السفرالسياحة

اهم معالم الغردقة

موسوعة أهم معالم الغردقة هي دليل شامل للأماكن السياحية والترفيهية في الغردقة، والتي تعد واحدة من أجمل الأماكن في محافظة البحر الأحمر. تستقبل هذه المدينة الملايين من السياح من جميع أنحاء العالم، وما يميزها عن غيرها من المدن هو تنوعها السياحي بين الشواطئ والحدائق والآثار والمراكز التجارية والمنتجعات. وهذا ساهم في جعلها واحدة من الوجهات السياحية المثالية للعائلات والأصدقاء، وكذلك للأزواج الذين يرغبون في قضاء شهر عسل مثالي. يمكن ممارسة العديد من الأنشطة هناك، ومن بينها الأنشطة المائية مثل الغوص والسباحة، ويمكن قضاء سهرات رائعة وتناول أشهى الأطباق البحرية في أرقى المطاعم المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

اهم معالم الغردقة :

السياحة في مدينة الغردقة :

في الوقت الحالي، أصبحت مدينة الغردقة واحدة من أكبر المراكز السياحية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى كونها وجهة رائدة لمحبي الغطس والغوص. تضم المدينة العديد من الجزر السياحية العالمية مثل جزر أبو رمادة والجفتون والفنادير وأم قمر ومجويش. تم افتتاح أكبر المنتجعات السياحية في المدينة، مثل منتجع سوما باي وسهل حشيش ومكادي باي والجونة. تقع المدينة على الساحل الغربي للبحر الأحمر وتحدها هضبتان. يتميز مناخ المدينة بأنه حار معتدل طوال العام مع انخفاض درجات الحرارة في ساعات الليل. يزداد عدد السياح الأوروبيين القادمين إلى المدينة خلال فصل الشتاء من نوفمبر إلى مارس.

أهم الأماكن السياحية في مدينة الغردقة :

  • الميناء الجديد :

يوجد ميناء الغردقة الجديد في منطقة المارينا الجديدة، وتتميز هذه المنطقة بكثرة السكان والزوار الذين يأتون للاستمتاع بالأجواء البحرية المذهلة. ويعتبر ميناء الغردقة واحدا من أبرز الأماكن السياحية المعروفة في المدينة، حيث يتواجد العديد من المقاهي والمطاعم الرائعة، مما يتيح قضاء وقت ممتع هناك.

  • ضريح الإمام أبو الحسن علي الشاذلي:

هذا الضريح يعتبر واحدا من أهم المساجد التي يعود تاريخ إنشائها إلى عصر الدولة الأيوبية في مصر، وهو عبارة عن مبنى قديم بشكل مثمن. يحتوي المبنى على نافذة مستطيلة في كل ضلع، ونافذة قمارية في الضلع الثامن، ويوجد مدخل الضريح في الضلع الثامن.

  • متحف جراند أوكواريوم:

يعد أحد أكبر المتاحف المائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو في المرتبة السابعة عالميا. ويعتبر هذا المكان فرصة رائعة للاستمتاع بتجربة مشاهدة الحياة البحرية عن قرب. يحتوي المتحف على 22 حوضا مائيا من أكبر الحواض المائية في العالم من حيث الحجم، حيث يعرض فيه الأسماك الحية. كما يتواجد في المتحف نفق زجاجي بطول 24 مترا، مما يمنح الزائر فرصة رائعة لمحاكاة الحياة البحرية الطبيعية من خلال التجوال تحت الماء.

  • مارينا الغردقة:

تقع في منطقة تسمى الثقالة، تعتبر مارينا الغردقة واحدة من أهم المناطق الترفيهية المتكاملة، حيث تتوفر فيها جميع وسائل الترفيه والاستجمام. تتنوع المناطق فيها بين الملاهي الليلية والفنادق الفاخرة والديسكوهات، ويوجد مرسى لليخوت وأماكن للتسوق. بالإضافة إلى ذلك، تقام العديد من الحفلات الصاخبة هناك، ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس الذهبي والأحمر. وتوجد العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم أطباقا مختلفة ومشروبات لذيذة، يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبة أو مشروب لذيذ أمام إطلالات بانورامية رائعة. ومنظر اليخوت وهي تتمايل في مياه البحر الأحمر يجذب الكثير من الزوار الذين يبحثون عن الاسترخاء والمتعة. وبالتالي، جعلت مارينا الغردقة من أبرز المناطق الجاذبة في مدينة الغردقة.

  • غواصة السندباد:

توفر غواصة السندباد لزوارها فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الحياة تحت مياه البحر على عمق ٢٢ مترا، وهذا المكان الجميل الذي يزينه العديد من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، فإنه يناسب الأشخاص الذين لا يجيدون الغوص ويرغبون في مشاهدة المناظر الخلابة، حيث تستمر الرحلة الغوصية لمدة ساعة تحت الماء لمشاهدة العالم الساحر تحت مياه البحر.

  • صحراء الغردقة:

تتميز مدينة الغردقة بوجود صحراء برية مذهلة، مما يوفر جوا رائعا للمغامرة والإثارة والمتعة، حيث يمكن الاستمتاع بركوب الدراجات الرباعية أو السيارات الجيب في الكثبان الرملية النائية.

أفضل المنتجعات بمدينة الغردقة :

  • منتجع سهل حشيش :

هذا المنتجع السياحي يقع في مسافة 25 كم إلى الجنوب من مدينة الغردقة، ويعد سهل حشيش واحدا من أروع منتجعات البحر الأحمر بشكل عام، وهو يطلق على هذه المنطقة السياحية اسم مدينة الأثرياء بسبب توافر جميع وسائل الترفيه والاستجمام مثل السينمات والمسارح وصالات التخسيس ومراكز التسوق والسبا، بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية الأخرى، حيث تم بناء أكثر من 14 قرية سياحية وفندق هناك، ويوجد أيضا ملعب جولف مخصص لمحبي رياضة الجولف وقرية فرعونية تحت الماء تلائم هواة الغوص، وتعد هذه السياحة واحدة من أنواع السياحة الجديدة في مصر.

  • منتجع مكادي باي :

يقع منتجع مكادي باي في جنوب مدينة الغردقة، ويبعد 30 كم. يعد هذا المنتجع واحدا من أهم المشروعات السياحية الجديدة التي تهدف إلى تنشيط الأماكن الطبيعية في المنطقة الداخلية. يحتوي هذا المنتجع على العديد من المقومات السياحية والأنشطة. إلى جانب ذلك، يعد منتجع مكادي باي واحدا من أجمل الأماكن الرومانسية، حيث يتميز بنقائه وهدوئه وأجوائه الشاعرية التي تناسب محبي الرومانسية والراغبين في قضاء شهر عسل مثالي. تم بناء منتجع مكادي باي على خليج مائي، مما يضفي عليه طابعا رومانسيا، ويتوفر به ممشى على طول الشاطئ، مما يتيح فرصة رائعة لمشاهدة البحر بصفائه ورؤية ألوانه الجميلة.

  • منتجع الجونة :

يعد منتجع الغردقة أحد أهم المنتجعات في مدينة الغردقة وأشهر منتجعات محافظة البحر الأحمر، ويضم عددا من مواقع الغطس والغوص والعديد من الرياضات المائية، وبالإضافة إلى ذلك، يتخلل منتجع الجونة عدد هائل من القنوات المائية التي تعطي مزيجا معماريا هائلا، حيث يتواجد حول كل شاليه وفيلا ومبنى قناة مائية مبنيا أعلاها جسر صغير وذلك لتسهيل عملية التنقل، ويعد الجونة من مراكز الجذب لمحبي رياضة الجولف والرياضات المائية، ويعد وجود متحف صغير يعرض فيه 90 معروضة فنية خاصة بالفنان المعاصر حسين بيكر.

  • منتجع سوما باي :

خليج أبو سما أو منتج سوما هو شبه جزيرة محاطة بمياه البحر من جميع الجهات، ويعتبر هذا المنتجع واحدا من أكثر المنتجعات هدوءا وجمالا في مدينة الغردقة، كما يحتوي على العديد من المواقع المختلفة للشعاب المرجانية التي تعتبر جاذبية للسياح، ويعتبر أيضا واحدا من أفضل أماكن الاسترخاء لرجال الأعمال في مصر والوطن العربي، بسبب هدوئه ونقائه وشمسه الدافئة المشرقة.

  • منتجع ذا ديزرت روز ريزورت :

ويقع هذا المنتجع في وسط الغردقة، حيث يتمتع بسبا وثلاثة مسابح وشاطئ خاص على ساحل البحر الأحمر ومسبح مخصص للأطفال، ويقدم في هذا المنتجع علاجات المساج للحصول على الاسترخاء في مركز السبا، الذي يحتوي على ساونا وجيم، ويتوفر أيضا نادي خاص للأطفال للترفيه والتسلية، ويمكن ممارسة رياضة الغوص أو ركوب الأمواج على شاطئ البحر، ويتوفر مطعم على الشاطئ يقدم الأطباق البحرية الطازجة والأطباق الإيطالية واللبنانية، بالإضافة إلى خدمة النقل إلى وسط المدينة.

  • منتجع شيراتون:

يقع هذا المنتجع على شاطئ خليج سوما، الذي يبعد حوالي 30 كم عن مدينة الغردقة. يتميز بوجود مسبح كبير في الهواء الطلق وملعب جولف. يمكن للنزلاء الاستمتاع بتناول الطعام في التراس الخاص بالمطعم العالمي الذي يطل على البحر، كما يمكنهم تجربة المطعم الإيطالي ومشاهدة الطهاة أثناء إعداد الطعام.

أشهر مواقع الغوص في مدينة الغردقة :

  • جزيرة جفتون :

أو كما يعرف بمحمية جفتون والتي تعتبر المرمى الأول للسياحة في الغردقة، حيث تقع على ساحل البحر الأحمر وهي أول محمية طبيعية في المنطقة، وهي أيضا الموطن الأصلي لطيور النورس. تحتضن هذه المحمية حوالي 50% من طيور النورس في العالم، بالإضافة إلى دورها في حماية العديد من الحيوانات والنباتات والحفريات النادرة التي تحتاج إلى بيئة آمنة للعيش والتكاثر.

من أبرز ما يميز جزيرة جفتون هو رمالها الناعمة وجمال شواطئها، إذ تحتوي على أكثر من 14 موقعا للغوص، وتعتبر هذه الجزيرة واحدة من أجمل مواقع الغوص في مدينة الغردقة، وتعود أهميتها إلى كونها محمية طبيعية تتميز بالنقاء والعذوبة بعيدا عن التلوث والفساد، مما أسهم في زيادة اهتمام السياح بزيارتها، حيث يزورها يوميا ما بين 40 و 60 عائما لنقل السياح إلى الجزيرة، وتتميز بأجمل مناظر طبيعية تتميز بالصفاء والنقاوة والسكينة.

  • جزيرة مجاويش :

تعتبر واحدة من أكبر الجزر السياحية في قلب مدينة الغردقة، وتعرف بلقب جنة البحر الأحمر. توفر للزوار العديد من الأنشطة السياحية مثل ركوب الخيل وركوب الأمواج. كما تعتبر موطنا جذابا للغواصين الذين يحبون الغوص تحت مجاويش، بسبب النظام البيئي الساحر الذي تتمتع به هذه الجزيرة. يوجد على الجزيرة شاطئ بطول 2 كم، يتميز بمياه هادئة وطبيعة بكر، وتوجد عدة مرافق توفر جميع وسائل الراحة والاستجمام.

  • جزيرة شدوان :

تعتبر إحدى أجمل الجزر في محافظة البحر الأحمر، حيث تقع قرب مدخل خليج العقبة وبالقرب من خليج السويس، وتبعد عن مدينة الغردقة بمسافة 30 كيلومترا، ومن أبرز ما تشتهر به هذه الجزيرة هو الغوص والغطس، كما يسمح بالصيد فيها ولكن لا يسمح بالسباحة نظرا لكونها جزيرة صخرية تعرض الزوار للإصابة.

  • مضيق جوبال:

هو مضيق ضيق يمتد بين الساحل الغربي لشبه جزيرة سيناء وساحل البحر الأحمر، ويعتبر وجهة غوص رئيسية في مدينة الغردقة. ومن أبرز ما يميز مياه هذه المنطقة هو وجود حطام سفينة حربية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية، وتم اكتشافها عام 1950 من قبل الغواص الفرنسي جاك كوستو، مما جعل هذه المنطقة مغرية للسياح الذين يرغبون في رؤية حطام السفينة والاستمتاع بجمال الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى إمكانية السباحة مع الدلافين في أكثر من 30 موقعا مخصصا للغوص.

  • جزيرة أبو منقار:

تعد واحدة من أجمل الجزر في البحر الأحمر، حيث تقع قبالة ساحل الغردقة، وتمتاز بمساحة تصل إلى 2 كيلومتر، وتحتوي على تكوينات مرجانية رائعة الجمال، بالإضافة إلى رمالها العضوية المفيدة جدا للسياحة العلاجية.

  • جزيرة الفنادير:

تعد جزيرة فنادير واحدة من أفضل أماكن الغوص في الغردقة، بفضل شعابها المرجانية الطويلة والضيقة والهادئة جدا، حيث يمكن ممارسة أنواع مختلفة من الغوص، سواء كان للمبتدئين أو الغوص العميق أو الغوص الانحرافي. وعادة ما يفضل الغواصون الجهة الشرقية من الجزيرة، لأنها محمية من التغيرات الجوية بواسطة قوس رقيق من الشعب المرجانية.

  • جزيرة أبو رمادة:

تعتبر محافظة البحر الأحمر واحدة من أفضل أماكن الغطس، حيث تبعد ساعة واحدة عن مدينة الغردقة، وعندما يدخل الزائر شاطئ الجزيرة، يشعر بأنه في مكان فريد ومميز عن باقي مراكز الغطس في الغردقة، حيث يجد السفينة الغارقة مليئة بالشعاب المرجانية الرائعة وبعض أنواع الأسماك النادرة.

  • موقع غوص أبو النحاس :

يقع هذا الموقع على بعد ٦٥ كم جنوب شرق الغردقة، ويقع مباشرة قرب جزيرة شدوان، ويوفر فرصا هائلة لاستكشاف حطام سبع سفن تحت مياه البحر، وأبرزها حطام سفينة كارناتيك التابعة للمملكة المتحدة والتي غرقت عام ١٨٦٩ وما زالت حتى اليوم بحالة جيدة من حيث الهيكل العظمي للسفينة، وأصبحت موطنا لأعداد كبيرة من الشعاب المرجانية الساحرة، وتشمل الحطامات أيضا سفينة أولدن التي غرقت في عام ١٩٨٧ وسفينة كيمون أم التي غرقت في عام ١٩٧٨ وسفينة غيانيس دي التي غرقت في عام ١٩٨٣ وسفينة تشريسولا كيه التي غرقت في عام ١٩٨١، وتعتبر الشعاب المرجانية السبب وراء غرق هذه السفن وتشكل خطرا كبيرا على حركة الملاحة البحرية، ويطلق عليه اسم النحاس نظرا لوجود عنصر النحاس في السفن التي غرقت في هذا المكان، ويعتبر هذا المكان واحدمن أشهر مواقع الغوص التي تحظى بشعبية واسعة في الغردقة.

  • كاولوس:

يعتبر خليج كارلوس واحدا من أروع مواقع الغوص والغطس في الغردقة بسبب جمال طبيعته الخلابة، كما يتميز بوجود غابات مرجانية متشابكة تعيش فيها أنواع نادرة من الأسماك مثل المواري وأسماك القرش وأسماك التونة وأبو مطرقة.

أهم الأحياء الموجودة بالغردقة :

  • حي السقالة :

هذا الحي المزين بالفنادق ومراكز التسوق والمنتجعات السياحية، إلى جانب العديد من النوادي الليلية المفتوحة بعد منتصف الليل لمحبي الحياة الليلية والضجيج والعديد من المطاعم، يعتبر حي السقالة الميناء القديم للغردقة.

  • حي الأحياء :

يعتبر أحد الأحياء السياحية الأكثر حداثة ويتمتع بمستقبل سياحي رائع، وذلك بسبب وجود عدد من المنتجعات السياحية التي لا تزال تحت التأسيس، ولذا يتوقع أن يصبح في المستقبل القريب واحدا من أهم الأحياء السياحية.

  • حي الدهار :

يعتبر هذا الحي واحدا من أكثر الأحياء شعبية، حيث يتميز بطابعه البدوي الذي يبرز الطابع المصري التقليدي فيما يتعلق بالتشكيل العشوائي للمباني وشكل الأسواق. وعلى الرغم من التقليدية التي يتمتع بها هذا المكان، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة بين السياح الأجانب والعرب، وذلك بسبب جودة المنتجات التي يتم عرضها في أسواق هذا الحي بأسعار منخفضة.

أهم الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها بالغردقة :

  • قضاء ليلة قلكية :

إحدى الأشياء الممتعة التي يمكن القيام بها في الغردقة هي الرحلات الفلكية، حيث يتم تنظيم رحلات فلكية بعد الغسق من مدينة الغردقة للاستمتاع بقضاء أمسية رائعة في الصحراء والتطلع إلى السماء المليئة بالنجوم الساطعة لتشاهد منظرا جميلا ومدهشا لا يوجد مثيل له في أي مكان آخر في العالم.

  • ركوب الجمل :

يناسب هذا النشاط الراغبين في قضاء نزهة قصيرة على الشواطئ، ويناسب أيضا الراغبين في قضاء رحلة طويلة إلى الصحراء. حيث يقدم البدو الذين يعيشون في المنطقة عددا من الجمال ليقوموا بإرشاد السياح في نزهة ممتعة. يمكن من خلالها مشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة في وسط الصحراء من على ظهور الجمال العالية والاستمتاع بتجربة حقيقية لحياة البدو.

  • تناول وجبة عشاء بدوي :

الاقتراب والتعرف على الحياة البدوية أمر رائع حقا، عندما يحل المساء، تتحول مدينة الغردقة إلى جو ساحر يتميز بالعشاء البدوي الذي تقدمه العديد من المنتجعات للسياح وعشاق الطعام، لذا فإن تناول وجبة عشاء بدوية يعتبر فرصة رائعة لتجربة بعض الأطباق المصرية اللذيذة، مع الاستمتاع بتجربة حقيقية للحياة البدوية بدءا من الخيام البدوية التقليدية والطعام المحلي الرائع والموسيقى البدوية التقليدية وحتى الرقص البدوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى