنزير كان مقصورا على البشر الذين يمارسون الديانة الإسلامية ويتبعون الشريعة الإسلامية. أما بالنسبة للآخرين، فلا يعتبر الحظر شيئا محظورا لديهم. ومثال جيد على ذلك هو أن أهل الكتاب (المسيحيين) يتناولون بعض أجزاء لحم الخنزير بدون تحريم من ديانتهم القبطية. بمعنى آخر، الحرمة مقصورة فقط على الديانة الإسلامية والبشر والحيوانات التي يأكلها البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى